يناير 19, 2020

محركات شفروليه الحديثة.. التوزان المثالي بين الكفاءة والأداء

شركة شفروليه تتحدى كل الاعتقادات السائدة، عبر تقديمها مجموعة من محركات الشحن التوربيني ذات الحجم الصغير من حيث استهلاك الوقود، والحجم الكبير من حيث قوة الأداء.

فقد وفرت شفروليه سيارة الكروس أوفر شفروليه اكوينوكس والسيدان شفروليه ماليبو هذه السيارات التي تميزت بالتصميم الحديث، والقدرات المختلفة.

ما هي محركات شفروليه الحديثة؟

محركات شفروليه الحديثة ذات الشحن التوربيني تعمل على خفض استهلاك الوقود على ألا يؤثر على القوة، حيث تحقق التوزان المثالي بين الكفاءة والأداء.

إذاً يركز محرك شحن التوربو على الكفاءة عبر استخدامه غازات العادم التي يتم هدرها في الحالات الأخرى.

حيث تقوم غازات العادم بتدوير التوربينات التي تدفع المزيد من الهواء نحو الأسطوانات لتولد طاقة أكبر، وبالتالي تخفيض استهلاك الوقود بالوقت ذاته.

يأتي محرك شحن التوربو الجديد كلياً بسعة 1.5 ليتر بسيارة ماليبو وتبلغ قوته 163 حصان بعزم دوران 250 نيوتن للمتر عند الوصول لتسارع بين 2500 إلى 5000 دورة بالدقيقة.

وتوفر سيارة ماليبو مدى قيادة يصل إلى 1000 كيلو متر بخزان سعته 62 ليتر، أي ما يعادل تخفيض باستهلاك الوقود قدرة 16.7 كيلو متر لليتر، وبهذا تعتبر ماليبو الأفضل في فئتها.

وفي طرازي ماليبو LT وPremier تم تزويد المحرك ذو سعة 2 ليتر بعلبة تبديل سرعات أوتوماتيكية من 6 سرعات من أجل إعطاء السيارة أداءً مذهلاً.

مع توفير الكفاءة باستهلاك الوقود التي تبلغ 14.2 كيلو متر لليتر، فعندما يكون خزان الوقود ممتلئاً ستبلغ مسافة القيادة 880 كيلو متر، وعندما تعمل بأقصى قوتها ينتج المحرك قوة تزيد عن 250 حصان.

في طراز اكوينوكس يوفر المحرك ذو سعة 2 ليتر قوة 252 حصان، وعزم دوران كبير يصل ل 352 نيوت للمتر.

وبهذا تحقق الأداء المتقن والتسارع الداخلي المذهل، هذا الأمر يساهم بجعها السيارة الأنسب للمدن مع توفير احتياطات من الطاقة لتمكين السائقين من التحكم بالقيادة بشكل آمن، والاندماج بسلاسة بالحركة السريعة للسير.

كما ويقترن المحرك بناقل حركة جديد كلياً ب 9 سرعات، هذا الأمر يساعد وحدة الشحن بالتوربو بتحقيق الدورات الأمثل، كما ويحسن من كفاءة استهلاك الوقود إلى 13.6 كيلو متر لليتر فقط، وهو ما يتيح لسيارة اكوينوكس تحقي التوزان الكبير بالأداء مع تقليل التكلفة التشغيلية عبر تخفيض استهلاك الوقود.

وتتوافر سيارة اكوينوكس بمحرك بشحن توربو I4 ذو كفاءة عالية مصنع من جنرال موتورز بسعة 1.5 ليتر من أجل تحقيق الكفاءة الكبيرة باستهلاك الوقود التي تبلغ 15 كيلو متر لكل ليتر، كما ويقترن المحرك مع ناقل حركة ب6  سرعات من جنرال موتورز، والذي يوفر قوة تصل ل 170 حصاناً، وهي تقريباً ذات القوة الحصانية التي ينتجها المحرك الطبيعي الأكبر حجماً ذو سعة 2.4 لتر.

الاستفادة من التقنيات الحديثة توظفها شفروليه ليس فقط بتحقيق الأداء الأمثل الذي وعدت به، بل إنها ترغب بالمحافظة على المستويات المنخفضة من استهلاك الوقود.

وخلاصة ما يمكن قوله محركات شفروليه الشحن التوربيني تعد أفضل ما في هذين العاملين.

أهم المقالات