سبتمبر 08, 2020

الأسباب التي تجعل هيونداي باليسيد خيارا مميزا في أسواق المملكة

من بين مجموعة سيارات هيونداي الواسعة، قد تكون باليسيد الجديدة هي السيارة التي ينتظرها عملاء الشركة أكثر من غيرها، لما تحمله من مواصفات مميزة من جهة، والعروض المتوفرة لها من جهة أخرى. فما هي مواصفات هيونداي باليسيد التي تجعلها الخيار الأمثل لعملاء هيونداي في المملكة العربية السعودية، والمنطقة بشكل عام؟

١- عروض مميزة تعطي العملاء راحة البال

بات بإمكان عملاء هيونداي الحصول على هيونداي باليسيد، واختيار حزم ترويجية حصرية عند الشراء من موزعي هيونداي في المملكة، في الرياض وجدة والدمام. إذ باتت السيارة تتوفر الآن مع عروض تتضمن دفعة أولى بنسبة صفر %، إلغاء الرسوم الإدارية، بالإضافة إلى توفير الخدمة المجانية لمدة خمس سنوات أو لمسافة 100,000 كيلومتر، مع جميع الفحوصات التي يشرف عليها مهندسون متخصصون من ذوي الخبرة.

٢- التصميم الذكي والمميز

تصميم باليسيد يجمع بين الهيبة والأناقة، ويعطي السيارة مظهرا مختلفا على الطريق. فمن الأمام، يُبرز الشبك ذو التصميم الفريد، مع الفتحات متوالية الانحدار، هوية باليسيد كسيارة SUV كبيرة واثقة، مع مصابيح منفصلة تتألق بخيار الإنارة مع تقنية LED.

المظهر الجانبي القوي مع الأعمدة الجانبية الخلفية العريضة، تبرز حجم السيارة وتظهر النوافذ الجانبية البانورامية المساحة الواسعة التي يتسم بها صف المقاعد الثالث، مع رفارف ممتلئة تركز على قوة السيارة. هذه القوة تظهر في الخلف بشكل واضح مع التركيز على عرض السيارة وحجمها الكبير، الذي يتعزز عبر التصميم العمودي لمصابيح LED الخلفية. ويكتمل المظهر العام للسيارة مع العجلات الاختيارية المصنوعة من الألمنيوم، بقياس 20 بوصة.

٣- مقصورة داخلية واسعة ورحبة

في الداخل، سيجد ركاب هيونداي باليسيد مقصورة كبيرة فاخرة، تتسع لثمانية ركاب براحة تامة، مع لمسة من الفخامة قلما نجدها في سيارات من هذه الفئة، إذ تتوفر الطرازات ذات المقاعد الجلدية بجلد النابا المبطّن الفاخر، في حين تمنح الإضافات الخشبية على لوحة العدادات تصميماً ناعماً ملتفاً يساهم في إضفاء لمسات من الراحة والسعة على المقصورة.

أبعاد المقصورة باتت أكبر من طراز غراند سانتافي الذي تحل هيونداي باليسيد محله. بل وتتفوق أيضا في كافة الأبعاد الداخلية تقريبا على أبرز المنافسين في هذه الفئة من السيارات، مثل هوندا بايلوت وفورد اكسبلورر.

المقصورة ليست كبيرة فقط، بل هي ذكية ومتطورة أيضا، وتركز على الناحية العملية وسهولة الاستخدام. فيمكن مثلا وبلمسة زر واحدة تحريك مقاعد الصف الثاني إلى الأمام لتسهيل الوصول إلى مقاعد الصف الثالث، والتي يمكن لمزيد من الراحة، طيّها وفردها كهربائيا. كما تتوفر المقاعد الجانبية في الصف الثاني بأسطح قابلة للتهوية. كما تتوفر باليسيد الجديدة بفتحات تهوية ذات تصميم مبتكر لتتيح انسياب الهواء بهدوء ومرونة من أجل ضمان درجة حرارة مريحة للجميع.

المقصورة أيضا تتميز بالرحابة التي تتعزز بفضل فتحة السقف الخلفية الزجاجية الثابتة ذات الحجم الكبير، ومساحة التخزين الخلفية الكبيرة ذات الترتيب القابل للتغيير. وقد صُمّمت جميع مناطق الجلوس الخلفية تصميماً مريحاً لسهولة صعود أفراد الأسرة إليها ونزولهم منها. وينتشر في أرجاء المقصورة 16 حاملاً للأكواب لتسهّل على الركاب وضع المشروبات في جميع ترتيبات المقاعد.

٤- مقصورة متخمة بالتجهيزات المتطورة

تزخر هيونداي باليسيد بتقنيات متعددة، تسهل مهمة السائق وتغني تجربة القيادة له وللركاب أيضا. في لوحة القيادة هناك شاشة النظامين الصوتي والملاحي التي تعمل باللمس، وهي بقياس 10.25 بوصة، إلى جانب شاشة العدادات أمام السائق والتي تعمل بتقنية TFT وبقياس 12.3 بوصة لعرض مختلف أنماط القيادة، والتي تتيح عدة أنماط لعرض المعلومات وبطرق إنارة مختلفة.

كذلك أدركت هيونداي أهمية أجهزة الهاتف الذكية اليوم، لذلك وفرت إمكانية توصيل جهازين بالسيارة في وقت واحد عبر البلوتوث، اتصال بهاتف محمول وآخر للبث الصوتي. وتتيح لوحة العدادات المنفردة المدمجة مع نظام التنقل سهولة كبيرة في الاستخدام.

التقنيات الحديثة لعبت دورا أيضا في توفير المساحات، ويظهر هذا الأمر جليا في الاستغناء عن المقيض التقليدي لعلبة التروس، وحل مكانها زر لتغيير النسب، لإتاحة مساحة أكبر في لوحة التحكّم في الوسط.

كذلك تشتمل المقصورة على سبعة منافذ USB موزعة على جميع صفوف المقاعد، فضلاً عن جيوب صغيرة لوضع الأجهزة الرقمية المحمولة. وفي المقدمة، يعمل جهاز العرض العلوي على عرض معلومات القيادة المهمة، كالسرعة وإرشادات الملاحة، على الزجاج الأمامي على امتداد خط نظر السائق لضمان تركيزه الدائم على الطريق.

من ناحية أنظمة المعلومات والترفيه، تتوفر هيونداي باليسيد مع نظامي Android Auto وApple CarPlay. وهناك لوحة شحن لاسلكي لإمداد الأجهزة المحمولة المتوافقة مع تقنية الشحن اللاسلكي، بالطاقة. وبالإضافة إلى سماعات الصوت الستة الأساسية، يتيح نظام الصوت الخاص بالسيارة الجديدة مع 12 سماعة مبتكرة إضافية تجربة مميزة توفر الاستمتاع بالتسجيلات الصوتية بجودة عالية، مشتملاً على تقنية لإعادة بناء التفاصيل الصوتية الدقيقة التي عادة ما تضيع في الموسيقى المضغوطة رقمياً.

حتى الحوار بين الركاب أخذ حيزا من اهتمام هيونداي. إذ توفر باليسيد نظام اتصال داخلي متطور يتيح الحديث المباشر بين السائق والركاب في الخلف، بنمطي ”المحادثة“ ”والهدوء“، حيث يتيح الأول للسائق التواصل بشكل منفرد مع الركاب في الصف الثاني أو الثالث عبر النظام الصوتي، بينما يسمح نمط الهدوء للسائق بالاستماع إلى النظام الصوتي، مع إيقاف تشغيل مكبرات الصوت في الصفوف الخلفية، لتجنب إيقاظ الأطفال النائمين، والذي بإمكانه الاطمئنان عليهم عبر مرآة خاصة تسمح للسائق بمشاهدة الركاب بوضوح في الخلف.

٥- محرك قوي ونظام نقل حركة متطور

مواصفات هيونداي باليسيد تتضمن ثلاثة محركات مختلفة. القياسي بشكل V6 بسعة 3.5 ليتر، بقوة 277 حصان عند 6,300 د/د مع  336 نيوتن متر من عزم الدوران عند 5,000 د/د. أما محرك القمة فهو من نفس الفئة، ولكن بسعة 3.8 ليتر، وبقوة تبلغ 295 حصاناً عند 6,000 د/د و355 نيوتن متر من عزم الدوران عند 5,000 دورة في الدقيقة. وكذلك تتوفر السيارة بمحرك ديزل، بسعة 2.2 ليتر وبقوة 200 حصان، ويلبي المعايير الأوروبية “يورو 6” الصارمة لانبعاثات الغازات.

قوة المحركات تنقل إلى العجلات عبر علبة تروس أوتوماتيكية من ثماني نسب، نمطين للدفع، ثنائي ورباعي. كذلك تم زيادة عرض نظام التعليق الأمامي والخلفي في باليسيد من أجل تعزيز الثبات أثناء القيادة، مع إطارات عريضة بقياس 245/60R18 أو اختياريا بقياس 245/50R20.

٦- نظام دفع رباعي متطور

تم تزويد هيونداي باليسيد بنظام HTRAC للدفع بالعجلات الأربعة، وهو نظام متعدد أنماط القيادة، يتيح التحكم النشط بعزم الدوران الموزع بين المحورين الأمامي والخلفي، مع إعدادات خاصة تتناسب مع العديد من حالات القيادة على الطرق الممهدة والوعرة. ويسمح نمط “القيادة المتكاملة”، للسائق على الطريق الممهدة، بالاختيار من بين أربعة أنماط للقيادة هي “الرياضي” و”المريح” و”الاقتصادي” و”الذكي”، ويقوم بضبط نسبة توزيع القوة تلقائياً بين المحاور الأمامية والخلفية. أما القيادة على الطرق الوعرة فلها إعدادات خاصة بالرمال والطين والثلج. وعلاوة على ذلك، يشتمل النظام HTRAC على وظيفة قفل الترس التفاضلي (Differential Lock) في الحالات الصعبة، هناك أيضاً نظام المساعدة في استقرار المقطورة، والتحكم في الفرامل على المنحدرات.

٧- عوامل سلامة وأمان مميزة

تتضمن مواصفات هيونداي بالسيد عدداً من تقنيات السلامة القياسية المتقدمة، ضمن باقة من أنظمة السلامة المتطورة التي تطلق عليها هيونداي اسم “سمارت سينس“، والتي تساعد السائق على تجاوز المواقف الخطرة وتنبيهه إليها من جهة، بينما يعمل بعضها باستقلالية في حالات معينة لتجنب الخطر. وتشمل مزايا نظام “سمارت سينس“ أنظمة مثل نظام المساعدة على تجنب الاصطدام الأمامي مع الكشف عن المشاة، وتجنب الاصطدام عند النقطة العمياء والتحذير من عبور السيارات في الخلف، نظام المساعدة على البقاء في المسار،نظام المساعدة على الخروج بأمان من المركبة والتنبيه لوجود راكب في المقاعد الخلفية، المساعدة في الضوء العالي وتحذير السائق من قلّة الانتباه، بالإضافة إلى نظام تثبيت السرعة الذكي المتفاعل مع حركة السيارات في الأمام والمزود بميزة التوقف والانطلاق.

كذلك توفر باليسيد شاشة عرض للنقطة العمياء، حصرية في فئتها، تعرض صورة فيديو للنقطة العمياء كلما تم تشغيل مؤشر الانعطاف، لتكمل عمل نظام المساعدة القياسي على تجنب الاصطدام عند النقطة العمياء.

أما غفي حال حصول حادث لا سمح الله، فتوفر هيونداي باليسيد ستة وسائد هوائية قياسية؛ اثنتين أماميتين، واثنتين على الجانبين، واثنتين جانبيتين متدحرجتين. وتُستخدم في باليسيد وسادة هوائية جانبية كبيرة على هيئة ستارة بطول كامل تغطي ركاب المقاعد في الصف الثالث لحمايتهم في حالة حدوث اصطدام. وتضمّ مزايا السلامة الأخرى الأساسية في باليسيد ميزة مراقبة ضغط الإطارات التي تحدد الإطار منخفض الضغط، وميزة الحماية الأمنية من السرقة، وثلاثة أقفال تثبيت في الصف الثاني واثنان في الصف الثالث لتركيب مقاعد الأطفال، وكاميرا للرؤية الخلفية.

كذلك يساهم هيكل باليسيد شديد الصلابة في تعزيز حماية الركاب، إذ تعمل التراكيب الهيكلية السفلية والجانبية القوية على زيادة امتصاص الطاقة وتداخل المقصورة في حالات الاصطدام الشديد. وعلاوة على ذلك، يستخدم الجزء السفلي من الهيكل مسارات تحميل متعددة لتحسين تبديد طاقة الاصطدام في حال حدوثه بحيث يحول دون وصلها إلى مقصورة الركاب بشكل مباشر.

أهم المقالات