يونيو 12, 2015

نصائح وقائية فعّالة تحمي عائلتك وسيارتك من خطر نشوب الحرائق

مع بدء فصل الصيف وتفاديا لوقوع حوادث الحريق الناتجة عن إهمال البعض، على المواطنين والمقيمين والزائرين في كافة الدول العربية ضرورة الالتزام باشتراطات الوقاية والسلامة وتركيب وسائل الحماية في منازلهم والمحال التجارية وحتى في مركباتهم.

أولا، على السائقين الإنتباه إلى التالي:

– على السائق إجراء الصيانة الدورية لأجزاء مركبته، خصوصاً المتعلقة بالوقود أو الزيوت والأعطال الكهربائية، فعدم اتباع إرشادات الوقاية والسلامة في المركبات وعدم صيانتها دورياً للتأكد من صلاحيتها للسير على الطرق، يؤديان إلى نشوب حوادث الحرائق، ما يترتب عليه خسائر في الأرواح والممتلكات.

– معظم الحرائق التي تقع في السيارات ناتجة عن إهمال مستخدميها بعدم وضع طفايات حريق داخل السيارة وفق المواصفات المعتمدة. فارتفاع درجات الحرارة تؤثر في ارتفاع حرارة المحرك مما يتسبب في احترار المركبة؛ ومن ثم احتراقها، فضلاً عن أسباب أخرى من بينها تساقط الوقود على جسم شديد الحرارة مثل مقدمة العادم. وبالتالي على السائقين توفير الصيانة الدورية للمركبة، والتأكد من صلاحيتها، والتأكد من الزيوت وتعبئة المياه ومنع حدوث تسرب للزيوت أو البترول من الخراطيم.

– حذاري احتراق الشاحنات التي تؤدي إلى حوادث كارثية، ومن أهم أسباب وقوعها تحميل الشاحنة فوق الحمولة المحددة لها، إهمال عملية الكشف على الإطارات، إهمال الصيانة الدورية، وزيادة ساعات عمل السائقين ما يؤدي إلى إرهاقهم وعدم تركيزهم على الطريق.

ثانيا، على العائلات والأسر الإنتباه إلى التالي…

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة

تسعيرة تاكسي المطار جدة