فبراير 25, 2015

جيب شيروكي - 2015

طراز شيروكي الـ SUV التي تعود جذوره الأولية لمنتصف السبعينيات من القرن الماضي، يعد من أبرز عروض جيب وأكثرها شعبية في الولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط. الجيل الأحدث من شيروكي لعام 2014 ظهر للمرة الأولى بمعرض نيويورك الدولي للسيارات منتصف عام 2013 الماضي. ومع شيروكي الأحدث، جرى التخلي عن الهيئة الصندوقية التي لازمت تصميم شيروكي لعقود عديدة، لصالح تصميم أكثر ديناميكية وعصرية، فضلاً عن الاستعانة بمقصورة محسّنة جرى رفع سقف مكوناتها المستخدمة وتجهيزاتها المعتمدة عالياً.
ميكانيكاً، تم طرح شيروكي الأحدث بمحركين بنزينيين جديدين: أحدهما سعة 2.4 ليترات فئة “مالتي آير” بقدرة 184 حصاناً وعزم 232 نيوتن متر، والآخر فئة بنتاستار V6 سعة 3.2 ليترات يولد 271 حصاناً و323 نيوتن متر من عزم الدوران. ويتصل المحركان بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من تسع سرعات. المحرك الأصغر بات يستهلك 7.6 ليترات من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة، والفضل يعود إلى إمكانية الاستعانة بدفع أمامي عندما لا تكون هناك حاجة لاستدعاء نظام الدفع الرباعي. وتستفيد شيروكي الأحدث من ثلاثة أنظمة لنظام الدفع الرباعي الدائم، وهم: Active Drive I و Active Drive II و Active Drive Lock. وفي هذا السياق، مع Active Drive I المُدعم بالفئات سبورت ولاتيتيود وليميتد، هناك وحدة منفردة لنقل طاقة العزم PTU تعمل أوتوماتيكياً بالكامل دون تدخل من السائق وتعمل على تصحيح معدل الشد الجانبي أو الانعراجيyaw rate الحاصل عند ميل الهيكل الى الإنحراف من المؤخر.
أما نظام Active Drive II المتوافر بالفئات السابق ذكرها كذلك، فيستفيد من وحدة ثنائية لنقل طاقة العزم PTU وهو يعمل على تنبي نظام الدفع الرباعي البطيء Low الذي يقوم بتوزيع العزم بنسبة 50-50 بين المحورين الأمامي والخلفي مع إمكانية تبدلها تبعاً للحاجة. وأخيراً، هناك نظام Active Drive Lock الذي يتوافر بكافة فئات ترايلهوك وهو يتضمن جميع خصائص نظام Active Drive II السابقة، بالإضافة إلى الاستعانة بترس تفاضلي خلفي قابل للإيصاد لطاقة عزم هائلة على السرعات المتدنية رغبة في تحدي الطرقات والمسالك الطبيعية شديدة الوعورة.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات