يناير 07, 2015

تعلّم اتيكيت وقواعد ركوب وقيادة السيارات

“الاتيكيت”.. عبارة نسمعها في الكثير من الأحيان في حياتنا العصرية، وهي تعني احترام النفس، واحترام الاخرين، وحسن التعامل معهم وهو مصطلح فرنسي يقصد به الاداب العامة في التعامل مع الاشياء ومرجعيتها هي الثقافة الإنسانية الشاملة وقلما تختلف من بلد إلى بلد. وعليه، سنقدم لكم بعض قواعد الاتيكيت لتبيان عن شخصية راكزة ومرموقة:

– عند الدخول والخروج من السيارة، قم باغلاق الباب بهدوء وبرفق شديد حرصا على عدم الأزعاج واظهار نفسك كشخص مستهتر وغير مبالي.

– اذا كان بجانبك احد في السيارة، فيمنع عليك طلب اخراج يده أو رأسه لتنبيه المارة بحالة معينة، حيث ان هذا الامر يعتبر محظورا في عالم الاتيكيت واحترام الاخر وابعاد المخاطر عنه.

– من القواعد التي يجهلها الكثير من الأشخاص هي جلوس النساء بالمقعد الخلفي باستثناء الوالدة والزوجة في المقعد الأمامي.

– لا تفتح النوافذ قبل الاستئذان من الركاب في السيارة حرصا على عدم ايذائهم من الهواء العاصف.

اذا كانت السيارة تقاد من قبل سائق خاص وعجلة القيادة الى جهة اليسار فإن مكان الجلوس الشرفي يكون على الجانب الايمن للمقعد الخلفي .

اما إذا كان برفقة صاحب السيارة ضيف فإن صاحب السيارة يجلس في الناحية اليسرى من المقعد الخلفي ويجلس الضيف في المكان الشرفي اي الطرف الايمن للمقعد الخلفي .

– يجب أن تحفظ هذه القاعدة العامة: “المقعد الشرفي هو الطرف الايمن للمقعد الخلفي إذا كانت السيارة بقيادة سائق”.

– اذا كنت راكبا انت وزوجتك وانت تقود السيارة، وقابلت صديقك بالطريق وتريده أن يستقل السيارة اجعل زوجتك تركب بالخلف، وصديقك يجلس بجوارك، أما اذا كان صديقك وزوجته فاجعل زوجتك وزوجته بالخلف وانت وهو بالأمام.

– وعن وجود الاطفال في السيارة يفضل وجودهم في المقعد الخلفي.

– يخصص المقعد الامامي حسب البروتوكول والاتيكيت للأكبر سنا بغض النظر عن جنس الركاب، ولا يجوز للمرأة أن تترك هذا المقعد خاليا وتختار المقعد الخلفي الا إذا كانت في سيارة أجرة.

– بحسب قوانين صاحب السيارة، يمكنك أن تأكل داخل السيارة او تمتنع عن هذا الأمر، ولكن ما يهم الاتيكيت أن تنبهك اليه هو وجوب تنظيف المقاعد من أي بقايا من محارم أو أكياس.

أهم المقالات