نوفمبر 30, 2023

بالصور: نظرة فاحصة على تويوتا كامري المشاركة بكأس ناسكار الجديدة

كتب: شهاب أبو الحسن

حصلت سيارتي فورد موستانج وتويوتا كامري على وجوه جديدة هذا العام، وهذا يعني أن تلك السيارات تحتاج إلى إعادة تصميم متطابقة في ناسكار.

انتهزت كل من فورد وتويوتا الفرصة للتسلل إلى التحسينات الديناميكية الهوائية لنظرائهما في سلسلة الكأس من خلال تحديثات سيارات الإنتاج هذه، بينما رأينا فورد تتخذ نهجًا عدوانيًا مع واجهة موستانج الأمامية مع بعض الرفارف الحادة والطويلة، يبدو أن تويوتا اتخذت نهجًا أكثر توازناً من أجل تعظيم كل عنصر تسمح به ناسكار داخل صندوق الكفاءة الديناميكية الهوائية.

نظرة فاحصة

تبتعد سيارة تويوتا كامري XSE Cup الجديدة عن الواجهة الأمامية الزاوية للجيل السابق إلى واجهة أمامية أكثر انبساطًا تشبه عناصر تصميم “رأس المطرقة” لسيارة إنتاج كامري التي تم طرحها مؤخرًا.

للوهلة الأولى، تبدو سيارة Camry Cup أكثر هدوءًا من الطراز السابق، لكن نظرة فاحصة تظهر مجموعة متنوعة من التفاصيل التي تشير إلى تحسين الأداء الديناميكي الهوائي بشكل عام إلى جانب توافق أفضل لصياغة المسارات مثل دايتونا وتالاديجا.

بدءًا من الأساسيات، يمكننا أن نرى أن غطاء المحرك قد تم توسيعه إلى شكل مستطيل أكثر استواءً مع مخارج ضيقة جديدة لقناة غطاء المحرك والتي يبدو أنها قد تم نقلها إلى الداخل، تعد مخارج قنوات غطاء المحرك هذه أحد العناصر الأكبر عندما يتعلق الأمر بكيفية تحريك الهواء في سيارة NASCAR Next Gen، وقد اغتنمت تويوتا فرصًا متعددة لإعادة تصميمها.

هذه القنوات هي البديل الثالث لكيفية طرد الهواء من المبرد منذ إطلاق أول سيارة NASCAR Camry من الجيل التالي.

وبالانتقال إلى أسفل غطاء المحرك باتجاه المصد الأمامي، نلاحظ الآن منطقة مسطحة مميزة حيث توجد حروف “CAMRY” في المقدمة. من المحتمل أن تشير هذه المنطقة المسطحة إلى التركيز على جعل مشروع كامري أفضل على الطرق فائقة السرعة مثل أتلانتا، ودايتونا، وتالاديجا، والتي تتطلب عودة السيارات إلى الخلف.

في حين أن تويوتا تمتلك متسابقين ماهرين على الطرق السريعة مثل بوبا والاس وديني هاملين في معسكرها، إلا أنها لم تشهد نجاحًا كبيرًا على هذه الأنواع من الحلبات مع سيارة الجيل التالي.

إن تحسين السيارة من أجل صياغة أفضل من شأنه أن يسمح لها بأن تكون أكثر قدرة على المنافسة في العام المقبل. لن تؤذي زيادة عدد سيارات كامري في الميدان أيضًا.

تُظهر منطقة الشبكة السفلية لهذا المصد أن الصياغة لم تكن محور التركيز الوحيد.

ونرى عناصر مصد سيارة الإنتاج الأمثل لسيارة السباق من خلال تشكيل فتحات التهوية الزاوية على شكل حرف C. كما تم تجهيز الجزء السفلي من المصد لإرسال الهواء إلى جانب السيارة.

ويتجلى تعقيد المصد الأمامي بشكل ملحوظ من خلال المظهر المائل الذي يُظهر أن الحافة على شكل حرف K من أجل تحسين تدفق الهواء.

إن النظر إلى الزوايا السفلية للمصد يظهر تلك الخطوة أو المنحدر الجديد، وهو خروج ملحوظ عن تصميم تويوتا السابق.

إنها تشبه تقريبًا طائرة الغوص التي قد نراها على سيارة سباق GT. من المحتمل أن تكون هذه المنحدرات مصممة مع وضع التحكم في القوة السفلية الأمامية في الاعتبار، ولكن لا يوجد شيء في الهواء في سيارة السباق في الفراغ، إذا جاز التعبير.

ويجب أن توفر المنحدرات أيضًا للفرق المزيد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بإعداد السيارة ومدى ارتباطها بالمكونات الديناميكية الهوائية الأخرى في السيارة مثل الجزء السفلي المسطح.

وبالانتقال إلى أسفل جانب السيارة، نرى أن المنطقة الموجودة فوق الألواح المتأرجحة قد تم تسويتها قليلاً، لقد انتهى النتوء الصغير الذي كان موجودًا قبل فتح العجلة الخلفية مباشرةً.

وتمت أيضًا إزالة شارة TRD من الألواح المتأرجحة، حيث أصبح الجزء العلوي من طراز Camry الجديد هو XSE الآن.

في حين أن الجزء الخلفي من السيارة لا يشهد الكثير من التغييرات مثل الجزء الأمامي، إلا أنه يحقق مظهرًا أخف وأكثر منحوتًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تصميم اللوحة الربعية، مما يؤدي إلى زوايا ممتصة للصدمات مشطوفة جنبًا إلى جنب مع المصابيح الخلفية الأنحف تقليد سيارة الإنتاج.

تشبه إلى حد كبير سيارة الإنتاج تلك، فقد تم تصميم سيارة السباق في الولايات المتحدة بواسطة شركة Toyota’s Calty Design Research في كاليفورنيا.

  

“ستسلط سيارة السباق Camry XSE 2024 الضوء بشكل صحيح على اهتمام تويوتا بالتفاصيل كما تم عرضه في نسخة الشارع الجديدة من تويوتا كامري. نحن متحمسون لإحضار هذه السيارة إلى مضمار السباق ومواصلة تحقيق النجاح معها لسنوات قادمة”.

وقال بول دوليشال، مدير مجموعة رياضة السيارات، TMNA (تويوتا موتور أمريكا الشمالية)، “إن حجم العمل المبذول في إنتاج هذه السيارة لا يمكن المبالغة فيه، ونحن نشكر الجميع في TRD وCalty Design على جهودهم في إنشاء سيارة رائدة لشركاء فريقنا للتنافس على الانتصارات والبطولات”.

في حين يبدو أن فورد ركزت إلى حد كبير على الأداء على المسارات المتوسطة مع أحدث سياراتها من طراز موستانج، يبدو أن تويوتا اتخذت نهجًا أكثر بالجملة مع تصميم سيارة Camry Cup.

ويبدو أن مجموعة العناصر الديناميكية الهوائية التي نراها في صور الإطلاق هذه تُظهر تفاصيل تزيد من الأرقام المسموح بها داخل صندوق الكفاءة الديناميكية الهوائية الذي حددته NASCAR دون اتخاذ تدابير جذرية في أي اتجاه محدد.

لقد كانت كامري أكثر قدرة على المنافسة على الحلبات متوسطة الحجم حيث عانت موستانج، لذا فمن المنطقي أنهم يسيرون في الاتجاه المعاكس ويحاولون البناء على أدائهم في أنماط أخرى من الحلبات.

أهم المقالات