فبراير 01, 2020

كيفية قيادة السيارات الكهربائية

يمكن قيادة السيارات الكهربائية مثلها مثل أي سيارة أخرى، ومع ذلك هنالك بعض الاختلافات الرئيسية، وتلك الاختلافات معظمها تكمن بالطريقة التي تتحرك بها.

بعد بدء تشغيل السيارة باستخدام نظام الإشعال بضغطة زر، ثم يمكن الاسترخاء والاستمتاع بالموسيقى، وما عليك سوى رفع قدمك عن دواسة البنزين والضغط برفق على الفرامل.

وعندما يحين موعد شحن سيارتك الكهربائية، يمكنك توصيلها بالمنزل أو بمحطة شحن عامة باستخدام منفذ الشحن الموجود على غطاء السيارة أو جانبها.

شحن السيارة الكهربائية

ابحث عن منفذ شحن سيارتك، قد يكون منفذ الشحن الكهربائي في أحد الأماكن في السيارة، ففي العديد من المركبات يمكن العثور عليه على الجانب الخلفي الأيسر، أو الأيمن، وعادةً يكون منفذ الشحن موجوداً أمام الباب الجانبي للسائق مباشرة.

إن لم تعثر على منفذ الشحن على طراز معين فيجب العودة إلى دليل المالك المرفق مع السيارة.

قم بتوصيل سلك الشحن بالمنفذ، بمجرد أن تفتح منفذ الشحن، ستشاهد مقبس به 3 فتحات متباعدة في الوسط، ادخل مقبس سلك الشحن في الثقوب لبدء شحن سيارتك.

تختلف أوقات الشحن حسب مستوى شحن بطارية سيارتك، ومستوى الشحن الذي تستخدمه، وحيث تشير مستويات الشحن إلى مقدار الجهد الذي يتم توجيهه إلى البطارية.

يستغرق الشحن ما يقارب من نصف ساعة إلى 8 ساعات حسب مستوى الشحن الذي شرحناه بشكل مفصل في طرق شحن السيارات الكهربائية، مع نصائح للمحافظة على عمر بطارية السيارة الكهربائية.

تشغيل السيارة الكهربائية وقيادتها

اضغط على زر ابدأ START لبدء تشغيل السيارة، مع وضع قدمك على الفرامل، وتوجيه عجلة القيادة.

سوف تضيء شاشة العرض المركزية، وقد تسمع صوت طنين خافت عندما يبدأ دوران المحرك.

قد لا تعمل سيارتك إن كانت البطارية أقل من المستوى المسموح به، وقد يختلف مستوى البطارية اللازم لبدء تشغيل سيارتك حسب الطراز المحدد، ونوع البطارية.

يمكنك إطفاء السيارة بنفس الطريقة بمجرد الوصول إلى وجهتك.

على الرغم من أن معظم السيارات الكهربائية تعمل بسرعة واحدة، إلا أن أغلبها يحتوي على إعدادات أخرى مصممة كي تمنحك المزيد من التحكم بتجربة القيادة الخاصة بك.

وفي معظم السيارات الكهربائية يمكن التبديل بين إعدادات القيادة باستخدام ناقل حركة موجود بجانب عجلة القيادة، أو وحدة التحكم.

تستخدم المركبات الهجينة عادةً نفس التروب التي تستخدمها محركات الاحتراق الداخلي التقليدية، ركن السيارة P، الرجوع للخلف R، محايد N، محرك D، منخفض L.

ولقيادة السيارة الكهربائية، اضغط بلطف على دواسة المسرع لبدء القيادة، ويجب العلم بأن المركبات الكهربائية عكس العادية فهي تولد عزم الدوران فور تشغيلها، مما يعني أن الأمر لن يستغرق الكثير من الوقت للتحرك.

فإن كانت هذه هي المرة الأولى التي تقود فيها سيارة كهربائية، فأبدأ ببطء وقم بزيادة سرعتك شيئاً فشيئاً حتى الوصول إلى تسارع كامل بمسافة قصيرة.

وللحفاظ على شحن البطارية وعمرها استخدام الفرامل بسلاسة، ويمكنك ببساطة إزالة قدمك من دواسة المسرع لتتوقف السيارة تدريجياً، وإن كنت بحاجة إلى تقليل سرعتك فجأة فاضغط بشكل خفيف على دواسة الفرامل.

احترس من السائقين الآخرين على الطريق، فالسيارات الكهربائية هادئة للغاية، حتى أن الناس من حولك قد لا يسمعون لها صوتاً.

هذا يعني أنه يجب عليك توخي الحذر أثناء القيادة، انتبه لما يحدث من حولك في كل لحظة، وكنت مستعداً لإبطاء سيارتك أو التوقف بأي وقت.

قم بإضاءة أنوار سيارتك بمجرد حلول الظلام لتمنح نفسك الرؤية الأفضل، وأبطء سيارتك عند اجتياز راكبي الدراجات أو المشاة، وشغّل الأنوار وأطفئها لتعلمهم بأنك تقترب.

أهم المقالات