أكتوبر 02, 2020

مدعومة من “علي بابا”.. إكس بينج الصينية تكشف عن أول سيارة كهربائية طائرة

أزاحت الشركة الصينية الناشئة “إكس بينج” Xpeng ، المدعومة من “علي بابا”، الغطاء عن أول سلسلة من السيارات الكهربائية الطائرة التي تطورها. ويطلق عليها اسم Kiwigogo.

ويمكنها حمل ما يصل إلى راكبين أثناء التحليق على ارتفاعات تتراوح من 5 أمتار (16.4 قدمًا) إلى 25 مترًا (82 قدمًا). وجاء هذا الكشف خلال فعاليات معرض بكين الدولي للسيارات 2020 الجاري حالياً حتى 5 أكتوبر.

إكس بينج Kiwigogo

تتميز السيارة التي تشبه الطائرة بدون طيار بثماني مراوح وإطار يشبه الكبسولة، مع طاقة قادمة من مصدر كهربائي بالكامل.

يتم تطوير Kiwigogo، النموذج المبدئي من السيارة الطائرة عن طريق “إكس بينج هاي تك”، وهي وحدة تكنولوجية يمتلك أغلبيتها بشكل مشترك “إكس بينج” والمدير التنفيذي “هي شياوبنغ”.

إكس بينج Kiwigogo

وفي السياق، صرح نائب رئيس مجلس الإدارة شركة إكس بينج، بريان جو، قائلًا: “السيارات الكهربائية لن تكون فقط القادرة على القيادة الذاتية للتنقل الذكي مستقبلا، بل سيكون ذلك بمقدور الأجهزة الأخرى التي بإمكانها إنشاء نظام بيئي متعدد الأبعاد”،

وأضاف: “إن مشروع السيارة الطائرة يستحوذ على اهتمام أبحاث الشركة في التنقل والكهرباء والرقمنة”.

إكس بينج Kiwigogo

في الوقت الحالي، المشروع في مرحلة المفهوم، وأوضحت الشركة أنها: “ستقيم آفاق المساحة بالتفصيل قبل الشروع في أي استثمار كبير في هذا المجال، وأنها لا تتوقع تأثيرًا ماديًا على أعمالها الأساسية من هذا المشروع”.

إكس بينج Kiwigogo

ومع ذلك، هذا لا يعني أن إكس بينج  ليست جادة في طرح Kiwigogo في السوق في وقت ما في المستقبل. وتعمل الشركة الصينية على السيارة الطائرة منذ سبع سنوات حتى الآن، حيث أجرت ما يقرب من 10000 اختبار أمان. وتمتلك إكس بينج أيضًا 15 حقوق ملكية فكرية لسيارتها الطائرة.

إكس بينج Kiwigogo

حتى الآن، كانت اللوائح الحكومية عقبة رئيسية أمام تطوير المركبات الجوية eVTOL (الإقلاع العمودي الكهربائي والهبوط)، لكن الشركات تتسابق للحصول على التكنولوجيا جاهزة عندما تسمح التشريعات بذلك.

يذكر أن شركة إكس بينج موتورز قد نجحت في جلب 1.5 مليار دولار نقدًا بعد الاكتتاب العام الأولي الناجح في بورصة نيويورك، مما ساعد في دعم مركزها المالي بقوة والعمل على تنفيذ  مشروع السيارة الطائرة.

أهم المقالات