مارس 01, 2024

ماركة سيارات عالمية.. ما معنى ذلك؟

كتب : شهاب أبو الحسن

إن السوق العالمية لسيارات الركاب كبيرة بقدر تنوعها. بفضل تخصيص المنتجات ودعم مختلف الحكومات لتعزيز الصناعة المحلية، يمكنك العثور على العديد من العلامات التجارية والموديلات المختلفة في جميع أنحاء العالم. وفي حين تمثل الصين وأمريكا الشمالية وأوروبا نحو 70 في المائة من السوق العالمية، تحاول العلامات التجارية أيضا إثبات وجودها في الـ 30 في المائة المتبقية.

عالمية..ماذا يعني ذالك؟

من المهم أن نفهم ما يعنيه أن تكون علامة تجارية “عالمية”. ونعني بالعالمية شركة متواجدة في جميع القارات.

ليس من الضروري أن تكون العلامة التجارية موجودة في كل بلد في العالم، ولكن مع عمليات في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وأوراسيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ والصين واليابان وكوريا. وهذا هو ما نحدده على أنه عالمي حقًا.

بناءً على تعريفنا، يمكننا القول أن هناك عددًا قليلاً جدًا من العلامات التجارية التي تتمتع بهذا الحضور العالمي.

من المحتمل أن تكون تويوتا العلامة التجارية الأكثر عالمية للسيارات اليوم، مع وجودها في كل بلد في العالم تقريبًا. وعلى الرغم من أن الصين وأمريكا الشمالية ستمثلان 43% من المبيعات في عام 2023، إلا أن تويوتا تتمتع أيضًا بحضور قوي في سوقها المحلية اليابانية وأوروبا وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا.

والشركة موجودة أيضًا في آسيا الوسطى والهند وباكستان. فقط في كوريا تويوتا ضعيفة.

وباعتبارها العلامة التجارية الأكثر مبيعًا للسيارات في العالم، تمتلك تويوتا أيضًا واحدة من أوسع مجموعات المنتجات من أي علامة تجارية للسيارات متاحة اليوم.

يمكن للعلامة التجارية اليابانية الوصول بسهولة إلى مختلف المستهلكين في جميع أنحاء العالم بفضل تخصيص منتجاتها.

تويوتا ليست معروفة في كل مكان فحسب، بل تتمتع أيضًا بسمعة طيبة في العديد من البلدان. وفي بعضها، يتم وضع تويوتا كعلامة تجارية رئيسية خالصة (أمريكا الشمالية واليابان والصين وأوروبا).

وفي بلدان أخرى، تلعب تويوتا دوراً شبه متميز، كما هو الحال في بعض الأسواق في أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

ثاني أكبر علامة تجارية عالمية هي الشركة الكورية هيونداي. وكما هو الحال مع شركة تويوتا في كوريا، فإن نقطة الضعف الوحيدة لديها هي اليابان.

ومع ذلك، فإن المبيعات العالمية موزعة بشكل جيد إلى حد ما: 24% في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، و16% في كل من كوريا والهند وباكستان وأوروبا؛ حوالي 7% في كل من الصين والشرق الأوسط وأفريقيا. ومن الواضح أن هيونداي تبنت استراتيجية تويوتا المتمثلة في إنشاء منتجات خاصة من خلال التوطين.

تعتمد العلامة التجارية الشقيقة كيا بشكل أكبر على أسواق أمريكا الشمالية (30%) وأوروبا (21%) والكورية (20%).

أهم المقالات