فبراير 16, 2015

هكذا تعطي سيارتك حقها في الصيانة !

نستخدم سياراتنا لوقت كبير يتجاوز في الكثير من الأحيان فترة جلوسنا في المنزل، حيث ان متطلبات الحياة العصرية وكثرة الانشغالات تتطلب منا القيادة واستنزاف قدرة سياراتنا، مما يوجب عليك التعرف الى بعض المعلومات الضرورية في خطوات صيانة السيارة الامر الذي سيعطيها المزيد من الحياة.

6- ضغط هواء الاطارات: ضغط الهواء في الإطارات هو شريان الحياة في أي إطار. عندما يكون الإطار بضغط هواء أقل من المناسب يولد المزيد من الحرارة بسبب ثناء جداره، ويأتي بنتائج سلبية على التماسك واستهلاك الوقود كما تبلى الإطارات أسرع. أهم ما يجب معرفته عن ضغط هواء الاطارات، هو انه يتوجب عليك القيام بهذه العملية عندما يكون الاطار باردا حيث ان قياسه بعد استخدامه لوقت طويل ونتيجة الاحتكاك القوي على الاسفلت سيؤدي الى زيادة سخونة الهواء مما سيرفع ضغطه.

5- قياس مستوى زيت المحرك: أحياناً يوجد تسرب غير ملحوظ لزيت المحرك، فيتدنى مستوى الزيت ويتضرر المحرك بشكل كبير. تفاد هذه المشكلة والفواتير الكبيرة بالكشف السريع قبل التدوير. طبعاً هناك بعض السيارات الجديدة التي تأتي مزودة بحساس ينبئ بالمستوى، ولكن لاشيء أفضل من الرؤية بالعين، فالحساس ممكن أن يخطئ، أما عينك فلا. كما تأكد بشكل سريع من أي تسرب أسفل السيارة.

4- زيت المكابح: من المحتمل جداً أن يوجد تسرب غير ملحوظ في نظام المكابح. إن مراقبة مستوى هذا السائل هي الأهم، وهي أيضاً مؤشر إلى مدى إستهلاك الفرامل، فالسائل يعوض مكان الفرامل المستهلكة، لذلك يظهر بمستوى أقل عند علبة التخزين. إحفظ دائماً علبة سائل فرامل من النوع الملائم لسيارتك، واستعمله عند الحاجة. يمكن أيضاً استعماله في نظام القابض إن كانت السيارة بعلبة تروس عادية، فهو يتبع نفس مبدأ نظام المكابح. ويشار الى ضرورة الانتباه من انسكاب السائل على طلاء السيارة.

المزيد في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات