نوفمبر 13, 2018

بي ام دبليو X5 إصدار لومان النموذجية التي لا تعرف عنها

عندما فازت بي ام دبليو في سباق 24 ساعة في لومان عام 1999 قررت إبراز القدرات المميزة للمحرك الذي توفر في سيارتها V12 LMR من خلال وضعه في هيكل طراز X5 الحديث العهد آنذاك، النتيجة هي بي ام دبليو X5 إصدار لومان لكنها للأسف لم تسلك الإنتاج.

عندما قامت بي ام دبليو بإطلاق طراز X5 عام 1999 شكلت ضجة كبيرة في فئة سيارات الدفع الرباعي، السبب في ذلك هو الخطوط التصميمية الحادة التي تؤمن الطابع الرياضي المميز بالمقارنة مع طراز ML من مرسيدس-بنز، إذا كان ذلك غير كافي بي ام دبليو X5 إصدار لومان هي مفهموم غير مسبوق للشراسة.

بي ام دبليو X5 إصدار لومان

تتميز بي ام دبليو X5 إصدار لومان بأنها منخفضة بمقدار 3 سم مقارنة مع النسخة القياسية من X5، يعطي ذلك طابعا رياضيا لسيارة دفع رباعي وهو ما كان أمرا غير مألوف في مطلع الألفية الحالية، تعزز العجلات البالغ قياسها 20 بوصة الطابع الرياضي الممزوج بالشراسة.

بي ام دبليو X5 إصدار لومان

تبرز الصوادم الأمامية والخلفية في بي ام دبليو X5 إصدار لومان بفضل تصميمها الذي يحتوي على فتحات تهوئة كبيرة الحجم مما يزيد من الشراسة حتى لو أنها تنتمي لفئة السيارات الإختبارية، الصادم الخلفي يحتوي على زوج من أنابيب العادم في المنتصف من أجل التميز لأقصى حد.

بي ام دبليو X5 إصدار لومان

تحتوي بي ام دبليو X5 إصدار لومان على محرك مكون من 12 إسطوانة بشكل V12 بسعة 6.0 ليتر من فئة السحب العادي، السعة تبلغ 6.0 ليتر علما أن المحرك ذاته هو الذي مكن سيارة V12 LMR من الفوز في سباق 24 ساعة في لومان وأيضا توفر في السيارة الأسطورية ماكلارين F1، علبة التروس هي يدوية من 6 نسب.

بي ام دبليو X5 إصدار لومان

ينتج المحرك في سيارة بي ام دبليو X5 إصدار لومان 700 حصان فيما يصل عزم الدوران لغاية 712 نيوتن.متر، بفضل هذه الأرقام تمكنت السيارة من اجتياز حلبة نوربورينج المتطلبة بزمن بلغ 7 دقائق و59 ثانية.

من المؤسف عدم دخول بي ام دبليو X5 إصدار لومان لحيز الإنتاج حيث كان من الممكن أن تشكل منافسة شديدة لبورشه كايان التي تمكنت من نقل مفهوم سيارات الدفع الرباعي لبعد آخر.

أهم المقالات