مايو 31, 2017

الذكرى 50 للمحرك الدوار روتاري من مازدا.. فهل يستخدم مجددا؟

مازدا وعشاق محركها الدوار (Rotary) في معركة على إحياء المحرك الأسطوري وانكيل. نحن نريده في سيارة جديدة من تصميم مازدا، فيما تؤكد مازدا أنه لن يكون هناك استعمال له بعد الآن.

في هذه الأثناء، مازدا تحتفل بالذكرى السنوية الخمسين للروتاري، الذي بدأ يباع لأول مرة في اليابان يوم 30 مايو في كوزمو سبورت عام 1967. كانت كوزمو أول سيارة إنتاج تتميز بمحرك ثنائي الدوار Rotor، وتم بناء 1176 نسخة منها فقط.

مازدا قامت بترخيص التكنولوجيا من NSU Motorenwerke AG و Wankel Gmbh في عام 1961 وبدأت في تطوير محرك لسيارات الإنتاج على أمل الوقوف بعيدا عن غيرها من الشركات المصنعة دوليا.

ويبرز من تاريخ المحرك الدوار سيارة مازدا 787B التي تعمل بأربعة دوارات 4Rotor في فوزها بسباق 24 ساعة لومان وسلسلة RX من السيارات الرياضية. صنعت مازدا 1.99 مليون محرك تم تزويده لسيارات السيدان والسيارات الرياضية، وحتى حافلة 26 ركاب.

وقد تم بناء السيارة الأخيرة ذات المحرك الدوار، وهي سيارة RX8 في عام 2012. وقد توقفت المحركات عالية الأداء لأنها تنتج اقتصاد وقود أكثر فقرا والمزيد من الانبعاثات مقارنة مع المحركات التقليدية بالبنزين أو محركات الديزل الحديثة.

مازدا تعترف بتوق المتحمسين لعودة المحرك وتقول أن هناك مجموعة صغيرة من المهندسين المكرسين لتطوير الروتاري في اليابان.

مفهوم RX-Vision من مازدا هو دليل ملموس على أن العلامة التجارية لم تتوقف عن الحلم بمستقبل بطاقة الروتاري. في الوقت الحالي، مازدا تشيد بالسيارات التي عززت إرث السيارات.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

هذه هي عيوب السيارات الجديدة.. فهل توافقون عليها ؟

أجزاء مهمة في سيارتك.. إذا أهملتها فأنت في خطر !

حيلة لاستخدام خرائط جوجل أثناء القيادة من دون انترنت

نصائح لكشف ألاعيب الميكانيكي وعدم الوقوع بالفخ

أهم المقالات