سبتمبر 19, 2018

جراند شيروكي تراكهوك معدلة بسباق مميز مع فورد GT

عندما يختار أحد ما المشاركة في سباقات الانطلاق المستقيم فانه من أحد العوامل التي يجب الاعتناء بها هي الوزن لما يشكل ذلك من أهمية، قام أحد مالكي جيب جراند شيروكي تراكهوك المعدلة من شركة هينيسي المشاركة في تحدي الانطلاق المستقيم بمواجهة فورد GT بسباق خاطف للأنفاس.

جيب جراند شيروكي تراكهوك تحتوي على المحرك ذاته الموجود في دودج تشارجر وتشالنجر هيلكات والذي هو بسعة 6.2 ليتر ومكون من 8 اسطوانات بشكل V8 الا أنه بفضل وجود شاحن سوبر تشارجر فان ذلك يمكنه من انتاج 707 حصان لكن هذه المرة تنتقل القوة للعجلات الأربعة مما يساعد في أداء أفضل.

قامت شركة هينيسي بوضع لمساتها الفنية على جيب جراند شيروكي تراكهوك ليصبح اسمها HPE 1000، كما يشير الرقم فان المحرك يستطيع انتاج 1012 حصان تحديدا الا أن الوزن البالغ 2.4 طن قد يشكل عائق.

فورد GT هي سيارة خارقة الأداء كما أنها ذات اصدار محدود، محركها هو من فئة ايكوبوست بسعة 3.5 ليتر ومكون من 6 اسطوانات بشكل V6 كما أنه يرتبط مع محرك كهربائي مما يمكنها من انتاج 650 حصان، قد يبدو الرقم قليلا بالمقارنة مع الطرف الآخر وهي جيب جراند شيروكي تراكهوك المعدلة من هينيسي الا أن الوزن البالغ 1.3 طن -1385 كجم – يشكل عاملا مرجحا للكفة.

الأمر الآخر الذي يميز فورد GT عن غيرها أنه يتم انتاجها بعدد محدود سنويا وتقوم الشركة بالزام المشترين بعدم اعادة البيع الا بعد مرور عامين من الشراء والا قامت الشركة باتخاذ اجراء قضائي كما حدث مع نجم المصارعة الشهير جون سينا.

في تحدي الانطلاق المستقيم تمكنت جيب جراند شيروكي تراكهوك المعدلة من هينيسي التفوق على فورد GT على الرغم من فارق الوزن الكبير البالغ 1.1 طن الا أنه بسبب عزم الدروان الهائل الذي تتمتع به الجيب والبالغ 1314 نيوتن.متر بالاضافة الى قيام السائق باختيار الضبط المناسب لجهاز التعليق تمكنت من التفوق على سيارة الفورد بفارق ضئيل حيث أن الفورد تمكنت من تدراك الأمر بوقت متأخر جدا مما أدى لخسارتها التحدي.

الأداء المتميز لجيب جراند شيروكي تراكهوك من الممكن أن يكون أفضل بكثير فيما لو تم تخفيف وزنها.

أهم المقالات