ديسمبر 01, 2022

سباق جائزة دبي الكبرى التاريخي الثاني.. ثلاثة أيام من التشويق والإثارة

أعيد إحياء حدث سباق الجائزة الكبرى التاريخي في دبي احتفالًا بأفضل ما في رياضة السيارات من حقبة ماضية، في نهاية هذا الأسبوع، واستضافت هذه الفعالية الممتدة على مدار ثلاثة أيام بعضا من أفضل السائقين في العالم الذين يتنافسون في أجواء أكثر تحديا مع حرارة الصحراء وفي غير موسم رياضة السيارات.

مع أربع فصول سباق طوال عطلة نهاية الأسبوع، كان الحدث بمثابة عرض حقيقي لآلات رياضة السيارات الشهيرة. تضم سيارات فورمولا 1 من السبعينيات والتسعينيات، بالإضافة إلى سيارات رياضية من الثمانينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين.

في فئة سباقات فورمولا وان 70، انتصر مايك كانتيلون يوم السبت في على متن Tyrrell 010-2، قبل أن يتفوق أوليفر ويب على المركز الثاني يوم الأحد، مدعيا صدارة الترتيب بسيارة Hesketh 308B.

بحسب ويب الفائز: “لقد كان إحياء سباق الجائزة الكبرى في دبي 2022 ممتعًا للغاية، هناك الكثير من سائقي المصانع هنا يتسابقون، الأمر الذي جعل المعارك على المضمار أكثر تنافسية”.

إذا كنت من محبي رياضة السيارات، فإن القدرة على التحدث إلى بعض أفضل السائقين في العالم والاقتراب منهم داخل الحلبة وحولها هو أمر استثنائي حقًا. لطالما كانت هناك مجموعة كبيرة من سيارات السباق التاريخية والسيارات الخارقة الحديثة هنا في الشرق الأوسط، لذا فإن وضع شيء ما في السبعينيات فريد من نوعه في المنطقة هو أمر استثنائي للغاية.

في فئة السيارات الرياضية في الثمانينيات، كان ماركو فيرنر – الفائز بالسباق الثلاثي في سباقات التحمل – هو الذي حصد الفوز في سيارة جيبهاردت C88 في كلا السباقين خلال عطلة نهاية الأسبوع. بالنسبة لفئة العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والنماذج الأولية، حقق الفائز ثلاث مرات في لومان أندريه لوترير، الفوز يوم السبت، مع بورشه آر أس سبايدر بينما حقق إيمانويل كولارد الفوز في بيسكارولو Pescarolo LMP1 01  في اليوم الأخير من الحدث المليء بالإثارة.

قال لوترير: “أن يكون لديك مثل هذه الأحداث  لتكريم الماضي بهذه السيارات المذهلة، هو امتياز حقيقي. تم تخطيط كل شيء عن هذا الحدث بدقة. الموقع والتوقيت مثاليان وقد نما ليصبح حدثًا مهما في تقويم رياضة السيارات الكلاسيكي”.

ومن بين أساطير رياضة السيارات في الماضي والحاضر خلال الحدث الذي استمر ثلاثة أيام، أيضا آلان بروست، ومارك ويبر وستيفان جوهانسون، وتيمو بيرنهارد، وتيري بوتسن.

قالت صوفيا فلورش، سائقة سلسلة لومان  الأوروبية، التي قادت سيارتها في عرض فورمولا 1 90: “إن التواجد هنا يعني الكثير، لقد بدأت العطلة الشتوية بالفعل لمعظم السائقين، وأن أكون هنا في نهاية نوفمبر في الحدث، وقيادة هذه السيارات، أمر مذهل. أصبت بالقشعريرة عندما بدأت تشغيل السيارة وسمعت زئير المحركات. أتمنى أن أكون هنا لسنوات عديدة أخرى في المستقبل”.

بعيدا عن المسار، كانت الحلبة مركزًا للترفيه مع دي جي والموسيقيين الذين يقدمون عروضهم طوال الوقت. مع عرضا مبهجا على جانب المسار لأفراد الجمهور، وترفيهًا عائليا وسينما في الهواء الطلق تعرض جميع الأحداث الحية والمميزة من عطلة نهاية الأسبوع، بالإضافة إلى تقديم مناظر بانورامية.

جمعت عروض السيارات الكلاسيكية المنسقة لهذا الحدث بعضًا من أكثر السيارات روعة ونادرة في العقود القليلة الماضية من لامبورجيني ديابلو، كونتاش إلى فيراري تستاروسا وفيراي 250 لوسو وأس بي 2 مونزا. عرضت جاكوار كلاسيك اثنين من أكثر سيارات السباق شهرة، وهما الطرازان المستمران من تايب سي وتايب دي.

وقال بيير بريس مينا، المدير العام لشركة جي بي إكستريم: “حقق الإصدار الثاني من إحياء دبي جي بي التاريخية الخليجية نجاحا هائلاً. هذا الاحتفال الرائع برياضة السيارات في الشرق الأوسط قد ترك بصماته بالفعل وبدأ في ترسيخ نفسه كحدث “يحظى بحضور كبير” في المستقبل”.

أهم المقالات