سبتمبر 09, 2023

شاهد التصميم الداخلي الأنيق لسيارة أودي Q6 E-Tron

الكثير من الأحاديث اليوم التي تتمحور حول طليعة تكنولوجيا السيارات الحالية، تدور حول المحركات الكهربائية وبرامج القيادة الذاتية, ولكن ينبغي ألا ننسى أن مستقبل السيارات سيغير كيفية تفاعل السائقين والركاب مع المركبات بشكل جذري.

فتطورت شاشات اللمس وتقنيات الإضاءة LED وأصبحت قادرة على نقل المزيد من المعلومات إلى السائق بنظرة واحدة منه مقارنة بالأرقام التناظرية، ويمكن وضع ناقل الحركة في أي مكان وحتى عجلات القيادة قد تختفي في السيارات ذاتية القيادة.

لم تصل أودي كيو 6 إي ترون (Audi Q6 E-Tron) الجديدة إلى ذلك الجزء الأخير بعد، ولكن عندما يتعلق الأمر بعرض التكنولوجيا والتفاعل مع الركاب ستجدها في الطليعة.

لدينا نظرة جديدة على الجزء الداخلي من هذه السيارة وهناك بعض الأدوات على مستوى توني ستارك (Tony Stark) على العرض.

أودي كيو 6 إي ترون لديها جميع الشاشات

من الصعب عدم ملاحظة شاشة أودي كيو 6 إي ترون البانورامية الضخمة حيث تحتوي على “قمرة قيادة افتراضية” بقياس 11.9 بوصة يرى السائق من خلالها معلومات حيوية.

ويوجد بجانبها بداخل نفس القطعة البانورامية شاشة أخرى ذات وسائط متعددة بقياس 14.5 بوصة (MMI)، تعمل باللمس ويمكنك من خلالها التعامل مع المعلومات وأدوات الترفيه والتحكم في المناخ.

وعلى الرغم أن الشاشة المنحنية تميل نحو السائق بشكل أكبر، لا يزال بإمكان الركاب رؤية جزء المعلومات وأدوات الترفيه على الشاشة وقراءتها بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، يحصل الراكب على شاشة لمس 10.9 بوصة مدمجة في لوحة أجهزة القياس.

ويتميز هذا العرض من الشاشة بوضع الخصوصية النشط مع تقنية المصراع التي تسمح للراكب بمشاهدة الأفلام دون تشتيت انتباه السائق (كان هناك تقنية مماثلة موجودة منذ فترة في نماذج مرسيدس وجيب الحديثة مع شاشات جانب الركاب).

ويمكن للعرض أيضًا عرض محتوى المعلومات والترفيه، على سبيل المثال يمكن نقل بيانات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إليها لمساعدة المسافر في أثناء التنقل.

الواقع المعزز هو في الأساس جارفيس

بالإضافة إلى الشاشات الثلاث التي ذكرناها، هناك شاشة عرض رابعة اختيارية من الصعب ملاحظتها من النظرة الأولى، حيث يمكن للمشترين إذا اختاروا تثبيت شاشة عرض الواقع المعزز (AR HUD) في لوحة القيادة.

وتعرض شاشة كبيرة مائلة باتجاه السائق على الزجاج الأمامي، ويمكنها عرض السرعة وإشارات المرور والتنقل والرموز الأخرى المساعدة.

ويتم إمالة مستوى الصورة إلى الأمام للحصول على تأثير ثلاثي الأبعاد ويمكنه أن يتبع المكان الذي يركز عليه السائق عيونه، كما يمكن أن تعطي هذه التقنية انطباعًا بأن الصور يتم عرضها على ارتفاع 656 قدمًا أمام السيارة.

تقول أودي إن مجال رؤية شاشة عرض الواقع المعزز يتوافق مع قطر 88 بوصة من وجهة نظر السائق، كما تدعي شركة أودي أن هذا المحرك سيكون مفيدًا في ظروف القيادة ذات الرؤية الضعيفة.

وإذا اكتشف خبراء تقنيات أودي كيف يمكن أن يسمحوا للسائق بالسيطرة على شاشة عرض الواقع المعزز من خلال الاتجاه الذي ينظرون فيه بأعينهم أو بالإيماءات فقط، فسنكون في منطقة جارفيس الكاملة، ولكننا لم نصل إلى هناك بعد.

ومع ذلك، إذا تم تنفيذ هذه التقنية بطريقة بديهية لا تشتت انتباه السائق أو تزعجه عند التفاعل معه، فيمكن أن يكون الأمر أنيقًا، عندما نذهب في جولتنا الأولى سنكتشف ذلك بأنفسنا.

ضوء التفاعل يذكرنا بنايت رايدر

يبدو أن مهندسي أودي التقنيين كانوا من كبار المعجبين بـ نايت رايدر (Knight Rider) في الثمانينات، فيبدو أنهم أخذوا ميزة (.K.I.T.T) الأكثر تحديدًا وأضافوها إلى لوحة معلومات أودي كيو 6 إي ترون.

فإذا كان عمرك أقل من 35 عامًا وليس لديك أدنى فكرة عما نتحدث عنه، اسمح لنا أن نشرح لك، تتميز أودي كيو 6 إي ترون بما تسميه صناعة السيارات “ضوء التفاعل” أو (IAL).

(IAL) هو شريط ضوء طويل ورفيع من LED يمكنه التواصل مع السائق عن طريق الرسوم المتحركة المختلفة والألوان المتغيرة.

على سبيل المثال، يمكن أن تكون (IAL) بمثابة شريط التقدم عندما يتم شحن أودي كيو 6 إي ترون، أو يمكن أن تصور إشارات التحول الديناميكية.

ويمكن أيضًا عرض رسوم متحركة ترحيبية، ويشير إلى متى يتم قفل السيارة ودمجها في الإضاءة الداخلية المحيطة بشكل عام.
إمكانية التحدث إلى أودي خاصتك

شاركت أودي مع مطور البرمجيات كارد (CARIAD) لإنشاء منصة معلومات ترفيهية جديدة بالكامل زقائمة على أندرويد، ويوجد داخل المنصة مساعد صوتي للتعلم الذاتي يسمح للمستخدم بالتحكم في مختلف الوظائف سواء كان متصلًا أو غير متصل بالانترنت.

يحتاج فقط المستخدم إلى أن يقول “هاي أودي” ويتبعه “حوار” مع المساعد، للمساعدة في أشياء مثل العثور على أقرب محطة شحن، وسوف يسحب المساعد قائمة لمحطات الشحن التي سيتم تحديدها مسبقًا باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ووفقًا لأودي: “أن المساعد “يتعلم” باستمرار من سلوك المستخدم لتقديم أفضل دعم ممكن، ويشمل ذلك الاقتراحات الاستباقية والإجراءات الروتينية والقوائم الذكية”.

واسعة النطاق ومستدامة

في حين أن التكنولوجيا تحتل مركز الصدارة في أودي كيو 6 إي ترون، إلا أنها ليست اللاعب الوحيد، فلا يهم التكنولوجيا الداخلية لسيارة الدفع الرباعي إذا لم يكن هناك بالفعل مجال للاستخدام.

وتقول أودي إن صندوق سيارة كيو 6 إي ترون يوفر مساحة شحن تبلغ 18.6 قدم مكعب، وعندما يتم طب الصف الخلفي من المقاعد في الأسفل، تتسع مساحة البضائع إلى 54 قدمًا مكعبًا.

كما توفر السيارة مساحة ضئيلة تبلغ 2.6 قدمًا مكعبًا من المساحة الفارغة التي يمكنها تخزين كابل شحن EV وعدد قليل من الأكياس الصغيرة.

نحن لا نعرف مساحة الركاب التي تعرضها سيارة كيو 6 إي ترون، لكن هذه المعلومات عادة ما تأتي في وقت لاحق.

وكما هو متوقع من علامة تجارية فاخرة، يمكن تزيين المقاعد بجلد نابا، ولكن يمكن أن تكون المواد المستدامة الأخرى هي خيارات متاحة.

ويـصنع سوفت راب “Softwrap” في البديل اس لاين (S Line) من الستيك ميلانج “Elastic Melange” وهو بوليستر معاد تدويره 100%.

يتم تصنيع أرضية كيو 6 إي ترون من مادة إكونيل (Econyl) المصنوعة من شبكات الصيد المعاد تدويرها والسجاد المعاد تدويره والنفايات الصناعية المعاد تدويرها أيضًا.

وفي حال لم تكن تعرف فسوف ترى العديد من الميزات في داخل أودي كيو 6 إي ترون، وبمجرد أن نتفاعل معها سنعلمك إن كانت تعمل بتناغم أم أنها مجرد فوضى وغير مجدية.

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة