أغسطس 28, 2024

شركة “بي واي دي” الصينية تتعاون مع “هواوي” بالقيادة الذاتية

تتعاون شركة “بي واي دي”، أكبر مُصنِّع للسيارات الكهربائية في العالم، مع عملاق التكنولوجيا الصيني “هواوي” في مجال القيادة الذاتية، في خطوة يمكن أن تمنحها ميزة في هذا المجال المتنامي وتعزز مبيعات سياراتها الفاخرة.

أعلنت “فانغتشنغباو”، العلامة التجارية الفاخرة لـ”بي واي دي”، عن توقيع اتفاقية لاستخدام تقنية القيادة الذاتية من “هواوي”، وذلك في حسابها على “ويتشات” يوم الثلاثاء.

سيكون أول سيارة من “بي واي دي” مزودة بأحدث تقنيات القيادة الذاتية من “هواوي” هي سيارة الدفع الرباعي “باو 8″، والتي من المقرر إطلاقها بعد الربع الثالث من هذا العام. سيتم تزويد السيارة بمنصة “Qiankun ADS3.0” التي أطلقتها “هواوي” في أبريل الماضي.

يأتي تعاون “بي واي دي” مع “هواوي”، أحد اللاعبين الرائدين في مجال القيادة الذاتية في الصين، في وقت يتنافس فيه صانعو السيارات للحصول على حصة في السوق المزدهرة. يبقي صانعو السيارات الصينيون أعينهم حذرة على المنافسة من “تسلا”، على الرغم من أن نظام القيادة الذاتية الكامل للشركة الأمريكية لم يتم اعتماده بعد في الصين.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، إيلون ماسك، في مكالمة أرباح ربع سنوية في يوليو إن النظام سيحصل على الموافقة التنظيمية بحلول نهاية العام.

يقول المحللون إن تقنية القيادة الذاتية الصينية ليست متقدمة مثل نظام القيادة الذاتية لـ”تسلا”، والذي يستخدم الذكاء الاصطناعي للتدريب من مقاطع الفيديو ومدخلات أخرى، بينما يستخدم العديد من الآخرين البرمجة التقليدية والترميز.

لكن العديد من الشركات الصينية تسعى لتضييق هذه الفجوة مع احتدام المنافسة لتوفير ميزات القيادة الذاتية المتقدمة في السيارات.

تتصدر “بي واي دي” مبيعات سوق السيارات الكهربائية في الصين بفضل استراتيجيتها التي تعتمد إلى حد كبير على تسعير منخفض، وهو ميزة رئيسية في سوق يزداد ازدحاماً. لكن علامتها التجارية “فانغتشنغباو” لم تحقق النجاح نفسه. قد يساعد التعاون مع “هواوي” صانع السيارات الكهربائية في رفع مبيعات العلامة التجارية المتراجعة.

قامت “فانغتشنغباو” بتخفيض أسعار جميع طرازات “باو 5” في أواخر يوليو بعد مبيعات ضعيفة عقب إطلاق السلسلة.

وقال المحلل في CCB International، كو كي: “كان المستثمرون والمحللون قلقين بشأن مبيعات طرازات “فانغتشنغباو””.

وأضاف أن “نظراً للفئة المستهدفة من “فانغتشنغباو”، فمن المرجح أن تواجه صعوبة أكبر مقارنةً باللاعبين في القطاعات الأقل سعراً، نظراً لضعف الطلب على السيارات وتراجع الاستهلاك في الصين”.

وأضاف: “قد يساعد العمل مع “هواوي” في تعزيز الميزة التنافسية للعلامة التجارية”.

لكن ما إذا كان يمكن للشراكة أن تعزز المبيعات بالفعل يعتمد على كيفية تحديد “بي واي دي” لموقع منتجاتها، حسبما قال المحلل في Bocom International، أنغوس تشان.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة