أكتوبر 11, 2024

تسلا روبوفان: كل ما نعرفه عن الفان الذي يشبه فأرة الكمبيوتر

هل تنتظر بفارغ الصبر وصول روبوتاكسي الذاتية بالكامل من تسلا؟ لا تحتبس أنفاسك، لكن إذا كنت تبحث عن شيء آخر تنتظره، فهذا هو “روبوفان”. تم الكشف عنه جنبًا إلى جنب مع “روبوتاكسي” في حدث خاص بتسلا تمحور حول الروبوتات في استوديوهات وارنر براذرز في كاليفورنيا. الروبوفان يسد الفجوات التي يتركها الروبوتاكسي المكون من مقعدين، حيث أن سيارة بمقعدين فقط، سواء كانت ذاتية القيادة أم لا، ليست مثالية لمعظم الناس. يتجاوز الروبوفان التوقعات إلى حد ما، حيث يمكنه استيعاب ما يصل إلى 20 شخصًا، وهو بالطبع أفضل من مقعدين فقط، أليس كذلك؟

هل هذا حقيقي؟

بالطبع، الروبوفان حقيقي بقدر ما هو الروبوتاكسي في هذه المرحلة. نعم، تسلا وضعت حوالي 20 (أو ربما 50؟ يبدو أن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك لم يكن قادرًا على تحديد العدد الدقيق لسيارات “سايبركاب” الذاتية القيادة سواء في الحدث أو في الواقع) من الروبوتاكسي في الخدمة للتنقل حول مواقع استوديو الأفلام، لكن حتى ماسك أشار إلى أن هذه السيارات—والتي دُعي الحضور لركوبها—”مصممة لتشعرك وكأنك في جولة ترفيهية.” نفترض أن هذا يعني أنها مبرمجة بشكل رئيسي لمتابعة مسار محدد في بيئة محكمة التحكم، وربما تتفاعل فقط مع الحضور أثناء تنقلهم عبر المساحة.

بالطبع، هذا هدف أكثر قابلية للتحقيق مقارنة بالقيادة الذاتية الكاملة في العالم الحقيقي، الذي يملؤه المرور غير المتوقع والطقس وما إلى ذلك. هذا يشبه خدمة القيادة الذاتية من “وايمو”، التي تعمل في مناطق جغرافية محدودة تم تخطيطها مسبقًا بشكل مكثف، ولكن على نطاق أصغر في منشأة داخلية صغيرة.

لذا عندما يقول إيلون ماسك إن تسلا ستبني فعلاً الروبوفان، نصدق ذلك إلى حد ما. السؤال الحقيقي هو “متى؟” بالنظر إلى سنوات الوعود المكسورة والتأخيرات التي تعرضت لها الروبوتاكسي (آخر ادعاء هو أنها ستكون على الطريق في 2026، أو على الأقل قبل 2027)، فإن الروبوفان يظل حلمًا بعيد المنال.

ما الذي يشغل الروبوفان، وما هو مدى قيادته؟

لا فكرة لدينا. لم تقدم تسلا أي تفاصيل حول الروبوفان، سوى القول بأنه يسع عددًا أكبر من الناس مقارنة بالروبوتاكسي وسيبدو مثلما نراه. يمكننا استنتاج أن الروبوفان سيعتمد على تقنية الشحن اللاسلكي، على الرغم من أن هذه التكنولوجيا ليست قابلة للتطبيق بعد للشحن الأساسي، ناهيك عن الشحن السريع. من المفترض أن يحتوي على محرك واحد على الأقل، يشغل محورًا واحدًا على الأقل. ولا يمكننا حتى رؤية عجلات الروبوفان، لأنها مغطاة تحت الهيكل. قد يتمتع بمدى كبير للقيادة، نظرًا لمساحته التي يمكن أن تحتوي على بطارية ضخمة تحت الأرضية. لكن من يدري.

متى سيطرح الروبوفان للبيع؟

من المحتمل ألا يحدث أبدًا، وربما في 2027.

كم سيكلف الروبوفان؟

تقول تسلا إن الروبوتاكسي سيكلف أقل من 30,000 دولار، مما يشير إلى أن الروبوفان الأكبر سيكلف أكثر.

كم عدد الأشخاص الذين يمكن أن يستوعبهم الروبوفان؟

يمكن أن يسع حتى 20 شخصًا، لكنه يمكن أيضًا إعادة تكوينه لنقل البضائع.

 
 

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة