أغسطس 31, 2020

شاهدوا.. اختبار السيارة الكهربائية الطائرة بنجاح في اليابان

نجحت شركة “سكاي درايف إنك” اليابانية، في تجربة سيارتها الكهربائية الطائرة، في خطوة تشير إلى اقتراب موعد طرح السيارة في الأسواق، وبالتحديد بحلول 2023، بعد سنوات من العمل على مشروع السيارة، وفقاً لما صرح به الرئيس التنفيذي للشركة توموهيرو فوكيزاوا. وتسعى الشركة اليابانية، في الوقت الحالي، إلى خفض كلفتها حتى تصبح في متناول الجمهور.

وبحسب ما نشرته شبكة “فوكس نيوز” الأميركية، عبر بث صور وفيديو لتجربة السيارة الطائرة يقودها شخص، تمكنت السيارة في التحليق على ارتفاع بضعة أمتار بوضع أفقي، لمدة 4 دقائق، في إحدى التجارب القليلة الناجحة للسيارات الطائرة.

وتبلغ المدة الزمنية التي تستطيع السيارة التحليق فيها بالوقت الحالي نحو، 10 دقائق فقط. في وقت تعمل فيه الشركة اليابانية على زيادة تلك المدة لتبلغ نحو، 30 دقيقة بالمستقبل. إلا أن إجراءات الأمان التي سيتم توفيرها ما زالت محل انتقاد، وهو ما أكدته الشركة على عملها لرفع نسبة الأمان إلى الحد الأقصى قبيل طرح السيارة الطائرة بالأسواق.

تعليقاً على الحدث، قال فوكيزاوا: “نعمل على توفير السيارات الطائرة وجعلها حقيقة ممكنة للجمهور، لتصبح وسيلة فعلية للتنقل بالمستقبل القريب. والأهم من ذلك، أن تكون وسيلة آمنة ومريحة للجمهور. هناك نحو 100 مشروع للسيارات الطائرة حول العالم، عدد قليل لا يتخطى أصابع اليد الواحدة هي التي من الممكن أن تنجح في نهاية المطاف”.

وكان مشروع SkyDrive قد بدأ في العام 2012، مع حصوله على دعم من شركات يابانية عملاقة، مثل، تويوتا، وباناسونيك، وشركة ألعاب الفيديو باندي نامكو. وجمعت الشركة حوالى 3.9 مليار ين، ما يعادل نحو 37 مليون دولار، في آخر جولة تمويلية لتنفيذ المشروع والتي شملت الحصول على تمويل من بنك التنمية الياباني.

يبدو أن عام 2020 سيكون مليئاً بالمفاجآت، إذ أعلنت شركة “Alauda”،وهي شركة أسترالية ناشئة، أنها تخطط لإطلاق سلسلة سباق السيارات الكهربائية الطائرة للمرة الأولى في وقت لاحق هذا العام، بمجرد انحسار فيروس كورونا. أيضاً، في وقت سابق من هذا العام، كشفت هيونداي وأوبر عن مفهوم سيارة أجرة كهربائية في CES في لاس فيغاس تم تصميمه للحد من ازدحام الطرق، بينما تعمل بورش وبوينغ على تطوير مفهوم مماثل.

أهم المقالات