فبراير 06, 2024

بورش تايكان 2025.. مدى أكبر وشحن أسرع بكثير

منذ أن طرحت بورش أول سيارة كهربائية لها قبل عدة سنوات، كانت أي توصية لشراء سيارة تايكان مصحوبة بتحذير رئيسي: نعم، إنها تقود بشكل رائع … بالتأكيد، إنها تشحن بسرعة كبيرة … لقد نجحت في أن تكون بورشه للسيارات الكهربائية – ولكن نطاق قيادتها هو قصة أخرى كاملة.

في الواقع، يمكن لمشتري السيارات الكهربائية الفاخرة الحصول على سيارة Tesla Model S، أو سيارة مرسيدس EQS سيدان، أو سيارة Lucid Air التي يمكنها جميعًا السفر لمسافة 100 ميل إضافية أو أكثر بشحنة كاملة واحدة، وفي بعض الحالات دفع مبالغ نقدية أقل مقابل هذا الامتياز.

كان اختيار بورش تايكان يعني دائمًا التضحية بالمدى على مذبح ديناميكيات القيادة، ولكن بعد قيادة مدتها ست ساعات وجلسة شحن قصيرة بشكل استثنائي في نموذج أولي لسيارة تايكان 2025 المحدثة، من الواضح أن بورش فهمت المهمة.

ألقت لنا بورشه مفاتيح سيارة تايكان 4 كروس توريزمو 2025 تركب على عجلات مقاس 21 بوصة وأرسلتنا متجهين جنوبًا من مارينا ديل ري، كاليفورنيا، إلى تيجوانا، المكسيك.

كنا نتوقف في سان دييغو لتناول طعام الغداء، ثم نعود نحو لوس أنجلوس إلى محطة الشحن بالقرب من نقطة البداية. كان أقصر طريق حوالي 290 ميلاً، وكان أول دليل لدينا هو أن بورشه أجرت تغييرات جدية على الطراز الجديد.

لم يكن بمقدور سيارة تايكان العام الماضي القيام بهذه الرحلة في أفضل أيامها. حصل ما يعادل سيارتنا الاختبارية لعام 2024 على تصنيف وكالة حماية البيئة (EPA) لمسافة 235 ميلًا فقط، وحتى الطراز الأطول مدى يمكنه تغطية 246 ميلًا فقط قبل نفاد بطاريته.

قمنا بتعبئة الرصيد في الفندق وبشحن 100 بالمائة في وضع المدى، كان التقدير الموجود على لوحة القيادة يقرأ 322 ميلاً. كان الطريق مسطحًا في الغالب، ومع ارتفاع الطقس في الستينيات والتحكم في المناخ إلى 72 درجة في السيارة، كان المسرح جاهزًا جيدًا لتستعرض تايكان مجموعة قطعها الجديدة.

لقد قمنا بضبط نظام تثبيت السرعة على سرعة 70 ميلاً في الساعة، تمامًا كما نفعل مع اختبار النطاق الواقعي الداخلي لدينا.

لقد قدنا السيارة في وضع المدى للنصف الأول من اليوم، والذي يضع التحكم في المناخ في المقام الأول على الوضع الاقتصادي ويخفض نظام التعليق الهوائي في تايكان إلى أدنى مستوياته. لماذا لا تبحث السيارة دائمًا عن أفضل الديناميكيات الهوائية؟ تعني النوابض الهوائية الأقصر حركة تعليق أقل وراحة أقل قليلاً في الركوب،

وفقًا لبورشه، على الرغم من أننا لم نتمكن من ملاحظة الفرق. يتغير تقدير نطاق Taycan اعتمادًا على وضع القيادة، كما أن التبديل إلى الوضع العادي وتنشيط المقاعد المبردة والتدليك أدى إلى انخفاض التقدير بحوالي اثنين بالمائة.

تشير تقارير وكالة حماية البيئة إلى ما يصل إلى 4.6 ميل لكل كيلووات في الساعة في سيارة Lucid Air Touring، وهو ما يعني أنه حتى عند الشحن بسرعة أبطأ تبلغ 300 كيلووات، يمكن أن تصل إلى 23 ميلاً في الدقيقة. (ومع ذلك، لم نحقق سوى 2.5 ميل/كيلووات/ساعة في أداء Lucid Air Grand Touring طويل المدى، والذي تم تصنيفه من قبل وكالة حماية البيئة عند 3.8 ميل/كيلووات/ساعة.)

لم تقدم لنا بورشه بعد تفاصيل فنية حول سيارة تايكان 2025، لكن خبرتنا في قيادة وشحن أحدث سيارة سيدان رياضية كهربائية من الشركة المصنعة يمكن أن تعطينا بعض التلميحات حول ما فعلته هنا.

من خلال استيفاء بيانات الشحن (مع السماح بعدم اليقين بشأن الخسائر الحتمية بين الطاقة التي يوزعها الشاحن والتي تمتصها البطارية)، يمكننا أن نستنتج أن تايكان لديها بطارية ذات سعة أعلى تتراوح بين 100 و110 كيلووات في الساعة، ارتفاعًا من 93.4 كيلووات في الساعة في عام 2020- موديلات 2024.

قد تسمح البطارية الجديدة بفرامل متجددة أقوى يمكنها أيضًا تحسين المدى، ولن نتفاجأ عندما نسمع أن بورش قامت بتركيب محركات أمامية أو خلفية أكثر كفاءة.

تدحرجت سيارتنا الاختبارية أيضًا على إطارات Hankook EV الخاصة والتي من المفترض أن تتمتع بمقاومة دوران أقل من مطاط العام الماضي. عامل في تحسين الديناميكا الهوائية وانخفاض الوزن، والقفزة الهائلة في المدى منطقية.

لقد اختارت بورش أن تتركنا في حالة تخمين في الوقت الحالي، ولكن سيكون لدينا جميع التفاصيل حول 2025 تايكان في الأسابيع المقبلة.

أهم المقالات