يناير 08, 2020

أداء قوي للمتسابقين السعوديين في ثالث أيام داكار 2020

اتسم اليوم الثالث من رالي داكار السعودية 2020 بالأداء القوي اللافت للمتسابقين السعوديين في فئة السيارات، الذين استهلوا اليوم الثالث للمنافسة على السباق.

فقد أنهى المتسابق ياسر سعيدان المرحلة الثالثة الخاصة بالمركز الرابع فيما وقد جاء يزيد الراجحي في المرتبة السادسة بذات المرحلة التي بدأت وانتهت في المدينة المستقبلية نيوم.

نتيجة اليوم الثالث رفعت من موقع الراجحي على سلم الترتيب العام لرالي داكار السعودية ليصبح في المرتبة الرابعة، ويزيد من حظوظه في المنافسة على النسخة الأولى من رالي داكار في قارة آسيا، بينما حلّ سعيدان في المركز الحادي عشر.

وفي نهاية المرحلة الثالثة صرّح الراجحي قائلاً:

“لقد كان يوماً جيداً بالنسبة لنا وسار كل شيء بطريقة صحيحة، ولكن تعرضنا لانثقابين في الإطارات، كما وتعرض الإطار الثالث للضرر، ولكننا قررنا عدم التوقف كي لا نخسر المزيد من الوقت، حاولنا القيادة بشكل آمن عند استخدامنا للإطارات الإحتياطية، ولم نكن نرغب بارتكاب خطأ ما، بالتأكد كان الجزء الأخير من السباق صعباً للغاية، لكن الملاح كونستانتين قام بمهمته بشكل جيد للغاية.

في المرحلة الثالثة في رالي داكار السعودية 2020 تصدر المتسابق الإسباني كارلوس ساينز الترتيب العام – وهو المتسابق الفائز مرتين في رالي داكار.

أما المتسابق القطري ناصر العطية فقد حل ثانياً والبولندي جاكوب بريغونسكي ثالثاً في مرحلة اليوم الثالث.

وعقب انتهاء المرحلة الثالثة قال ساينز “لقد كانت هذه المرحلة جيدة ومليئة بالمناظر الطبيعية الخلابة، ولكن لم يكن هناك الكثير من الوقت للاستمتاع بها. لقد قام لوكاس بعمل رائع في الملاحة وقدمنا أداءً قوياً. قد يحدث أي شيء عندما تتسابق في يوم كهذا. قضينا أغلب فترات السباق ونحن نقود بسرعة ولمسافة كيلومترات عديدة، ولكن كما ذكرت قد يحدث أي شيء. الملاحة أيضاً كانت صعبة ولكن جميع الأمور على ما يرام حتى هذه اللحظة”.

هذا اليوم شهد خروج المتسابق الإماراتي الشيخ خالد القاسمي من السباق بعد أن انقلبت سيارته عدة مرات، حيث كان يحتل المركز الثامن في الترتيب، إلا أن مغامرته في رالي داكار السعودية 2020 انتهت مبكراً ومن مراحلها الأولى.

كما واضطر السائق الروسي فلاديمير فاسيليف للانسحاب من السباق بعد ان تعرضت سيارته للاحتراق، ولكنه خرج من سيارتك سالماً برفقة ملاحه.

وبالانتقال إلى فئة الدراجات النارية فقد أنهى المتسابق الأمريكي ريكي برابيك المرحلة الثالثة متصدراً، ليأتي متبوعاً بالمتسابق التشيلي خوزيه إغناسيو كورنيخو فلوريمو الذي حل في المرتلة الثانية، أما الأرجنتيني كيفن بينافيديس فقد جاء ثالثاً.

الفائز بالمرحلة الثانية ضمن فئة الدراجات النارية أنهى اليوم الثالث متأخراً بفارق ساعة ونصف عن الأمريكي ريكي برابيك بسبب تعرضه لإصابة بكتفه بعد سقوطه خلال السباق.

مشكلةً فنية أصابت أجهزة الملاحة أدت إلى تغير في ترتيب المرحلة الثالثة في فئة الدراجات النارية، وبناء على ذلك قرر المنظمون تعديل النتائج واعتماد الأوقات المسجلة في نقطة الفحص المتواجدة على بعد 389 كم من نقطة الانطلاق للمرحلة الخاصة.

في فئة الدراجات الرباعية واصلت تشيلي السيطرة على السباق حيث حل إنريكو جيوفاني في الصدارة في مرحلة الثالثة، بعد تقدمه على الفرنسي سيمون فيتسي الذي حل ثانياً في المرحلة السابقة، بينما تراجع التشيلي إغناسيو كاسالي إلى المركز الثالث بعد أن كان متصدراً في الجولتين الافتتاحيتين.

ضمن فئة الشاحنات تقدم السائق الروسي أندريه كارغينونف من المركز الثالث في اليوم الثاني إلى المركز الأول في اليوم الثالث.

بينما تراجع فريق البيلاروسي سيارهي فيازوفيتش إلى المركز الثاني، وجاء فريق الروسي أنطون سيبالوف في المركز الثالث.

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة، حل الإسباني جيرارد فارس جيل في الصدارة، ثم تبعه الروسي سيرغي كارياكين بينما حلّ ثالثاً السائق الأمريكي كيسي كيري.

لقد شارك 342 سائقاً من 68 دولة حول العالم في مغامرات داكار السعودية 2020 ضمن خمس فئات تجوب الصحراء السعودية، حيث شارك 83 منهم ضمن فئة السيارات و144 في فئة الدراجات و 23 في فئة الدراجات الرباعية، و46 ضمن فئة المركبات الصحراوية الخفيفة side by side، و46 ضمن فئة الشاحنات.

وقد ضمت قائمة المشاركين أعداد كبيرة من أشهر سائقي الراليات كالفرنسي بيتر هانسل بطل داكار ل 13 مرة، والذي يشارك الآن في التحدث للمرة 32 في مسيرته، وشارك ايضاً بطل داكار في نسخته السابقة الإسباني كارلوس ساينز، وفرناندو ألونسو بطل فورمولا وان لمرتين، بالإضافة إلى بطل الراليات المتسابق السعودي يزيد الراجحي.

هذه المرة الأولى التي يقام بها رالي داكار في القارة الآسيوية، حيث يستمر من 5 يناير إلى 17 من نفس الشهر على مسابقة تصل لأكثر من 7500 كيلو متر من صحراء المملكة العربية السعودية الشاسعة.

ستشهد المرحلة الرابعة منافسةً قويةً، وسيشهد رالي داكار السعودية 2020 المزيد من المتعة والتشويق، حيث سيبدأ سباق المرحلة الرابعة من نيوم وينتهي في العلا بامتداد 672 كيلو متر تتضمن مرحلة خاضعة للتوقيت والتي يبلغ طولها 453 كم.

في المرحلة الرابعة سيتوجب على السائقين اختبار قدراتهم الملاحية أثناء مرورهم فوق التلال الرملية لحائل ضمن الطريق المنحدر صوب مدينة الرياض، ثم سيحصل المتسابقون على يوم للراحة في العاصمة الرياض، قبل أن يتم استئناف المرحلة التالية باليوم الأكثر طولاً من أيام الرالي من حيث المسافة، حيث يمضى المشاركون بطريقهم لمسافة 741 كم لينعطف المسار باتجاه الغرب في وسط الصحراء الشاسعة، قبل أن يتم الالتفاف للخلف والاتجاه شرقاً نحو منطقة حرض في محافظة الاحساء، هذا ما يعني الدخول في منطقة الربع الخالي للاقتراب أكثر إلى خط النهاية في منطقة القدية التي سيتم فيها تتويج الفائزين برالي داكار السعودية 2020، لتسعد المملكة بأول حدث رياضي بهذا المستوى العالمي الذي يقام على أراضيها الشاسعة.

أهم المقالات