أبريل 21, 2012

جيب شيروكي - 2013

قدمت جيب الجيل الأحدث من شيروكي أو ليبرتي كما تُسمى ببعض الأسواق، عام 2008، علماً بأنها باتت أشبه في تصميمها أكثر وأكثر من “جيب كوماندر” و“دودج نايترو”، فضلاً عن أنها تشترك مع الطراز الأخير في قاعدة عجلاته المتطورة.

على صعيد الخطوط الخارجية، يمكن القول بأن أبرز ما يميز شيروكي الجديدة كلياً، هو الواجهة الأمامية التي تشبه تلك المعتمدة بطراز “كوماندر” لا سيما لجهة شبك تهوئتها ذات الدعائم الكرومية المثبتة عمودياً، والمصابيح الرئيسية الكبيرة بعدساتها اللافتة مع اعتماد إشارات إلتفاف منفصلة عن الأخيرة، إضافة إلى التضليعات والخطوط المموّجة على غطاء المحرك، والرفاريف النافرة بخطوطها المربّعة والأكتاف العريضة التي تخفي ورائها عجلات من خلائط الألمنيوم قياس 16 بوصة قياسياً، وغيرها.

ميكانيكياً، تستفيد شيروكي من محرك فئة V6 بسعة 3.7 ليترات، يولد قدرة 210 أحصنة عند 5200 د.د، وعزم 319 نيوتن متر عند 4000 د.د. ويمكن اختيار علبة تروس أوتوماتيكية من أربع سرعات أو يدوية من ست سرعات.

وبخلاف الدفع الخلفي للعجلات المعتمد قياسياً، تتوافر شيروكي المجددة كلياً، بنظامي دفع رباعي متطورين، وهما Selec-Trac II و Command Trac؛ فالأول يؤمن دفعاً رباعياً مستمراً مع التوزيع الأوتوماتيكي لعزم الدوران بين المحورين الأمامي والخلفي. أما عن النظام الآخر Command Trac فهو يؤمن دفعاً رباعياً مؤقتاً عبر سرعتين مختلفتين، حيث يمكن التحويل الإلكتروني من خلال كبسة زر واحدة لتبني نظام الدفع الرباعي البطيء Low الذي يقوم بتوزيع العزم بنسبة 50-50 بين المحورين الأمامي والخلفي مع إمكانية تبدلها تبعاً للحاجة، مع دفع خلفي للعجلات في ظروف القيادة العادية.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات