أكتوبر 30, 2014

محركات الديزل من ايسوزو: عملانية قادرة آمنة وصديقة للبيئة

صحيح أن انتاج أول سيارة لإيسوزو يعود للعام 1953 وسُميت ايسوزو مينكس، الا أن جذور هذه الشركة اليابانية المتخصصة في إنتاج السيارات التجارية والشاحنات الثقيلة تعود إلى عام 1916. وبعدما وجهت اهتمامها نحو صناعة السيارات من صناعة السفن والهندسة، تحول اسمها عام 1949 الى ايسوزو من “طوكيو إيشيكاواغاما”.

إشتهر هذا الصانع الياباني بمحركاته الديزل المتطورة ذات السعات الصغيرة وصديقة البيئة أيضاً، وبحلول عام 2009، أنتجت إيسوزو 21 مليون محرك ديزل موزّعين على العديد من السيارات حول العالم.

أما أهمية هذه المحركات فتتمثل بالتالي:

– التوفير في استهلاك الوقود

بشكل عام، تتميز محركات الديزل كونها أكثر فعالية وكفاءة بما يقارب 20 إلى 30 بالمئة مقارنة مع المحركات التي تعمل بالبنزين. ولا يقتصر الأمر بتكلفة الديزل المنخفضة، بل إنك ستحتاج لمرات أقل لإعادة تعبئة خزان الديزل الخاص بسيارتك وخاصة عند السفر لمسافات طويلة، وهذا من شأنه تقليل الإزعاج للسائقين.

– عزم محركات الديزل

محرك الديزل متوافق مع شاحن التوربو وهذا من شأنه توليد قوة عزم هائلة حتى عندما تكون سرعة السيارة منخفضة. بشكل عام، وكما يقال فإن الديزل يمكنه توليد عزم دوران أقوى بنسبة خمسين بالمئة مقارنة مع محركات البنزين وبنفس سعة المحرك.

– المتانة والتحمل

لقد تم تصنيع غرف إحتراق الوقود في محركات الديزل بغاية المتانة لتعيش عمراً أطول، ولتتحمل الضغط العالي لعملية الإحتراق والذي يكون أعلى بكثير مقارنةً بالمحركات التي تعمل بالبنزين.

– السلامة

ومن السمات التي يتميز بها وقود الديزل هو أن نقطة الإشتعال لهذا الوقود أعلى بالمقارنة مع وقود البنزين. فعلى سبيل المثال، إن البنزين يبدأ بالإحتراق في اللحظة التي يتعرض فيها للهب أو الشرارة على عكس الديزل الذي وبالكاد يبدأ بالإحتراق في حال ملامسته للهب أو شرارة وذلك لأن نقطة الإشتعال في الديزل أعلى منها في وقود البنزين.

– صديقة للبيئة

محركات الديزل الحديثة ذات السكة الحديدية المشتركة مزودة بنظام حقن وقود الكتروني، مما يقلل الغاز العادم المنبعث من السيارة، وبالتالي فإنها ستكون أقل تلويثاً للبيئة.

وللمزيد من المعلومات بشأن محركات الديزل من ايسوزو، إحصلوا على مجلة “تقنية عالم السيارات” الموجودة في أسواق الدول العربية.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

بين وكيل الشركة ومراكز الصيانة.. أين يجب اصلاح سيارتك !؟

السر وراء اختلاف قوة السيارة من منطقة الى اخرى

معلومات قد تبعدك عن الوسائد الهوائية في السيارات

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة