مارس 07, 2024

القدية.. ملعب سيغير قواعد السباقات في السعودية

ترتفع الزاوية الأولى بارتفاع 20 طابقًا، والسباقات الرئيسية المستقيمة جنبًا إلى جنب مع الأفعوانية والتصميم الذي يجمع بين أقسام الشوارع والحلبات التي يمكن توسيعها لتصبح واحدة من أطول مسارات السباق في العالم.

تم تصميم مضمار سبيد بارك في مدينة القدية، خارج الرياض، من قبل مصمم الفورمولا 1 الأسطوري هيرمان تيلك، مع تقديم سائق الفورمولا 1 السابق ألكسندر فورتز نظرة السائق على تصميمه. كما عمل الفريق الذي يقف وراء المكان مع مطوري المدينة الجديدة كليًا لدمجها بسلاسة مع مناطق الترفيه الحضرية المحيطة بها.

ويهدف الموقع، وهو الآن قيد التطوير، إلى استضافة مجموعة واسعة من رياضة السيارات رفيعة المستوى في المستقبل، وقال عبد الله الداود، المدير العام لشركة القدية للاستثمار، إن تطويره “سيقربنا خطوة من وضع مدينة القدية في قلب المدينة”. رياضة السيارات العالمية.”

وأوضح: “سيكون المسار جاهزاً لاستضافة فعاليات السباقات المشهورة عالمياً والتي تنال إعجاب مجموعة واسعة من الجماهير. ويطل على جبال طويق الهائلة في مدينة القدية، وسيكون محاطاً بمناطق جذب وتجارب وفعاليات مليئة بالأدرينالين، مما يوفر تجربة غامرة بالكامل تتجاوز مجرد السباق.

“سيتم دمج مسار حديقة السرعة بسلاسة مع بيئته ونسيج المدينة، حيث يتناوب المتنافسون فوق مكان الموسيقى، ويتسابقون على متن Six Flag’s Falcon’s Flight، مع استكمال عروض البيع بالتجزئة وتناول الطعام والضيافة التي تضمن تجربة فريدة من نوعها. للزوار حيث تجتمع الرياضة والترفيه والثقافة.”

مفهوم جديد للسباق

يمزج تصميم المسار بين أفضل ما في كلا النوعين من السباقات، مع قسم من الشارع يمر عبر الهندسة المعمارية المعاصرة للمدينة وقسم حلبة سريعة ومفتوحة مخصصة تتخطى وجهات الترفيه والضيافة والترفيه بما في ذلك المتنزه المائي والمتنزه الترفيهي.

يتميز المسار بـ “The Blade”، وهي زاوية عالية السرعة سترتفع وتنخفض بارتفاع 108 أمتار (20 طابقًا).

وقال الداوود: “إن ما يميز مضمار سبيد بارك حقًا هو قدرته على الترحيب بمجموعة واسعة من أحداث رياضة السيارات. بدءًا من “Blade” الشهير الشاهق فوق مكان الموسيقى إلى أقسام الشوارع التي تمر عبر الأحياء الثقافية، فإنه سيضع المعيار الذهبي للصناعة، وإعادة تعريف عالم رياضة السيارات للمنافسين والمتفرجين على حد سواء.”

ستكون تجربة المشاهدة فريدة من نوعها أيضًا، حيث سيتم التخلص من المدرجات التقليدية لصالح المدرجات المرتفعة. الفكرة؟ يسمح الارتفاع بوضع مناطق المشاهدة بالقرب من المسار، مما يخلق نقاط مراقبة متعددة على حافة سباقات السيارات ويقدم نوعًا جديدًا من التجربة الغامرة لعشاق رياضة السيارات.

يحقق المسار أقصى استفادة من مكاسب الارتفاع التي تزيد عن 100 متر أيضًا، مع وعد بمجموعة واسعة من وجهات النظر المختلفة داخل وحول طوله بالكامل.

يوضح الداوود: “إنها ليست مجرد مكان، بل هي تتويج لجهودنا الرامية إلى وضع مدينة القدية في مركز رياضة السيارات العالمية. وتمتد رؤيتنا للمضمار إلى ما هو أبعد من إثارة السباق – حيث سيتمكن المتفرجون من مشاهدة واحدة من أرقى المضمار وأكثرها روعة”. تجارب سباق غامرة في العالم، وإعادة اختراع الرياضة كما نعرفها.”

 

رياضة السيارات والترفيه مجتمعة

اتبع المصممون الاتجاهات الحديثة المتمثلة في الجمع بين حلبات السباق وأماكن الترفيه – والتي أثبتت شعبيتها الكبيرة في ميامي ولاس فيغاس – ولكن هذه المرة أصبحوا أكثر اتصالاً من أي وقت مضى، حيث أن المدينة بأكملها قيد الإنشاء حاليًا وتم دمج الحلبة ضمن مناطق كثيفة التطوير مناطق الترفيه الحضرية، منذ البداية.

من المقرر أن يصبح المنعطف “Blade” أسطوريًا، حيث يتسلق حرفيًا قمة مكان للموسيقى الحية، بينما يرى قسم آخر المسار في وضع مثالي لمنح السائقين فرصة فريدة لاختبار سرعتهم القصوى في مواجهة أطول أفعوانية في العالم، Falcon’s Flight، والتي هو جزء من موقع سيكس فلاجز القدية المجاور.

وأضاف الداود: “هدفنا هو تقديم تجربة غامرة لا مثيل لها يمكن أن يستمتع بها المشجعون في كل مكان. إلى جانب أحدث التقنيات، فإن تنوع المسار الفريد سيضمن حصول المتفرجين على تجربة رياضة سيارات رائدة لا مثيل لها. وهذا سيسمح للزوار بالاستمتاع بالعروض التكميلية في الموقع وتوسيع زيارتهم إلى ما هو أبعد من تجربة السباق.

أهم المقالات