مايو 10, 2018

أوبر تتعاون مع الجيش الأمريكي في تطوير سيارة طائرة

من المعروف أن شركة أوبر هي شركة إكتسبت شهرتها من خلال برنامجها على الهواتف الذكية الذي يمكن الأشخاص من طلب سيارة تقلهم إلى وجهاتهم المرغوبة دون الحاجة إلى إنتظار سيارات الأجرة.

يبرز تعاون شركة أوبر مع الجيش الأمريكي لإنتاج سيارة طائرة وذلك إما لإستعمالها لغايات عسكرية أو مدنية.   

شركة أوبر

تبلغ تكلفة طيران الفرد الواحد 5.73 دولار للميل، لمن لا يعلم يساوي الميل الواحد 1.6 كم ، تأمل شركة أبو تخفيض هذا الرقم من خلال مشروعها بنسبة 44% والذي من المتوقع ظهور نموذج أولي في عام 2020 على أن يبصر النور خلال عام 2023 ومن المدن التي ستستفيد من هذه الخدمة مدينتي دالاس ولوس أنجيلوس الأمريكيتين ومن المتوقع أن تتمكن من التحليق عل إرتفاع 1000-2000 قدم  وبمدى سير 42 كم.

شركة أوبر

من الناحية التقنية هناك مراوح مثبتة على أعلى الهيكل مرتبطة بحاسوب متطور جدا تشبه فكرتها الطائرة العامودية المعروفة للجميع، من المتوقع أن تبلغ تكلفة هذا المشروع مليون دولار.

صرح أحد القائمين على المشروع  أنه تمت مراعاة ألا تكون سببا لإزعاج أينما كانت هذه الطائرة خاصة في المناطق المكتظة بالسكان كما و تبرز رغبة الجيش الأمريكي في إنتاج طائرات لا تتطلب مدرجات للإقلاع أو الهبوط و تبرز أيضا رغبة الجيش الأمريكي بالتعاقد مع شركات القطاع الخاص للوصول إلى إبتكارات جديدة.

شركة أوبر

صرح رئيس قسم الهندسة من شركة أوبر أن الشركة تتعاقد أيضا مع ناسا لتوسيع فكرة النقل بإستخدام سيارات طائرة لكافة المدن الأمريكية.

يجدر بالذكر أنه ليست شركة أوبر وحدها المهتمة بهذه الفكرة حيث يبرز أيضا إهتمام شركة بوينغ المختصة بصناعة طائرات الركاب بهذه الفكرة حيث أنها مهمة بالنسبة لها لتوسيع مبيعاتها وكذلك شركات أخرى تسعى لنفس الهدف.

شركة أوبر

يجدر الإشارة أن الجيش الأمريكي كان سببا في إختراع سيارة هامر حيث كانت الغاية الرئيسية منها هي نقل الجنود بكافة معداتهم إلى أي جهة كانت ولا يقف بوجهها أي عائق، ظهرت النسخة المدنية من هذه السيارة في مطلع تسعينات القرن الماضي بأشكال و أحجام متعددة إلا أن شركة هامر أقفلت أبوابها في عام 2009 بسبب إنخفاض الطلب عليها الناتج عن الأزمة المالية العالمية في ذلك الوقت.

أهم المقالات