يناير 09, 2020

فئات وأنواع رخص القيادة في المملكة العربية السعودية

بعد الموافقة بشكل رسمي من صاحب السمو  الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية، أعلنت اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المرور في المملكة العربية السعودية عن كشف كافة أنواع الرخص وكافة الفئات.

وقد أوضحت اللائحة التنفيذية أن الفئات لاستخراج الرخص تنقسم إلى 4 أقسام، سنتعرف عليها من خلال الأسطر التالية.

انقسمت فئات الرخص إلى 4 فئات، وهي رخصة القيادة العامة، ورخصة مركبات أشغال عامة، ورخصة الدراجات النارية، ورخصة القيادة الخاصة.

نبدأ برخصة القيادة الخاصة التي لا يتم منحها إلى لأصحاب المهارة في قيادة المركبات التي لا تزيد سعتها عن 8 ركاب، أو مركبات النقل الخاصة التي لا يتجاوز وزنها 3.5 طن.

أما عن رخصة القيادة العامة، فهي تندرج ضمن عدة فئات، الأولى هي رخصة الأجرة العامة وتعطى للسيارات التي لا تزيد سعتها عن 8 ركاب، والثانية رخصة مركبات النقل هذه الفئة تنقسم إلى فئتين أيضاً الأولى هي رخصة قيادة النقل الخفيف وهي للمركبات التي لا يزيد وزنها عن 3.5 طن، ورخصة النقل الثقيل للمركبات الأكثر من 3.4 طن.

والفئة الثالثة مخصصة لرخص قيادة الحافلات الكبيرة والصغيرة، حيث تنقسم هذه الفئة إلى رخصة الحافلات الصغيرة التي تستوعب من 1 إلى 15 راكب كأقصى حد، والفئة الثانية هي للحافلات الكبيرة التي يكثر عدد ركابها على 15 راكب.

والفئة الرابعة والأخيرة هي فئة رخص قيادة مركبات الأشغال العامة، في هذه الفئة ينبغي تحديد نوع المركبة في رخصة القيادة، ويجب أن تكون متوافقة مع مستويات الأمان، تتميز هذه الفئة بأنه يمكن الجمع بين رخصة واحدة أو أكثر.

أهم المقالات