سبتمبر 02, 2023

يجب القيام بها بشكل دوري.. أمور يجب التأكد منها في صيانة السيارة

إن الحفاظ على سيارتك بشكل صحيح هو المفتاح لإبقائها في حالة جيدة وصالحة للعمل. ويمكن أن يساعد أيضًا في ضمان سلامتك وسلامة الركاب والسائقين الآخرين على الطريق. فيما يلي قائمة تضم 11 أمرًا يمكنك التحقق منها للمساعدة في الحفاظ على تشغيل سيارتك بسلاسة:

 

  • فحص ضغط الإطارات وتدوير الإطارات.
  • فحص زيت المحرك.
  • تحقق من السوائل المهمة الأخرى.
  • اختبار المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية.
  • فحص واستبدال ماسحات الزجاج الأمامي.
  • فحص فلتر هواء المحرك.
  • فحص فلتر الهواء في المقصورة.
  • اختبر البطارية.
  • افحص الفرامل.
  • فحص الأحزمة والخراطيم.
  • اغسل سيارتك.

 

أهمية الصيانة الدورية للسيارة

 

يمكن أن تساعد صيانة السيارة في منع إجراء إصلاحات باهظة الثمن والحفاظ على قيمة السيارة عندما يحين وقت بيعها أو المتاجرة بها، وفقًا لـ Kelley Blue Book (KBB). يمكن القيام ببعض المهام الروتينية للعناية بالسيارة في المنزل، بينما قد يتطلب البعض الآخر فنيًا أو ميكانيكيًا مدربًا. على سبيل المثال، إذا أضاء ضوء فحص المحرك، فيمكن للميكانيكي المساعدة في تشخيص المشكلة من خلال التشخيص الموجود على متن السيارة (OBD-II) باستخدام أداة المسح الضوئي – وهو شيء لا يتوفر عادةً لدى الشخص العادي في المنزل.

 

سيتمكن ورشة الإصلاح المؤهلة أيضًا من فحص واستبدال المكونات الأساسية الأخرى مثل المولد ومحامل العجلات وما إلى ذلك. يمكن أن تساعد جدولة عمليات الضبط المنتظمة في ضمان إصلاح عناصر الصيانة الأخرى لسيارتك أيضًا قبل أن تؤدي إلى مشكلات خطيرة.

 

من الجيد إحضار سيارتك مرة واحدة على الأقل سنويًا لإجراء فحص طبي، وفقًا لـ KBB. ارجع دائمًا إلى دليل مالك سيارتك للحصول على جدول صيانة أكثر دقة. لكن بعض عناصر الصيانة قد تتطلب فحوصات متكررة أو فورية، في حين أن البعض الآخر قد يحتاج إلى فحص كل عامين فقط، اعتمادًا على سيارتك المحددة، حسبما يضيف KBB.

 

المزيد من الفحوصات المتكررة

 

اعتمادًا على سيارتك المحددة، يمكن عادةً إجراء بعض الصيانة كل 5000 إلى 10000 ميل، وفقًا لـ Bankrate:

 

  1. تغيرات الزيت
  2. دوران اطار
  3. استبدال ممسحة
  4. استبدال وسادة الفرامل

ومع ذلك، هناك أشياء أخرى ستحتاج إلى اهتمام فوري في حالة حدوثها، لمنع حدوث مشكلات كبيرة – بعض هذه الأشياء تشمل:

 

  1. أضواء فحص المحرك.
  2. المصابيح الأمامية المكسورة.
  3. اطار منخفض الضغط.

 

فحص ضغط الإطارات وتدوير الإطارات

 

إن معرفة كيفية الحفاظ على ضغط إطارات سيارتك يمكن أن يساعد في تقليل تآكل الإطارات ويساعد على ضمان حصولك على مسافة أفضل للوقود. يتضمن فحص ضغط الإطارات العثور على الضغط الموصى به بالجنيه لكل بوصة مربعة (PSI)، وفحص كل إطار وتضخيمه أو تفريغه وفقًا لذلك.

 

يعد الإطار المثقوب خطرًا قد يشكل خطرًا عليك وعلى سيارتك. هناك العديد من الخطوات الوقائية التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في تجنب انفجار الإطارات، بما في ذلك تدوير إطاراتك كل 5000 إلى 10000 ميل ومراقبة عمليات سحب الإطارات.

 

فحص زيت المحرك

يعد فحص وتغيير زيت محرك سيارتك بشكل روتيني أمرًا ضروريًا للحفاظ على المحرك في حالة تشغيل جيدة. افحص مستوى الزيت كل شهر وقم بتغييره وفقًا لتوجيهات دليل مالك السيارة (عادةً في إطار زمني معين أو لعدد معين من الأميال المقطوعة).

 

يمكنك تغيير الزيت بنفسك أو أخذه إلى مركز الخدمة. إذا اخترت القيام بذلك بنفسك، فتعرف على الخطوات اللازمة لتصريف الزيت الموجود، وضبط مستوى الزيت الصحيح والتخلص من الزيت القديم.

 

يجب عليك أيضًا معرفة نوع زيت المحرك الأفضل لسيارتك، بغض النظر عما إذا كنت تغير الزيت بنفسك أو تأخذه إلى مركز الخدمة. ويعني هذا بشكل عام النظر في ثلاثة أشياء – لزوجة الزيت، وما إذا كنت تريد استخدام زيت اصطناعي أم غير اصطناعي، وعدد الكيلومترات التي قطعتها سيارتك. يمكن أيضًا العثور على المواصفات الموصى بها لزيت المحرك في دليل مالك سيارتك.

 

1.   افحص السوائل المهمة الأخرى

 

هناك العديد من السوائل التي يجب الاحتفاظ بها عند المستويات المناسبة للمساعدة في الحفاظ على تشغيل سيارتك بشكل صحيح. وفقًا لموقع Popular Mechanics، يجب عليك أنت أو الميكانيكي الخاص بك فحص هذه السوائل الخمسة المهمة الأخرى بانتظام:

 

  • المبرد
  • سائل التوجيه المعزز
  • زيت الفرامل
  • انتقال السوائل
  • سائل غسيل الزجاج الأمامي

يمكن أن يؤثر تسرب أي من السوائل الأربعة الأولى المذكورة أعلاه على طريقة قيادة سيارتك. إذا لاحظت وجود تسرب، فقد تتمكن من التعرف على السائل من خلال لونه. يمكن أن يساعدك هذا أنت والميكانيكي في تحديد مصدر التسرب ويمكن أن يساعد في تسريع عملية الإصلاح.

 

2.   اختبر المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية

 

تشكل اللمبة المكسورة أو المحترقة خطرًا على السلامة ويمكن أن تحصل على تذكرة. ارجع إلى دليل المالك الخاص بك للتعرف على جميع المصابيح الموجودة على الجزء الخارجي لسيارتك. إذا انطفأت لمبة، فستحتاج إلى تحديد ما إذا كانت اللمبة نفسها أم أنها منصهر يحتاج إلى الاستبدال. اعتمادًا على مدى تعقيد تغيير أي من هذه الأشياء، يمكنك دائمًا اصطحاب سيارتك إلى ميكانيكي لمساعدتك.

 

المصابيح الأمامية هي المفتاح لرؤية الطريق والسيارات الأخرى في ظروف الإضاءة المظلمة أو غير المثالية. المصابيح الخلفية ضرورية لمساعدة السائقين الآخرين على رؤيتك وعندما تقوم بالفرملة. فكر في اتخاذ بعض الخطوات الإضافية للحفاظ على سطوعهما، مثل تنظيف العدسات واستبدال المصابيح عندما تبدأ في التعتيم.

 

3.   فحص واستبدال ماسحات الزجاج الأمامي

 

إذا لم تعد المساحات لديك تعمل كما كانت في السابق، فلا تدع المشكلة تستمر. يمكن أن تؤدي الشفرات التالفة أو البالية إلى تقليل الرؤية أثناء هطول أمطار غزيرة أو عاصفة ثلجية. إن معرفة كيفية فحص شفرات المساحات بانتظام واستبدالها عند الضرورة هي إحدى الطرق للمساعدة في الحفاظ على سلامة سيارتك.

 

قد تحتاج إلى استبدال ماسحات الزجاج الأمامي مرة كل ستة أشهر أو نحو ذلك، وفقًا لتقارير المستهلك. إذا لاحظت أن شفرات المساحات متشققة أو ممزقة أو متآكلة بشدة، فقد لا تتمكن من الإمساك بالزجاج الأمامي بشكل صحيح ولا تقوم بإزالة الطين أو المطر أو الصقيع أو الثلج بالكامل.

 

4.   افحص فلتر هواء المحرك

 

 

يمكن لفلتر هواء المحرك المتسخ أن يسمح للأوساخ والجسيمات الأخرى بالدخول إلى محرك سيارتك ويقلل من كفاءته. بالنسبة للعديد من السيارات، يوصى باستبدال فلتر هواء المحرك كل 15.000 إلى 30.000 ميل أو مرة واحدة سنويًا، ولكن يجب عليك الرجوع إلى دليل مالك سيارتك المحدد.

 

إذا كنت تستبدله بنفسك، فتأكد من تنظيف منطقة عملك بالمكنسة الكهربائية أولاً حتى لا يدخل الغبار أو الحطام إلى المحرك أثناء عملك، كما تنصح AutoZone. تحقق من اتساخ الفلتر عن طريق إزالته من غلافه وتعريضه لأشعة الشمس أو أي مصدر آخر للضوء الساطع. إذا مر الضوء عبر أكثر من نصف الفلتر بسهولة، فيمكنك إعادته إلى سيارتك دون استبدال، كما يوضح AAA. تحتوي بعض المركبات (عادةً الشاحنات الصغيرة) على مؤشر خدمة فلتر هواء المحرك الموجود على غلاف الفلتر والذي يمكن أن يساعدك في معرفة متى يحتاج إلى الاستبدال.

 

5.   افحص فلتر هواء المقصورة

 

 

تم تصميم مرشحات هواء المقصورة للحفاظ على هواء سيارتك خاليًا من حبوب اللقاح والغبار والملوثات الأخرى. مع مرور الوقت، يمكن أن تصبح المرشحات مسدودة وتصبح أقل فعالية. توصي AutoZone بفحص مرشحات الهواء في معظم السيارات كل 15000 إلى 30000 ميل. يمكنك تغييره عاجلاً إذا لاحظت أن فلتر هواء المقصورة متسخ بصريًا، أو إذا سمعت صفيرًا من مجاري الهواء أو إذا كانت هناك رائحة عفنة عند تشغيل التدفئة أو التبريد. من المفترض أن يوفر لك الرجوع إلى دليل المالك المحدد لسيارتك جدول خدمة أكثر دقة.

 

6.   اختبر البطارية

 

في حين أن بطاريات السيارات يمكن أن تستمر لمدة ست سنوات، إلا أن مدة صلاحيتها تعتمد في النهاية على الصيانة، كما تقول Popular Mechanics. ولهذا السبب، يعد اختبار بطارية سيارتك بشكل دوري باستخدام مقياس متعدد أو بدونه إجراء احترازيًا جيدًا، وفقًا لموقع The Drive. إذا كان لديك بطارية بقوة 12 فولت، على سبيل المثال، يمكن أن يتيح لك المقياس المتعدد معرفة ما إذا كان ضمن النطاق الصحي وهو 12.5 أو أكثر.

 

إذا لم يكن لديك واحدة في متناول يديك، يمكنك إحضار سيارتك إلى متجر قطع غيار السيارات أو إلى ميكانيكي. تضيف The Drive أن بعض الأماكن توفر أيضًا اختبارًا وشحنًا مجانيًا للبطارية. اختبار آخر يمكنك إجراؤه هو تشغيل المصابيح الأمامية وليس المحرك. بعد عشر دقائق، قم بتشغيل السيارة – إذا خفتت الأضواء عند تشغيل المحرك، فقد تحتاج إلى استبدال البطارية.

7.   افحص الفرامل

 

تتطلب فرامل سيارتك فحصًا منتظمًا. أثناء القيادة، استمع لأي ضجيج من الفرامل وانتبه للارتعاش أو الاهتزازات الصادرة عن دواسة الفرامل. إذا ظهرت أي من هذه العلامات التحذيرية، فيجب عليك زيارة ورشة ميكانيكي أو إصلاح في أقرب وقت ممكن.

 

عندما يقوم فني محترف بإجراء فحص الفرامل على سيارتك، فسوف يقوم بفحص سائل الفرامل، وإجراء فحص للهيكل السفلي والتحقق من مكونات الفرامل في سيارتك (وسادات الفرامل، والدوارات، والفرجار)، وفقًا لفايرستون. يجب أن تكون جميع هذه المكونات في نظام الفرامل الخاص بك في حالة جيدة وصالحة للعمل حتى تتمكن من مواصلة القيادة على الطريق.

 

8.   فحص الأحزمة والخراطيم

 

إن الحفاظ على أحزمة وخراطيم سيارتك في حالة جيدة يمكن أن يساعد في استمرار تشغيلها ومنع حدوث أي عطل على الطريق. على سبيل المثال، يساعد الحزام المتعرج على تشغيل العديد من الأجزاء الحيوية في سيارتك مثل المولد ومضخة التوجيه وتكييف الهواء وأحيانًا مضخة المياه، وفقًا لفايرستون. يعد الحزام الأفعواني المكسور أمرًا خطيرًا أثناء القيادة ويمكن أن يسبب أضرارًا جسيمة للمحرك.

 

حافظ على تشغيل سيارتك بسلاسة وتجنب الإصلاحات الباهظة الثمن عن طريق فحص الأحزمة والخراطيم عند كل تغيير للزيت. سيساعد ذلك على التأكد من أنها في حالة جيدة ولا تحتاج إلى الاستبدال.

 

9.   اغسل سيارتك

 

قد يبدو العنصر الأخير في قائمتنا المرجعية غير مهم لصحة سيارتك، ولكن هذا مفهوم خاطئ شائع. تتحمل سيارتك جميع أنواع العناصر، بدءًا من ملح الطريق في الشتاء وحتى عصارة الأشجار وفضلات الطيور في الصيف. هذه المخاطر ليست قبيحة المظهر فحسب، بل يمكن أن تسبب ضررًا للطلاء والهيكل السفلي للسيارة، مما قد يؤدي إلى مشكلات أكبر.

 

إذا كنت تعيش في مكان يتساقط فيه الثلج والجليد، فتأكد من المعالجة المسبقة للهيكل السفلي لسيارتك، أو استخدم رذاذًا تحت الأرض، أو اغسل سيارتك عند وجود ملح على الطرق، وفقًا لموقع DMV.org. تنطبق نفس القاعدة إذا كنت تقود سيارتك أو ركنتها بالقرب من المحيط.

 

قد يساعد الحفاظ على نظافة سيارتك في منع حدوث أضرار طويلة المدى والاحتفاظ بمزيد من قيمة سيارتك. ابحث عن طريقة غسيل السيارة التي تناسبك واغسل سيارتك بانتظام.

 

علامات تدل على أن سيارتك تحتاج إلى صيانة

 

إن فهم علامات معينة تدل على حاجة سيارتك إلى الخدمة أو الإصلاحات أمر مهم لأي مالك سيارة. يمكن أن يساعد إجراء الصيانة في وقت مبكر على توفير أموالك ومنع إجراء إصلاحات أكثر تكلفة في وقت لاحق.

 

حتى السيارة التي تتم صيانتها بشكل جيد وتتبع القائمة المرجعية أعلاه يمكن أن تواجه مشكلات تتطلب الصيانة. يشرح KBB بعض العلامات الأكثر شيوعًا التي يجب الانتباه إليها عندما تحتاج سيارتك إلى خدمة فورية:

 

تحقق من ضوء المحرك

أي مشاكل مع الكبح

يفتقر إلى التسارع

الاهتزازات

توقف أو صعوبة في تشغيل السيارة

تغييرات في كفاءة استهلاك الوقود

التحول الصعب أو المتأخر

مرة أخرى، هذه علامات أكثر شيوعًا تشير إلى احتمال وجود خطأ ما في سيارتك. لا يزال يتعين عليك زيارة ميكانيكي أو فني مدرب وفقًا لجدول زمني شبه منتظم للتأكد من أن سيارتك لا تظهر أي علامات أخرى أقل شيوعًا تشير إلى الحاجة إلى الصيانة.

 

كيفية صيانة السيارة التي لا تستخدمها كثيرًا

 

 

يعد إجراء الصيانة مهمة غالبًا ما تترافق مع امتلاك سيارة. ولكن ماذا عن المركبات التي تستخدمها مرة واحدة فقط بين الحين والآخر أو تخزنها لجزء من العام؟ قد يبدو أن السيارة التي لا يتم استخدامها بشكل متكرر لن تحتاج إلى صيانة مثل سيارتك اليومية – ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. إذا كنت ستقوم بتخزين سيارتك لمدة شهر أو أكثر، فقد تحتاج إلى اتباع نصائح صيانة السيارة التالية:

 

تحضير السيارة للتخزين

إذا كان لديك سيارة تقوم بتخزينها في منزل عطلتك أو سيارة احتياطية لا تقودها إلا بين الحين والآخر، فهناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها قبل تركها لفترة طويلة من الزمن.

 

نظفه

ابدأ بتنظيف سيارتك من الأعلى إلى الأسفل، بما في ذلك الغسيل (تأكد من صعوبة إزالة الأوساخ والحطام، مثل النسغ)، وتلميع وتشميع الجزء الخارجي، وفقًا لموقع Cars.com. فكر في رش أي معدن غير مطلي بطبقة سفلية للمساعدة في الحماية من الصدأ، كما يوضح موقع Cars.com.

 

الحصول على خزان كامل من الغاز

عندما تتألق سيارتك بنظافة مرة أخرى، من المهم ملء خزان الوقود الخاص بك إذا كنت ستقوم بتخزين السيارة لفترة أطول من 30 يومًا، كما يقول إدموندز، لأن هذا قد يساعد في منع تراكم الرطوبة في الخزان. يوصي موقع Cars.com أيضًا بإضافة مثبت الوقود إلى الخزان عندما يكون ممتلئًا تقريبًا، حيث أن العمر الافتراضي للوقود القياسي يبلغ حوالي ثلاثة أشهر فقط. إذا لم يتم استخدام سيارتك لبضعة أشهر، يقول موقع Cars.com إن المثبت قد يساعد في الحفاظ على خطوط الوقود والمحرك من التآكل.

 

تضخيم الإطارات

إذا كانت سيارتك ستظل جالسة لفترة طويلة من الزمن، فقد تتغير درجة الحرارة ويمكن أن تفقد الإطارات الضغط ببطء، كما يقول موقع Cars.com. لهذا السبب، من الجيد أن تقوم بنفخ إطاراتك إلى ضغط الهواء الموصى به، ولكن لا تتجاوز الحد الأقصى. ستحتاج إلى تكرار هذه العملية عند إخراج السيارة من التخزين.

 

أعلى السوائل

أخيرًا، قبل أن تترك سيارتك في حالة سبات لفترة طويلة من الوقت، قم بملء سوائل سيارتك – مثل سائل الفرامل، وسائل تبريد المحرك، وسائل التوجيه المعزز (إن أمكن)، وسائل ناقل الحركة، ومضاد التجمد، وسائل ماسحات الزجاج الأمامي، وفقًا لما يقترحه موقع Cars.com. . أيضًا، فكر في تغيير الزيت قبل ترك سيارتك في المخزن لأكثر من أسبوعين، كما يقول إدموندز. يُنصح بأخذ السيارة لمسافة قصيرة بالسيارة، حيث سيساعد ذلك على توزيع السوائل، بما في ذلك مثبت الوقود.

 

أثناء وجوده في المخزن

يبقيه مغطى

احصل على غطاء عالي الجودة يناسب سيارتك بشكل آمن، ويمنع الرطوبة ويسمح بتدفق الهواء، كما يقترح موقع Cars.com. سيساعد ذلك على حماية الجزء الخارجي من الصدمات والخدوش والأوساخ. قد يكون من الجيد أيضًا وضع الصوف الفولاذي في مدخل منظف الهواء وأنبوب العادم لمنع الحيوانات الصغيرة من استخدام سيارتك كمأوى، كما يقول إدموندز.

 

حماية البطارية

لا تنس مصدر طاقة السيارة: البطارية. يوضح إدموندز أن البطارية ستفقد شحنتها في النهاية إذا لم يتم تشغيلها كل بضعة أسابيع على الأقل. إذا قمت بإعداد السيارة بشكل صحيح للتخزين، فلن تحتاج إلى تشغيلها للحفاظ على شحن البطارية. يقترح موقع Cars.com توصيل البطارية بشاحن متتابع أو عطاء بطارية مع ميزة الإغلاق التلقائي أو الوضع العائم. سيضمن ذلك عدم شحن البطارية بشكل زائد. يمكن أن تبقى البطارية في السيارة أو يمكن إزالتها أثناء توصيلها بعطاء البطارية.

 

عند إخراج السيارة من المخزن

بمجرد أن تصبح جاهزًا لاستخدام السيارة مرة أخرى، تذكر التراجع عن جميع إجراءات التخزين التي قمت بها في الأصل (على وجه التحديد، الإعداد الذي يتضمن البطارية والصوف الفولاذي وما إلى ذلك). قد يكون من المفيد استخدام قائمة مرجعية بسيطة أثناء تحضير السيارة للتخزين، بحيث يمكنك الرجوع إلى تلك القائمة عندما تكون مستعدًا لإعادتها إلى الطريق. ينصح إدموندز بالقيام بما يلي لإعداد سيارتك للاستخدام مرة أخرى:

 

تحقق من عدم وجود أحزمة أو خراطيم أو أسلاك أو أعشاش ممضوغة، والتي يمكن أن تكون دليلاً على تلف القوارض

قم بإزالة الصوف الفولاذي الذي ربما تكون قد وضعته في أنبوب العادم

افحص مساحات الزجاج الأمامي لمعرفة ما إذا كان المطاط متشققًا أو هشًا

تحقق من ضغط الإطار، وإذا لزم الأمر، قم بإعادة نفخه إلى الضغط الموصى به

فحص السوائل وأعلى حسب الحاجة

إذا لزم الأمر، أعد توصيل البطارية وتأكد من نظافة أطراف البطارية

اغسل السيارة لإزالة أي غبار أو أوساخ متراكمة عليها

على الرغم من أنك قد لا تستخدم سيارتك الاحتياطية كل يوم، فربما تريد التأكد من أنها تعمل بشكل موثوق عندما تحتاج إليها. إذا اتبعت هذه الخطوات، فقد تحصل على المزيد من سيارتك.

قم بمراجعة تأمين سيارتك

 

أخيرًا، تمامًا مثل الفحوصات الدورية للسيارة، من الجيد مراجعة بوليصة التأمين على سيارتك من وقت لآخر. يمكن أن يساعد ذلك في ضمان أن تكون التغطيات والحدود والخصومات الخاصة بسياستك محدثة ومناسبة لموقفك الحالي.

 

إن الحفاظ على سيارتك في حالة جيدة يمكن أن يساعد في الحفاظ على سلامتك وسلامة الركاب. وتذكر، إذا لم تكن متأكدًا من كيفية فحص جزء السيارة أو استبداله، فتأكد من الاتصال بميكانيكي محلي أو فني مدرب للحصول على المساعدة.

اقرأ أيضا”: صيانة المصابيح الأمامية ووقت استبدالها.. هذا ما عليك معرفته

المصدر :

Allstate

أهم المقالات