ديسمبر 16, 2020

“إكس بينغ” الصينية تجمع 2.16 مليار دولار من بيع الأسهم لتصنيع السيارات الكهربائية

تمكنت شركة “إكس بينغ” Xpeng الصينية لتصنيع السيارات الكهربائية، من جمع حوالي 2.16 مليار دولار من عمليات بيع أسهم مكثفة.

وفقًا لبيان صادر عن الشركة، فقد باعت مؤخراً 48 مليون سهم، بسعر 45 دولارًا للقطعة، وهو ما يمثل خصماً بنسبة 7.6 بالمئة على سعر سهمها حتى إغلاق يوم 8 نوفمبر.

ويمكنها الوصول إلى 2.48 مليار دولار، إذا اختارت ممارسة خيار التخصيص الزائد لبيع 7.2 مليون سهم إضافي.

جمعت إكس بينغ نحو 1.5 مليار دولار في طرحها العام الأولي في الولايات المتحدة في أغسطس الفائت، إذ ظهرت لأول مرة بسعر 15 دولارًا للسهم.

 إكس بينج الصينية

مثل بعض شركات تصنيع السيارات الكهربائية الأخرى التي تم طرحها للاكتتاب العام خلال 2020، ارتفعت أسعار أسهم الشركة بشكل كبير في الأسابيع التي تلت الاكتتاب العام الأولي، لتصل إلى 74.49 دولاراً في 23 نوفمبر.

ثم في الأشهر التي جاءت بعد طرحها للجمهور، كشفت الشركة النقاب عن سيارتين جديدتين.

وكانت الشركة الصينية الناشئة “إكس بينغ” Xpeng ، المدعومة من “علي بابا”، قد أزاحت الغطاء عن أول سلسلة من السيارات الكهربائية الطائرة التي تطورها. ويطلق عليها اسم Kiwigogo.

إكس بينج Kiwigogo-flying-car

ويمكنها حمل ما يصل إلى راكبين أثناء التحليق على ارتفاعات تتراوح من 5 أمتار (16.4 قدمًا) إلى 25 مترًا (82 قدمًا). وجاء هذا الكشف خلال فعاليات معرض بكين الدولي للسيارات 2020.

تتميز السيارة التي تشبه الطائرة بدون طيار بثماني مراوح وإطار يشبه الكبسولة، مع طاقة قادمة من مصدر كهربائي بالكامل.

يتم تطوير Kiwigogo، النموذج المبدئي من السيارة الطائرة عن طريق “إكس بينج هاي تك”، وهي وحدة تكنولوجية يمتلك أغلبيتها بشكل مشترك “إكس بينج” والمدير التنفيذي “هي شياوبنغ”.

إكس بينج P7

مؤخراً، أطلقت Xpeng سيارة P7 Wing Limited Edition، وهي نسخة خاصة من سيارات السيدان الكهربائية بالكامل، والمجهزة بأبواب مقصية على طراز لامبورغيني.

أهم المقالات