يناير 27, 2019

جي إم سي أكاديا بمواجهة فورد إكسبلورر : أيهما الأفضل؟

سيارات الدفع الرباعي باتت تتوفر بعدة أحجام وتوفر وسائل راحة توازي نظيرتها الصالون التقليدية وهو ما دفع العديد من الأشخاص للتوجه لهذه الفئة من السيارات والتخلي عن سيارات الصالون، نعرض لكم اليوم كلا من جي إم سي أكاديا وفورد إكسبلورر لمن يريد العملانية والفخامة كذلك.

من النواحي التي يمكن مقارنتها هي الجهة الخارجية، تتمتع جي إم سي أكاديا يتصميم أكثر تهذيبا من خلال شبكة التهوئة الصغيرة الحجم كما تبرز المصابيح الأمامية ذات الحافة البرازة مما يعطيها بعضا من الطابع الحاد، فورد إكسبلورر بالمقابل تتمتع بشبكة تهوئة أكبر حجما مما يعطيها طابعا مميزا يليق بها بجانب المصابيح الكبيرة بوضعية أفقية.

جي إم سي أكاديا

بسبب أنها تم إطلاقها حديثا تتميز فورد إكسبلورر بمقصورة تتمتع بطابع عصري، أبرز ما يميزها هو التخلي عن عصا علبة التروس التقليدية لصالح قرص متحرك حسب الوضعية المرغوبة وهو ما يساهم في توفير مساحة أكبر في الجزء الوسطي من لوحة القيادة، جي إم سي أكاديا تحتوي على عصا علبة التروس التقليدية وهو ما يحد من توفير بعض التجهيزات في هذا الحيز من المقصورة وهو الأمر الذي أصبح أغلب صانعي السيارات يستغلونه بالطريقة الأمثل.

لوحة العدادات في جي إم سي أكاديا لا تزال تحتوي على المؤشرات التقليدية لكل من مستوى الوقود وحرارة سائل التبريد للمحرك بالإضافة لعدادي نطاق دورات المحرك والسرعة، تبرز شاشة صغيرة داخل عداد السرعة لعرض المعلومات بشكل موجز، بالمقابل لوحة العدادات في فورد إكسبلورر هي رقمية بالكامل وهو ما يعطيها الطابع العصري حيث يتم عرض كافة المعلومات بشكل يليق بسيارة لعام 2020.

من أهم الأمور التي تمت مراعاتها في فورد إكسبلورر الجديدة هي توفير مساحات جدية للركاب حيث أن المساحة في الصف الأول تبلغ 109.2 سم والثاني 99 سم أما الثالث 81.5 سم كما أنها تتسع لـ7 ركاب في حال توفر صف ثالث للمقاعد، جي إم سي أكاديا تحتوي توفر مساحات للصفوف كالتالي، الأول : 104.1 سم والثاني  100 سم والثالث 79 سم وتتسع فقط لـ6 ركاب في حال توفر صف ثالث من المقاعد.

جي إم سي أكاديا

تستطيع فورد إكسبلورر توفير مساحة تحميل تصل لغاية 2500 لتر من الأمتعة في حال طي كلا من صفي المقاعد الثاني والثالث وتقل لغاية 515.3 ليتر في حال نصب كافة صفوف المقاعد، جي إم سي أكاديا توفر فقط 2237 ليتر في حال طي صفي المقاعد وتقل لغاية 362.4 ليتر في حال وضع المقاعد في مكانها.

ميكانيكيا ستتوفر فورد إكسبلورر بخيارات متعددة من المحركات، البداية مع محرك من 4 إسطوانات بسعة 2.3 ليتر ينتج 300 حصان ويوجد خيار أكبر V6 بسعة 3.0 ليتر إلا أنه لم يعلن عن ناتج قوته بعد، فئة ST للأداء تنتج 400 حصان من محرك V6 بسعة 3.0 ليتر إلا أن أبرز الميزات التي تساعد في ترجيح كفة طراز إكسبلورر الجديد هو وجود الخيار الهجين من المحركات لمن يريد توفير الوقود حيث يمكن السير لمسافة 800 كم قبل تعبئة الوقود، جي إم سي أكاديا تتوفر فقط بخيارين من المحركات أحدهما رباعي الإسطوانات بسعة 2.5 ليتر وينتج 193 حصان، الخيار الآخر هو V6 بسعة 3.6 ليتر وينتج 310 حصان.

في النهاية لا بد من ذكر أن فورد إكسبلورر بجيلها الجديد عادت لتوفير خيار الدفع الخلفي بعد غياب أو الرباعي فيما أن جي إم سي أكاديا توفر خيار الدفع الأمامي أو الرباعي.

أهم المقالات