أكتوبر 23, 2024

سيارة فيراري F80 كادت أن تُصمم بدون مقعد للراكب

السيارات الفائقة ليست مصممة لمشاركة الإثارة مع أكثر من راكب واحد، لكن بعض الشركات المصنعة للسيارات قامت بمحاولات لإضافة مقعد ثالث. من الأمثلة البارزة سيارة مكلارين F1 وSpeedtail إلى جانب سيارة Gordon Murray T.50، التي تتميز بتصميم داخلي غير معتاد بترتيب 1+2. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بسيارة فيراري F80، كانت الفكرة الأصلية لدى فيراري أن يكون التركيز على السائق وحده.

في حديث مع مجلة Top Gear، كشف رئيس التصميم في مارانيلو أن سيارة F80 تم تصورها في البداية كسيارة ذات مقعد واحد فقط. كانت الفكرة أن تتميز سيارة خليفة LaFerrari “بأبعاد متطرفة” من خلال اعتماد مقصورة ضيقة للغاية. لكن في النهاية، حصلت السيارة الهجينة V6 الرائدة على مقعد للراكب، حيث أوضح فلافيو مانزوني أن فيراري وجدت طريقة لجعل المقصورة تبدو وكأنها لمقعد واحد دون التضحية بالراحة لمن يجلس بجانب السائق.

يمكنك حتى أن تلاحظ من الصور الرسمية أن فيراري أرادت أن تخفي مقعد الراكب بجعله باللون الأسود ليتماشى مع بقية المقصورة. وقد تم تثبيت مقعد الراكب في مكانه لتوفير الوزن، وتم وضعه قليلاً إلى الخلف مقارنة بمقعد السائق. تم ذلك لتضييق المقصورة دون الإضرار بالراحة أو الجوانب العملية.

لو أن فيراري قررت إزالة مقعد الراكب بالكامل، كان بإمكانها خفض الوزن أكثر. ومع ذلك، نجح المهندسون في الحفاظ على وزن السيارة ضمن الحد المطلوب من خلال الاستخدام المكثف لألياف الكربون. قبل إضافة السوائل، يبلغ وزن سيارة F80 حوالي 3,362 رطلاً (1,525 كيلوغراماً).

بيعت جميع سيارات F80 بالفعل، ولكن إذا التزمت فيراري بالخطة الأصلية، لما كانت لتصبح أول سيارة فيراري بدون مقعد راكب. في عام 2018، تم تقديم سيارة Monza SP1 كمقعد واحد، إلى جانب سيارة Monza SP2 التي تسمح بوجود شخص آخر داخل هذه السيارة الكلاسيكية المزودة بمحرك V12. وفي العام الماضي، تم إطلاق سيارة 499P Modificata كسيارة سباق مخصصة للمسار فقط وتأتي بمقعد للسائق فقط.

رغم أن معظم سيارات فيراري تحتوي على مقعدين أو أربعة، إلا أن هناك سيارة بثلاثة مقاعد تم إنتاجها في عام 1966. هذه السيارة الغريبة 365 P Berlinetta Speciale، والمعروفة باسم “Tre Posti” (بالإيطالية تعني ثلاثة مقاعد)، تم تصميمها من قبل سيرجيو بينينفارينا وكانت في البداية سيارة فريدة من نوعها. لكن تم بناء سيارة ثانية بعد طلب خاص من رئيس شركة فيات جياني أنييلي.

مع تخصيص سلسلة Icona من فيراري للسيارات الفائقة الحصرية مثل Monza SP1، لا نتفاجأ إذا كانت هناك خطط لإطلاق نماذج محدودة الإنتاج بتصميمات مقاعد غير اعتيادية.

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة