أكتوبر 17, 2023

العلامات التحذيرية التي تحدد لك تسرب مضاد التجمد

إذا لاحظت بعد إيقاف تشغيل المحرك رائحة غريبة وحلوة تنبعث من سيارتك، فمن المحتمل أن يكون لديك تسرب لمضاد التجمد.

يعد مضاد التجمد أكثر من مجرد منع رادياتير سيارتك من أن يتجمد في الشتاء، فهو جزء من نظام تبريد سيارتك والذي يتحكم في درجة حرارة المحرك.

إن رادياتير المحرك مملوء بما يسمى بسائل التبريد، وهو عبارة عن مزيج بنسبة 50-50 من مضاد التجمد والماء، فإذا فقدت سيارتك سائل التبريد ستكون بحاجة إلى تحديد مصدر التسرب ومدى سرعة التسرب، لإصلاحه على الفور.

أدلة على وجود تسرب للتجمد

● رائحة حلوة تلاحظها من خارج السيارة، تأتي من السيارة بعد قيادتها وقد تشمها خلف عجلة القيادة أيضًا.

● برك أسفل السيارة باللون الأخضر الليموني أو البرتقالي أو الوردي أو الأزرق والأخضر بعد ركن السيارة، حيث أن صانعو مضادات التجمد

يستخدمون ألوان الصبغة هذه لتمييز سائل التبريد عن السوائل الأخرى المستخدمة في السيارات، يكون لون زيت المحرك ذهبيًا أو أسودًا عندما يكون متسخًا، ويكون سائل ناقل الحركة أحمر داكنًا.

● تبدأ السيارة في العمل بشكل ساخن أو محموم.

كيفية تحديد موقع التسرب للعثور على التسريب؟
عليك أولاً قيادة السيارة حتى يتم تسخينها بالكامل ومن ثم قم بإيقافها على رصيف نظيف وجاف، أطفئ المحرك واتركه يبرد.

بعد 15 دقيقة، ابحث تحتها عن بركة جديدة من سائل مضاد للتجمد ملون، وإذا لم يكن هناك بركة ولكنك تشم رائحة مانع التجمد الحلوة، انزل بركبتيك إلى الجانب السفلي من السيارة وامسح هذا الجزء لترى ما إذا كان هناك قطرات أو أي شيء مبلل.

ابحث هناك عن علامات تسرب سائل التبريد (بقايا أو بقع فاتحة اللون) حول غطاء الرادياتير، وعلى الخراطيم في جميع أنحاء حجرة المحرك وعلى الرادياتير نفسه.

إذا بدا أن الخرطوم يتسرب بالقرب من المشبك، فحاول ربط المشبك باستخدام مفك البراغي، وإذا لم تشاهد أي علامات واضحة للتسرب، قم بفحص حجرة المحرك بالكامل؛ من الممكن أن يكون التسرب قادمًا من مكان آخر أسفل الغطاء.

إذا كانت الرائحة داخل سيارتك أقوى منها خارجها، فقد تكون المشكلة داخل المدفأة، من الصعب تحديد موقع التسريبات في قلب المدفأة بل ومن الصعب إصلاحها لأن المدفأة جزء من نظام تكييف الهواء، وهو مدفون خلف لوحة العدادات، فهنا عليك زيارة فني تصليح.

إذا لم تتمكن من تحديد موقع التسرب فإن عدم العثور على التسرب لا يعني أنه ليس لديك واحد، وبعد أن يبرد المحرك تمامًا، تحقق من مستوى سائل تبريد سيارتك من خلال ملاحظة كمية السائل الموجودة في خزان استرداد سائل التبريد في سيارتك.

يوجد مؤشر مستوى سائل التبريد على جانب الخزان البلاستيكي الشفاف، كما يمكن استخدام جهاز اختبار ضغط نظام التبريد لتحديد مصدر التسرب.

ومع ذلك، فمن الأفضل دائمًا إعادة ملء نظام التبريد بالمزيج المناسب من مضاد التجمد والماء بنسبة 50-50، خاصة في فصل الشتاء.

أهم المقالات