يناير 11, 2023

نصائح لممارسة الـ”أوف رود” كخبير

إذا كنت تقرأ هذا المقال فإنك قد تكون ممن يهتمون بهواية الـ”أوف رود” أو ربما ممن يمارسونها. لكن هذه الهواية لا تخلو من المخاطر. وحتى أكثر الناس خبرة في ممارسة هذه الهوية يعلمون ذلك. ويدركون أن سياراتهم مهما تم تجهيزها فإنها تبقى محدودة القدرات للقيام بهذه المغامرة من دون صعوبات.

غير أن محدودية القدرات في سياراتهم لم تقف عائقاً أمام حبهم لممارسة الـ”أوف رود” والاستمتاع بهذه المغامرة وذلك لأنهم خبراء في إتخاذ الإحتياطات وطرق تفادي المشاكل والصعوبات بما يضمن لهم قيادة أكثر أماناً من دون الحاجة لتعريض سياراتهم للمخاطر حتى ولو كانت مجهزة بأحدث الأجهزة لمواجهة اي طارئ.

تجربة جنونية بين الصخور وعلى الجبال بطلها مركبة باغي تي ركس بتجهيزات خارقة

وفي ما يلي أبرز المخاطر التي قد تعترض هواة الـ”أوف رود” بسبب عدم كفاية خبرتهم للقيام بهذه المغامرة:

1- غرق السيارة في الرمال وعدم التمكن من إنتشالها.

2- تلف الدواليب بشكل غير متوقع وإنحراف السيارة مع صعوبة في السيطرة عليها.

3- الوقوع بمشاكل تحتاج إلى مساعدة أشخاص آخرين، في مكان معزول نسبيا.

لتفادي هذه المخاطر أثناء ممارسة هذه الهواية المميزة, عليك أن تتأكد من إتباع النصائح التي يسديها معظم الخبراء لمحبي الـ”أوف رود” ونورد في ما يلي أبرزها:

5- استغل محيطك لإنقاذ سيارتك: بموازاة المخاطر التي يشكلها تحدي الطبيعة في ممارسة هواية الـ”أوف رود” فإن الطبيعة تؤمن لك وسائل يمكنها أن تنقذك في حال تعرض سيارتك لمشكلة وعليك أن تفكر في كيفية إستغلال هذه الوسائل. مثالاً على ذلك: إذا تعرضت سيارتك للغرق وفي جوارها شجرة يمكنك إستعمل حبل لربط سيارتك بهذه الشجرة من أجل تأمين قوة الشد اللازمة لإخراجها من مكان غرقها

4- تعتبر إطارات السيارة أبرز وأهم قطعة للقيام بالـ”أوف رود” بشكل محترف, لذلك فعليك التأكد من سلامتها وقدرتها على خوض هذه المغامرة, وذلك قبل البدء بممارستها وأثناء القيام بذلك.

3- لا تمارس هذه المغامرة وحدك, وتأكد من القيام بذلك ضمن مجموعة سيارات يقوم بقيادتها محترفون حتى إذا ما وقع أي حادث أو في حال تعرضت لمشاكل فإنك ستستطيع الحصول على المساعدة التي تحتاجها فوراً.

2- لتفادي غرق السيارة في التراب فأبرز نصيحة هي عدم القيادة بسرعة والإنتباه جيداً للبقع التي تحتوي على إمكانية كبيرة لإغراق سيارتك. وقدرتك على التمييز بينها تعتمد على خبرتك في هذا المجال.

1- لذلك ومن أجل إكتساب الخبرة الضرورية في ممارسة الـ”أوف رود” تأكد من القيام بهذه الهواية بإستمرار وقبل كل شيء العودة دائماً إلى النصائح السابقة من أجل تجنب بعض المخاطر المرافقة لهذه الهواية.

بالفيديو: اختبار شاحنتي شفروليه سيلفرادو ZR2 وجي إم سي سييرا دينالي ألتيميت

أهم المقالات