أغسطس 27, 2019

وفاة فيرديناند بيتش رئيس مجموعة فولكس واجن السابق

حظيت وسائل إعلام السيارات بخبر مؤلم وهو وفاة فيرديناند بيتش أحد الرؤساء السابقين لمجموعة فولكس واجن عن عمر 82 سنة كما أنه كذلك أحد أحفاد فيرديناند بورشه مؤسس علامة شتوتجارت المميزة.

تعود بداية مسيرة فيرديناند بيتش لعام 1972 عندما قررت عائلة بورشه أنه يجب أن يكون لها دورا أكثر فعالية ومحورية في مجموعة فولكس واجن حيث بدأ بالعمل ضمن نظاق شركة أودي من أجل إثبات وجوده وهو ما تمكن منه خلال مسيرته الحافلة بالإنجازات.

فيرديناند بيتش

بدأ فيرديناند بيتش بإدارة مجموعو فولكس واجن عام 1993 عندما كانت تعاني من أزمة مالية كادت أن تعصف بها لكن بفضل أسلوب الإدارة الناجح تمكنت من النجاة والوقوف مجددا وأيضا كذلك المنافسة مجددا في مجال صناعة السيارات.

تتضمن إنجازات فيرديناند بيتش تمكين مجموعة فولكس واجن من شراء كلا من بنتلي وإعطائها طابعا مستقلا بالكامل عن رولز-رويس، الإنجاز الآخر الذي قام به هو شراء علامة بوجاتي وتوفير السيولة المالية الكافية لإعادة إحيائها بعد تعثر رومانو أرتيولي المالك السابق لها وهو ما ساعد في ظهور طراز فيرون.

فيرديناند بيتش

من أبرز ما قام به فيرديناند بيتش هو التركيز على منافسة العلامات الأخرى، على سبيل المثال قام بتطوير طرازات أودي لتتمكن من منافسة كلا من مرسيدس-بنز وبي ام دبليو كما أنه قام أيضا بالتركيز على توفير ما يلزم لعلامة لامبورجيني من أجل تشكيل المنافسة الجادة في عالم السوبركار وتطوير بديل لطراز ديابلو الذي أصبح قديم العهد مطلع الألفية الحالية.

تنحى فيرديناند بيتش عن إدراة مجموعة فيرديناند بيتش عام 2015 في ظل فضيحة إنبعاثات عودام محركات الديزل التي فجرت ضجة واسعة في كافة أنحاء العالم وقامت المجموعة بإعادة شراء العديد من سيارات الديزل من مالكيها ضمن محاولة معالجة المشكلة.

بالطبع يمتلك فيرديناند بيتش مجموعة مميزة من السيارات حيث أن إحداها هي نسخة خاصة من بورشه 918 تحتوي على سقف ثابت بالكامل غير قابل للنزع بخلاف بقية طرازات 918 سبايدر كما أنه كان لا يزال يقود دراجة نارية من صنع دوكاتي بعمر السبعين مما يثبت عشقه للسرعة وأن العمر مجرد رقم لا أكثر.

تعرض فرديناند بيتش لوعكة صحية أثناء حضوره عشاء عمل بتاريخ 25 آب/أغسطس لعام 2019 وتم نقله للمستشفى لكنه توفي في اليوم التالي أي بتاريخ 26 آب/أغسطس لكنه حتما ترك إرثا مميزا من الإنجازات لا يزال حاضرا حتى اللحظة.

أهم المقالات