يوليو 13, 2023

إطلاق نموذج GRENADIER التجريبي المزود بخلايا الوقود الهيدروجيني

تشهد نسخة هذا العام من مهرجان غودوود للسرعة إزاحة شركة INEOS Automotive الستار عن طراز Grenadier التجريبي الذي يعمل بالوقود الهيدروجيني في أول ظهور عالمي له. جديرٌ بالذكر أنه لا ينبعث من سيارة الدفع الرباعي هذه سوى بخار الماء لتثبت صحة رؤية INEOS بأن الهيدروجين سيكون أحد مصادر الوقود الرئيسية في المستقبل.

يتطابق طراز Grenadier التجريبي المزود بخلايا الوقود الهيدروجيني مع طراز Grenadier الإنتاجي باستثناء اختلاف واحد يتمثل في انتفاخ غطاء المحرك لاستيعاب الارتفاع الإضافي لخلايا الوقود، إلا أن هذا الانتفاخ لن يكون موجودًا في الطراز الإنتاجي.

وتستخدم سيارة الدفع الرباعي هذه أحدث مجموعة دفع وحركة عديمة الانبعاثات من مجموعة BMW تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني، وتُعد مجموعة الدفع والحركة هذه الأكثر تطورًا وقوة في قطاع السيارات.

أتاحت المرونة التي تمتاز بها منصة Grenadier لمهندسي INEOS Automotive إدماج مجموعة الدفع والحركة عديمة الانبعاثات بإدخال تعديلات على الهيكل السُلَّمي والمحور الخلفي لاستيعاب وحدات الحركة الكهربائية لتوفير تحكم حقيقي في توزيع عزم الدوران على كل عجلة من العجلتين الخلفيتين.

ونتج عما يقدمه توزيع عزم الدوران من إمكانات ما تطلق عليه شركة INEOS اسم «ميزة Gecko»، وهي القدرة الفائقة على التحكم والمناورة في جميع ظروف القيادة على الطرق الوعرة، فضلاً عن الدوران في محور أضيق نطاقًا وتحسين ديناميكيات القيادة على الطرق الممهدة.

وللوصول إلى هذه المرحلة، خضع طراز Grenadier التجريبي المزود بخلايا الوقود الهيدروجيني لاختبارات شاقة لضمان عدم التنازل عن الإمكانات الاستثنائية للسير على الطرق الممهدة والوعرة أو قدرات القطر الفائقة.

وتمامًا كغيره من طرازات Grenadier، اقتحم هذا الطراز التجريبي مسارات الجبال النمساوية المعروفة بوعورتها وخاض العديد من تحديات القيادة في الطرق غير الممهدة حول مدينة غراتس.

تنتج شركة INEOS أيضًا 400 ألف طن من الهيدروجين سنويًا، وتسعى إلى الاعتماد على الهيدروجين باعتباره أحد مصادر الوقود الرئيسية في المستقبل.

أهم المقالات