سبتمبر 07, 2015

إعادة التدوير تغزو عالم السيارات !

تعول شركات السيارات العالمية على المنتجات والمواد المُعاد تدويرها في إنتاج الموديلات الجديدة من أجل الحفاظ على الموارد البيئية؛ حيث توجد بعض كسوات المقاعد المصنوعة من الزجاجات البلاستيكية أو مبيت العجلات المصنوع من المصادم القديمة. ومع ذلك فإن استعمال مثل هذه المواد له حدود في صناعة السيارات.

تعتمد شركة دايملر الألمانية في جميع الأجزاء البلاستيكية السوداء الموجودة بالجسم الخارجي للسيارة على المواد المُعاد تدويرها، حتى في سيارات مرسيدس الفارهة، فعلى سبيل المثال يتم تصنيع مبيت العجلات في أغلب الأحيان من المصادم القديمة.

وقالت أنيتا إنغلر، المسؤولة بشركة دايملر عن تطوير المنتجات الصديقة للبيئة، “يتم تجميع الأجزاء القديمة من الورش الفنية، وبعد ذلك يتم طحنها ومعالجتها”، وفي بعض الأحيان يتم استعمال القصاصات البلاستيكية من أغطية الزجاجات لتصنيع جسم بطارية بادئ الدوران.

وأضاف شتيفن أومان، مدير قسم إعادة تدوير المنتجات بمجموعة بي إم دبليو، أن الشركة الألمانية تعتمد في تصنيع 25% من اللدائن البلاستيكية الحرارية في سيارتها i3 على مواد ومنتجات مُعاد تدويرها. علاوة على أنه يتم في بعض الأحيان تصنيع أجزاء من فرش المقاعد من الزجاجات البلاستيكية.

وأشارت شركة أوبل الألمانية إلى أنه يتم إنتاج حوالي 170 جزءاً في سيارتها Adam الصغيرة من المواد والمنتجات البلاستيكية المُعاد تدويرها. وأضافت أنيتا إنغلر من شركة دايملر أن وزن الأجزاء، التي يتم إنتاجها من المواد البلاستيكية القديمة في سيارة مرسيدس الحالية من الفئة S يبلغ حوالي 7ر49 كيلوجرام، بمعدل زيادة يبلغ 134% عن الأجيال السابقة.

أهم المقالات