إقرأ المزيد
5 طرق غير آمنة من عادات القيادة… إحذرها
شارك   |

فقط لأنك تقوم بالقيادة منذ فترة طويلة أو أنك كنت قد رأيت سائقين آخرين يقومون بالشيء ذاته فهذا الأمر لا يعني بتاتاً أنك تقوم بفعل الشيء الصحيح أو أنك تقوم بإتباع العمل الصحيح في القيادة. يمكن أن يكون هناك الكثير من الأشياء التي تقوم بها من الأمور الخاطئة في قيادة سيارتك ويعود ذلك في أغلب الأحيان إلى أنك لا تأخذ الوقت الكافي فعلاً لقراءة تعليمات الشركة المصنعة.

فالقيادة مهمة تتطلب اهتمامك الكامل وإنتباهك الواضح. وكل ما عليك القيام به في الواقع هو القيام بإتباع قواعد القيادة وقوانين الطرق بشكل صحيح. ومع ذلك، فإن الجميع يطورون بعض العادات السيئة لأنهم إما لا يعرفون ما العمل الواجب القيام به أو أنهم كانوا قد رأوا آخرين يفعلون ما هم الآن بصدد ممارسته من عادات القيادة .

وفي ما يلي 5 أشياء تقوم بها بشكل خاطئ أثناء قيادتك لسيارتك:

 

أولاً: القيادة مع وجود بقع عمياء

يجب أن لا تكون قادرا على رؤية سيارتك في المرايا الجانبية الخاصة بك. إذا قمت بذلك، فهذا يعني أن سيارتك تسير مع وجود بقعة عمياء، وهو الأمر الذي يجب تجنبه أثناء القيادة. كيف تقوم بتصحيح الرؤية؟ حسنا، اتبع هذه الخطوات:

– ضع رأسك على النافذة وقم بإمالة المرآة إلى النقطة التي تصبح فيها السيارة بالكاد مرئية.

– كرر ذلك مع المرآة الجانبية للراكب الأمامي.

– ضع الرأس فوق الكونسول الوسطي وانظر ما إذا كانت السيارة مرئية في أي من المرايا.

 

ثانياً: القيادة في نطاق البقعة العمياء لسيارة آخرى

وبالمثل، يجب أن لا تقوم بالقيادة في إطار بقعة عمياء للسيارة الأمامية التي تسبقك. فالسائق في السيارة الأمامية لن يراك في حال كنت تسير في محاذاة الإطارات الخلفية لسيارته. يمكن أن تكون خطرا بالنسبة إليه لأن السائق قد لا يتحقق جيداً قبل قيامه بتغيير المسار أو عند القيام بالإنعطاف.

 

ثالثاً: النظر مباشرة إلى السيارة الأمامية

إذا كنت قد وضعت الكثير من التركيز على السيارة التي تسير أمامك مباشرة، فإن كل شيء آخر على الطريق سوف يصبح ضبابياً بالنسبة لمجال رؤيتك. في هذه الحالة، سوف تعتمد جميع قراراتك على ما يفعله سائق تلك السيارة، والذي قد يكون بصدد إرتكاب أخطاء خطرة. وبدلا من ذلك، قم بالإلتفات إلى الفجوات بين السيارات أو النظر من خلال الزجاج الأمامي للسيارة الأمامية لكي تكون على بينة من ما يجري حولها.

 

رابعاً: إستخدام الإنارة العالية في الضباب

هذا الأمر سوف يحد من رؤيتك حيث أن الإضاءة العالية الشعاع تعكس جزيئات الماء في الهواء. وفي حال كنت تتساءل عن تأثير ذلك فهو التسبب لك بالعمى الضوئي. قم فقط بإضاءة المصابيح المنخفضة في الظروف الضبابية من أجل السماح للسائقين الآخرين بمعرفة موقعكم.

 

خامساً: وضع يديك على المقود عند وضعية العاشرة وعشر دقائق

التموضع الموصى به ليديك على المقود هو عند التاسعة والربع حيث الابهام لن تكون بشكل حلقة حول الحافة ولكن سيتم وضعها بموازاتها. هذا الموقف هو موقف مريح للسيطرة على السيارة وهو تموضع آمن جداً للقيادة. خلاف ذلك، فإن أي إنفجار للوسادة الهوائية يمكن أن يزيل طبقة الجلد على يدك.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن