يناير 23, 2024

بالصور: ذكاء اصطناعي وروبوتات بشرية في مصنع “بي إم دبليو” بالولايات المتحدة

كتب: شهاب أبو الحسن

تأخذ شركة بي إم دبليو صفحة من كتاب قواعد اللعبة الخاص بشركة تسلا من خلال تجربة الروبوتات الشبيهة بالإنسان ذات الذكاء الاصطناعي في أحد مصانع السيارات التابعة لها.

أعلنت شركة “فيجر”، وهي شركة ناشئة في كاليفورنيا تعمل على تطوير الروبوتات، عن اتفاق مع شركة “بي إم دبليو” يوم الخميس “لنشر روبوتات ذات أغراض عامة في بيئات تصنيع السيارات”.

وبطبيعة الحال، فإن استخدام الروبوتات في صناعة السيارات ليس بالأمر الجديد. قامت شركات السيارات بأتمتة الطريقة التي يتم بها تصنيع المركبات على مر السنين.

لكن الآلات العاملة حاليًا مبرمجة للقيام بشيء واحد مرارًا وتكرارًا، مثل تحريك لوحة الباب من هنا إلى هناك أو لحام هذا بآخر.

من ناحية أخرى، ستكون الروبوتات الخاصة بشركة Figure قادرة على القيام بمجموعة كاملة من المهام المختلفة التي تعتبر مملة للغاية أو غير آمنة للعمال البشريين، كما تقول الشركة.

“لقد أشبعت الروبوتات ذات الأغراض الواحدة السوق التجارية لعقود من الزمن، لكن إمكانات الروبوتات ذات الأغراض العامة غير مستغلة تمامًا.

وستمكن الروبوتات التي يعرضها الشكل الشركات من زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف وإنشاء بيئة أكثر أمانًا واتساقًا،” بريت أدكوك، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Figure.

وأسس Adcock أيضًا شركة Archer Aviation، وهي شركة سيارات أجرة جوية كهربائية.

ستحدد شركة BMW وFiger المكان الذي يمكن للروبوتات أن تدخل فيه في عمليات التصنيع الخاصة بشركة صناعة السيارات قبل إطلاقها – على مراحل – في مصنع شركة صناعة السيارات في سبارتانبورج بولاية ساوث كارولينا.

هذا هو المكان الذي تقوم فيه BMW بتجميع سيارات الدفع الرباعي X3 وX4 وX5 وX6 وX7 وXM.

يمكن أن يحمل الشكل 01 20 كجم، ويعمل لمدة خمس ساعات بشحن كامل ويسير بسرعة 2.7 ميل في الساعة. يهدف الشكل، الذي ظهر من التخفي في عام 2023، إلى نشر الروبوت في صناعات مثل التخزين والخدمات اللوجستية وتجارة التجزئة للبدء.

وتعمل شركة تسلا على روبوت مماثل يسمى أوبتيموس، والذي تخطط لإطلاقه على أرضيات مصنعها للقيام بالأعمال اليدوية. قال إيلون ماسك إن أوبتيموس يمكن أن يعمل أيضًا كخادم شخصي وأن قسم الروبوتات في تسلا سوف يتفوق يومًا ما على أعمال السيارات الخاصة به (بالمناسبة، تستخدم شركة هيونداي بالفعل كلابًا روبوتية مجهزة بكاميرات من شركة بوسطن ديناميكس، التي تمتلكها، للقيام بمراقبة الجودة).

وفي عالم السيارات، أصبحت الوظائف البشرية مهددة بالفعل بفِعل الأتمتة القديمة وظهور السيارات الكهربائية، التي هي أسهل في البناء وتتطلب عمالة أقل من نظيراتها التي تعمل بالاحتراق.

وإذا أصبحت الروبوتات البشرية ذكية وماهرة، والأهم من ذلك، فعالة من حيث التكلفة بما يكفي لشركات السيارات لاستخدامها بأعداد كبيرة، فقد نشهد المزيد من تآكل القوى العاملة في مجال صناعة السيارات.

مقابل ما يستحق، تقول شركة Figure على موقعها على الإنترنت أن هناك 10 ملايين وظيفة شاغرة في الولايات المتحدة، وأنها ترى أن الروبوتات هي الحل لملء الأدوار التي لا يريدها الناس.

لن يحدث غداً سيطرة الروبوت على عمليات التصنيع المعقدة؛ لقد تعلم روبوت الشكل للتو كيفية صنع القهوة.

من المؤكد أنها تعلمت كيفية استخدام ماكينة Keurig، وهي في الأساس أبسط ماكينة صنع القهوة تعمل على هذا الكوكب، لكن حقيقة أنها تعلمت القيام بذلك بمجرد مشاهدة الأشخاص وهم يعدون القهوة لمدة 10 ساعات.

أهم المقالات