ديسمبر 21, 2023

الإطارات البالية جزئيًا.. هل هي آمنة وهل يجب أن أشتريها؟

كتب: شهاب أبو الحسن

تم تحذير السائقين من أن إطارات السيارات البالية جزئيًا “لا تستحق المخاطرة” لأن المشكلات الخفية قد تجعلها خطيرة – خاصة مع انخفاض الطقس.

أرخص من المطاط الجديد، شراء مجموعة من الإطارات التي تم نزعها من السيارة ولكن لا يزال بداخلها آلاف الأميال، تم وصفه كحل لأزمة تكلفة المعيشة.

في الواقع، وفقًا لهيئة الصناعة TyreSafe، يتم بيع ما يصل إلى 5.5 مليون إطار مستعمل في المملكة المتحدة كل عام.

على الرغم من أنها تخضع للوائح صارمة، إلا أن الإصلاحات غير المرئية يمكن أن تؤدي إلى أن تصبح هذه الإطارات خطرة على الطريق وهذا سبب كبير لتجنبها، كما تقول الميكانيكية ومستخدمة اليوتيوب هانا جوردون.

وقالت: “يمكنك الحصول على جميع أنظمة السلامة في السيارة، لكنك لا تزال بحاجة إلى إطارات جيدة”. “إنها واحدة من أكثر الأجزاء التي يتم التغاضي عنها عندما تكون واحدة، إن لم تكن الأكثر أهمية.

“في الطقس الجاف، قد يكونون بخير، ولكن في الطقس البارد والرطب، تظهر المشاكل.”

ما هي الإطارات البالية جزئياً؟

الإطارات البالية جزئيًا هي في الأساس إطارات كانت تستخدمها سيارة أخرى في السابق. تشير التقديرات إلى أن 5.5 مليون إطار تم شراؤها في المملكة المتحدة يتم تصنيفها على أنها “مهترئة جزئيًا”، وهو ما يمثل حوالي 10% من جميع الإطارات المباعة كل عام.

يشق عدد كبير جدًا من الإطارات البالية طريقها إلى المملكة المتحدة من ألمانيا. وذلك لأن العديد من السائقين الألمان يلتزمون بعمق الإطارات الشتوية الموصى به وهو 4 ملم ويستبدلونها قبل الحد القانوني البالغ 1.6 ملم (مثل المملكة المتحدة).

ونتيجة لذلك، يتم استيراد الإطارات التي لا تزال صالحة للاستخدام على الطرق في المملكة المتحدة هنا من ألمانيا لبيعها على أنها “بالية جزئيًا”.

اللوائح في المملكة المتحدة

يجب أن تكون الإطارات المستعملة في حالة جيدة، مما يعني عدم وجود انتفاخات في الجدار الجانبي وعدم وجود قطع كبيرة في المداس، ويجب ألا يكون أي من الهيكل الهيكلي أو الحبال مرئيًا.

ويجب أن يكون مداسها 2 مم على الأقل عبر عرضها وحول محيطها، ويجب أن يتم وضع علامة واضحة ودائمة عليها بأنها “متآكلة جزئيًا” بأحرف كبيرة لا يقل ارتفاعها عن 4 مم على جدرانها الجانبية.

على الرغم من أن هذه اللوائح واضحة جدًا، فمن المعروف أن العديد من موردي الإطارات البالية ينتهكونها. إذا كنت تفكر في شراء مجموعة من الإطارات المستعملة، فتأكد من امتثال البائع لهذه القوانين – وتذكر أن الإطارات التي لا تستوفي الحد الأدنى من المتطلبات قد تتسبب في تعرضك لحادث خطير للغاية.

ما المدة التي يجب أن تدوم فيها الإطارات البالية جزئيًا؟

الإطارات المستعملة لن تدوم طويلاً مثل الإطارات الجديدة. سيتعين عليك استبدالها في كثير من الأحيان، وبالتالي فإن التوفير سيكون أقل أهمية مما قد يبدو للوهلة الأولى.

قد يكون للإطار الجديد ما يصل إلى 8 ملم من المداس، في حين أن الإطار المتآكل جزئيًا قد يحتوي على ربع ذلك فقط. لذلك سيكون صالحًا لمسافة بضع مئات من الأميال فقط وسيحتاج إلى الاستبدال قبل مرور وقت طويل.

إيجابيات الإطارات البالية جزئيًا

الميزة الكبرى للإطارات البالية جزئيًا هي أن تكلفتها أقل من الإطارات الجديدة تمامًا. يمكن أن يؤدي الاستخدام المعتاد إلى توفير مئات الجنيهات، خاصة عند شراء أربعة إطارات.

علاوة على ذلك، من خلال شراء مجموعة من المطاط المستعمل، قد تتمكن من شراء إطار عالي الجودة من علامة تجارية مشهورة، بدلاً من إطار منخفض التكلفة من شركة مصنعة لم تسمع عنها من قبل.

هناك أيضًا فائدة بيئية تتمثل في شراء شيء تم استخدامه بالفعل والاحتفاظ به حتى نهاية دورة حياته.

سلبيات الإطارات البالية جزئيًا

من المحتمل أن تكون العديد من الإطارات البالية جزئيًا غير آمنة، وينبغي أن يؤخذ في الاعتبار أنه إذا قام شخص ما بإزالة مجموعة من الإطارات من سيارته، فقد فعل ذلك لأنه لم يعد يعتبرها آمنة.

إذا لم تكن هذه الإطارات جيدة بما يكفي لسائق آخر، فهل هي حقًا جيدة بما يكفي بالنسبة لك؟

نظرًا لأن عمق المداس أقل من الإطار الجديد تمامًا، فإن الإطارات البالية جزئيًا ستولد تماسكًا أقل، خاصة في الظروف الرطبة. وهذا يعني أن سيارتك ستكون ذات قوة جر أقل، والأهم من ذلك، أنها ستتمتع بقدرة أقل على الانعطاف والكبح.

وجدت دراسة استقصائية أجرتها TyreSafe أن ما يصل إلى 98% من الإطارات المستعملة المباعة في المملكة المتحدة لم تمتثل للوائح، في حين أن 34% يمكن اعتبارها خطيرة. ومع ذلك، فحتى الإطار الذي يستوفي اللوائح يمكن أن يحمل سرًا سيئًا، في حين أن الإطار الجديد تمامًا لن يكون كذلك.

خلال تحقيق حكومي، تبين أن 85% من الإطارات البالية جزئيًا كانت غير متوافقة حيث تم وضع علامات عليها بشكل غير صحيح. وتبين أن 11% من الإطارات البالية يزيد عمرها عن 10 سنوات.

يمكن أن يكون لديهم أيضًا أضرار مخفية. تم عرض أحد إطارات Autocar البالية جزئيًا وقد تم إصلاحه مرتين (في الصورة أدناه)، سواء على كتف الإطار أو بالقرب من بعضهما البعض.

قال جوردون، على الرغم من أنها ليست غير قانونية، إلا أنها ممارسة سيئة حيث أن أي إصلاحات لكتف الإطار تعتبر خطيرة نظرًا للمشكلات – مثل الانتفاخات – التي قد تنشأ.

ما جعل هذه الحالة على وجه الخصوص أسوأ هو أن الإصلاحات كانت مرئية فقط من داخل الإطار، مما يعني أن أي مشترين لن يكونوا على علم بالخطر.

قال جوردون: “أدرك أن الناس يعانون من أجل الحصول على المال، وبما أن شراء الإطارات الجديدة باهظ الثمن، فقد يكون ارتداؤها جزئيًا خيارًا جذابًا، لكنني أوصي دائمًا بشراء إطارات جديدة”.

فيما يلي بعض المشكلات الإضافية التي وجدها التحقيق في الإطارات البالية جزئيًا:

– كانت بعض الإطارات بها جروح في منطقة المداس الرئيسية، والتي كانت عميقة بما يكفي لكشف الحبال المعدنية

– تركيب الإطارات بشكل غير صحيح، حيث تم تركيب الجدار الجانبي الخارجي للإطار على الجزء الداخلي من حافة العجلة

– انتفاخات غير طبيعية في أحد الجدران الجانبية

– الإصلاحات التي لا تتوافق مع المعايير البريطانية، بما في ذلك القابس من النوع “الخيطي” الذي لا يشكل ختمًا دائمًا وقد لا يكون آمنًا

– اختراق الأجسام الصلبة للإطارات

بدائل للإطارات البالية جزئيًا

في السنوات الماضية، كانت الإطارات المعاد تشكيلها، أو الإطارات المجددة، حلاً شائعًا. لا تزال عمليات إعادة التشكيل قانونية في المملكة المتحدة، طالما أنها تتوافق مع اللوائح الصارمة، وإذا تم تصنيعها بعناية فلن تكون أقل أمانًا بكثير من الإطارات الجديدة.

يتضمن تجديد إطار الإطار تجريد المداس والجدار الجانبي من الإطار المستعمل (الذي يجب أن يكون هيكله في حالة جيدة) ووضع مطاط جديد على الهيكل. نظرًا لأن الإطارات ذات الميزانية المحدودة من الشرق الأقصى أصبحت أكثر شيوعًا، فقد أصبحت الإطارات المعاد تشكيلها أقل شيوعًا.

هل يجب أن أشتري إطارات مستهلكة جزئيًا؟

إذا تمكنا من ضمان أن الإطارات البالية جزئيًا آمنة تمامًا ومتوافقة مع اللوائح، فلن يكون هناك سبب للقلق بشأنها. ومع ذلك، كما تظهر أرقام TyreSafe، لا توجد مثل هذه الضمانات.

إذا كان هناك مجال واحد من مجالات صيانة السيارة لا يجب أن تبخل عليه بالتكلفة، فهو الجزء الوحيد من السيارة الذي يتصل فعليًا بالطريق – الإطارات.

في نهاية المطاف، يعود الأمر إلى الاختيار الشخصي وما إذا كنت على استعداد لقبول أنه يمكن أن يقدم اقتصادًا زائفًا، فضلاً عن احتمالية أن يكون خطيرًا.

بول هيتون، مدير البحث والتطوير في شركة Pirelli في المملكة المتحدة، يشعر بقوة تجاه الإطارات البالية جزئيًا.

ويقول: “يجب فحص جميع الإطارات البالية جزئيًا داخليًا وخارجيًا قبل البيع، ولكن في الواقع لم يتم فحص الكثير منها على الإطلاق”،ويتم بيع العديد من الإطارات مع تلف هيكلي مما يعني أن الإطار قد تم التخلص منه. أفضل مسار للعمل هو ببساطة تجنب الإطارات البالية جزئيًا”.

أهم المقالات