مايو 03, 2020

وفاة جيل هالدرمان.. مصمم الأسطورة فورد موستانج

بعد صراع طويل مع مرض السرطان في الكبد، وعن عمر ناهز 87 عاماً، توفي جيل هالدرمان “GALE HALDERMAN” أسطورة صانع سيارات فورد موستانج، إذ يعتبر الرجل الذي صمم الجيل الأول من فورد موستانج.

ويبدو أنه اسم غير مألوف لمعظمنا، لكن بالتأكيد جميعنا يعرف جيداً ويحترم الشيء الذي صممه هذا الرجل، كما أن  معظمنا حلم بامتلاكها، واستمع لأغاني السبعينيات والثمانينيات التي تكلمت عنها أو شاهد أفلام ظهرت فيها هذه الأيقونة.

موستانج أكثر من مجرد سيارة رياضية ذات شخصية قوية وأداء وسعر مناسبين، بل كانت وسيلة للتعبير عن نمط معيشي وانتماء إلى ثقافة شعبية معينة.

عمل هالدرمان في البداية على هذا المفهوم أو التصميم الجديد بالسر من منزله، حيث كان مشغولا في العمل على موديلات فورد الأخرى، ولأن هنري فورد الثاني “الرئيس التنفيذي وصاحب شركة فورد” لم يكن متحمسا او مشجعا لفكرة المجازفة بالعمل على سيارة رياضية بسعر معقول.

بعد إطلاق السيارة، باعت فورد أكثر من مليون سيارة موستانج من الجيل الأول بين عامي ١٩٦٤ و١٩٦٦. وهذا رقم قياسي في ذلك الوقت.

ويعود الفضل إلى هالدرمان كمنشئ فتحة التهوية الجانبية بموستانج الأصلية، والتي لا تزال سمة مميزة للسيارة حتى اليوم، والتي تقوم بتوصيل الهواء لتبريد المكابح.

عمل الراحل في شركة فورد لمدة 40 عاماً، وتنقل بين العديد من الأقسام، وكان له الفضل في تصميم عدد من طرازات فورد ولينكولن الناجحة.

يذكر أن هالدرمان لعب دوراً في تطوير شعار الفرس الراكض المميز للعلامة التجارية، كما أشرف على تغيير تصميم سيارة العضلات بين عامي 1971-1973.

وفاز أيضاً بجائزة سيارة العام عن سيارة لينكولن تاون 1990، من بين سيارات أخرى أشرف عليها كمدير لاستوديو تصميم فورد.

أهم المقالات