سبتمبر 03, 2023

احترس.. 5 أسباب تؤدي إلى انحراف السيارة أثناء القيادة

كتب: شهاب أبو الحسن

انحراف السيارة اثناء القيادة أمر خطير ويثير القلق، ويعد مشكلة شائعة قد يواجهها السائقون، لكن القليل منهم يعرفون أسباب حدوثها.
ويحدث الانجراف والسحب لعدة أسباب، بدءًا من ظروف الطريق السيئة وحتى تلف السيارات، وبغض النظر عن ذلك، فإن الانجراف والسحب يجعلك أنت وسيارتك عرضة بدرجة كبيرة للحوادث والاصطدامات.

ولضمان سلامتك ورفاهية سيارتك، نقدم بعض الأسباب التي تجعل السيارة تنجرف وعليك تجنبها، وفقا لما ذكر موقع”normreeveshonda”.

أسباب انحراف السيارة؟

يوجد خمس أسباب تؤدي إلى انحراف السيارة اثناء القيادة مما قد يعرض السائق إلى خطر كبير،وهما كالتالي:

السبب الأول.. ضغط الإطارات

يعد انخفاض ضغط الإطارات خطيرًا بشكل عام، لكنه يصبح أكثر خطورة عندما يساهم في الانجراف والسحب.

إذا كان ضغط أحد الإطارات أقل من الإطارات الأخرى، فستبدأ سيارتك بالسحب إلى هذا الجانب، بالإضافة إلى ذلك، كلما طالت مدة قيادتك على إطارات منفوخة بشكل غير صحيح، زاد وزن سيارتك، مما يؤدي إلى الانجراف والسحب.

إن نفخ إطارات سيارتك بشكل صحيح هو الحل الأسهل للانجراف والسحب، لذا تأكد دائمًا من تعبئتها بشكل صحيح عن طريق فحصها بشكل متكرر.

السبب الثاني.. إطارات غير مناسبة

فى حال استخدام الاطار الاحتياطي الذي يأتي بقياس أصغر من باقي إطارات السيارة بالعديد من المركبات الحديثة،وقد يتسبب الإطار غير المناسب في اختلال توازن السيارة مما قد يؤدي إلى انحراف السيارة، وفقا لما ذكر موقع “Dowleys”.

السبب الثالث.. موازنة العجلات

عندما تكون عجلاتك في وضع غير صحيح، ستبدأ سيارتك في السحب إلى جانب واحد، العلامة الواضحة لهذه المشكلة هي عندما تتجه عجلة القيادة بعيدًا عن الطريق ولكنك تقود بشكل مستقيم.

نظرًا لأن عجلتك غير متزامنة، فقد تعتقد أنك تسير بشكل مستقيم، ولكنك في الواقع تنجرف إلى الجانب.

ويتسبب عدم توازن زوايا العجلات في انحراف السيارة، لذلك يجب المسارعة لإعادة ظبط موازنة العجلات للحفاظ على سلامة نظام التعليق والإطارات.

السبب الرابع.. نظام التعليق

يجب مراجعة نظام التعليق الخاص بالسيارة، خاصة عند وجود أصوات غير مألوفة عند القيادة على الطرق غير الممهدة، أو عند الصعود على المطبات الصناعية.

السبب الخامس.. نظام الفرامل

في حالة تلف الفرامل، ستتمكن من معرفة متى تبدأ سيارتك في الانحراف والسحب، مع مرور الوقت والتآكل، ستبدأ الفرامل في الالتصاق، مما يؤدي إلى تحريرها بشكل غير صحيح.

سيبدأ هذا في تطوير سحب ثابت، تشمل مشكلات الفرامل الأخرى التي تساهم في الانجراف والسحب مواطن الخلل الهيدروليكية والفرجار والأسطوانة الملتصقة.

أهم المقالات