إقرأ المزيد
تويوتا 2000 GT : السيارة الرياضية اليابانية المميزة
شارك   |
تويوتا 2000 GT

ماذا تفعل عندما تريد الترويج لشركة سيارات تريد اثبات وجودها في قطاع صعب تم احتكاره من قبل علامات سيارات معينة؟ حتما الجواب هو بناء سيارة بذات المقومات التي تتوفر في منافساتها وهذا ما قامت به تويوتا 2000 GT لإثبات إمكانية المنافسة في قطاع السيارات الرياضية التي حكرا لفترة من الزمن على علامات السيارات الأوروبية.

قامت شركة تويوتا بتطوير سيارة تويوتا 2000 GT بالتعاون مع شركة الدراجات النارية ياماها بسبب عدم وجود الخبرة الكافية في تطوير السيارات الرياضية في حقبة الستينيات من القرن الماضي، النتيجة هي الخروج بسيارة تمكنت من إبهار الجماهير والنقاد خاصة أن صناعة السيارات اليابانية كانت تشتهر بطرازات قادرة على تحمل ظروف التشغيل القاسية فقط دون أي شيء آخر.

تويوتا 2000 GT

من الخارج تصميم تويوتا 2000 GT يحاكي تصميم السيارات الأوروبية في حقبة الستينيات من القرن الماضي من حيث المقدمة الطويلة والجهة الخلفية القصيرة وهو مشابه نوعا ما لـجاكوار إي-تايب، الجهة الخلفية تتميز بتصميم العادم في المنتصف لتأكيد تمتع السيارة بالطابع الرياضي.

تويوتا 2000 GT

تحتوي تويوتا 2000 GT على محرك مكون من 6 إسطوانات متتالية بسعة 2.0 ليتر، تم إنتاج عدد محدود بسعة 2.3 ليتر بـ9 وحدات وبالتالي تحظى بفرصة أكبر لإرتفاع السعر، تم تطوير المحرك أيضا بالتعاون مع ياماها، كان يتم إدخال الوقود عبر خالط الوقود التقليدي “كاربوريتر” الذي كان سائدا في حقبة الستينيات ولغاية تسعينيات القرن الماضي، ناتج القوة بلغ 150 حصان، الإندفاع كان بالعجلات الخلفية كما أنه كان يوجد خيارين لعلبة التروس : يدوي من 5 نسب أو أوتوماتيكي من 3 نسب.

تويوتا 2000 GT

من أحد أسباب شهرة تويوتا 2000 GT هي ظهورها في أحد أفلام العميل السري جيمس بوند “You Only Live Twice” ومن أبرز المميزات أنه تم عمل سيارتين مكشوفتين خصيصا لسبب واحد : أن الممثل شين كونري كان يمتاز بقامته الطويلة وبالتالي لا بد من توفير الراحة له مهما كلف الأمر.

تويوتا 2000 GT

تم انتاج 351 سيارة من تويوتا 2000 GT في الفترة الواقعة ما بين 1967-1970، اليوم هي محط أنظار عشاق السيارات الكلاسيكية المحدودة الإنتاج علما أنه هذه السيارة هي من أطلقت شرارة السيارات اليابانية الرياضية.


Hamzeh Pshouq

قارن