يوليو 04, 2015

الإطارات تخلط أوراق اللعب في ثاني أيام رالي بولندا

أنهى فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات منافسات اليوم الثاني من رالي بولندا، الجولة السابعة من بطولة العالم للراليات ضمن قائمة العشرة الأوائل. إذ احتل البريطاني كريس ميك المركز الثامن في حين احتل زميله في الفريق النرويجي مادس أوستبيرج المركز العاشر على متن DS 3 WRC وذلك بعد يوم قلبت فيه “معادلة الإطارات” طاولة التوقعات رأساً على عقب!

MEEKE_POLAND_2015.JPG

قطع فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات في اليوم الثاني من رالي بولندا 155 كلم من المراحل الخاصة بالسرعة، وقد وصفت المراحل بالمخادعة مع منعطفات ذات نقاط عمياء تتطلب القيادة بسرعات قصوى وبقلب من حديد بمعدل130 كلم/س.الجدير بالذكر أن النصف الأول من اليوم الثاني كان يسير على أفضل ما يرام، إذ نجح خلاله ميك من التقدم إلى المركز الخامس على متن سيارة تم إعادة بناؤها من جديد في وقت قياسي يوم الخميس الماضي بعد الحادث الذي تعرض له خلال تجارب الشيكداون (التجارب الرسمية للرالي) وأدى إلى دوران السيارة حول نفسها أربع مرات. أما مادس أوستبيرج فكان يحاول الوصول إلى وتيرة قيادة ثابتة وترجمة احساسه الجيد مع السيارة إلى أزمنة منافسة.

OSTBERG_POLAND_2015.JPG

وبعد خوض الفرق للمراحل الأربع الأولى، كان لابد من اختيار الإطارات لخوض غمار النصف الثاني من اليوم، فوقع اختيار كريس ميك على الإطارات ذات التركيبة الناعمة، في حين اختار أوستبيرج أن يستخدم إطارين ناعمين وإطارين ذا تركيبة قاسية، إلا أن المعادلة لم تكن كما كان متوقعاً لها أن تكون! فالحرارة العالية الناتجة عن الاحتكاك أدت إلى تآكل الإطارات أسرع مما كان متوقعاً، الأمر الذي أدى إلى فقدان ميك لأكثر من 20 ثانية قبل أن ينزلق في المرحلة الثامنة وينهي يومه محتلاً المركز الثامن. أوستبيرج لم يكن أفضل حظاً، إذ فقدت سيارته كل ما تحمل كلمة “تماسك” من معنى ليكتفي في نهاية اليوم الثاني بالمركز العاشر في الترتيب العام المؤقت.

AL MUTAWAA_POLAND_2015.jpg

وفي فئة بطولة العالم للراليات للناشئين JWRC، نجح سائق فريق أبوظبي للسباقات محمد المطوّع وملاحه ستيفن مكاولي من انهاء اليوم الثاني بالاعتماد على استراتيجية القيادة الحذرة، إلا أن الحذر لم يمنع القدر. ففي المرحلة السادسة، إضطر السائق الإماراتي للتوقف واستبدال الإطار الخلفي الأيسر الذي تعرض للانثقاب بشكل مفاجئ! “لا أدري كيف حصل ذلك، لم نصطدم بأي شيء” قال المطوّع وأضاف: “بشكل عام، كان اليوم طويلاً ولكنني استمتعت به كثيراً وتعلمت منه الكثير، لقد كان هذا هو الهدف ونحن نسير على الطريق الصحيح للخروج بأكبر قدر ممكن من الخبرة في رالي بولندا. المراحل سريعة جداً وتشبه إلى حد ما بعض مراحل راليات الشرق الأوسط لناحية السرعة، إلا أن مراحل بولندا ضيقة جداً وليس هناك أي مجال لارتكاب الهفوات كون المراحل تفتقر للمساحات التي تسمح بإعادة السيارة إلى الطريق في حال الاتزلاق. سأستمر في القيادة الحذرة لاكتساب الخبرة سيما وأنها المرة الأولى التي أشارك بها في رالي بهذا المستوى من الصعوبة.”

نتائج رالي بولندا بعد اليوم الثاني
1. سيباستيان أوجييه (فولكسفاجن بولو آر WRC) 1:17:42.5 س
2. أندرياس ميكلسن (فولكسفاجن بولو آر WRC) بفارق 2.1 ث
3. ياري-ماتي لاتفالا (فولكسفاجن بولو آر WRC) بفارق 10.8 ث
4. أوت تاناك (فورد فييستا RS WRC) بفارق 16.7 ث
5. هايدن بادون (هيونداي i20 WRC) بفارق 35.9 ث
6. روبرت كوبيتسا ( فورد فييستا RS WRC) بفارق 37.4 ث
7. تيري نوفيل (هيونداي i20 WRC) بفارق 41.3 ث
8. كريس ميك (DS 3 WRC) 1:07.1 د
9. داني سوردو (هيونداي i20) 1:15.0 د
10. مادس أوستبيرج (DS 3 WRC) 1:15.5 د

أهم المقالات