سبتمبر 13, 2023

المملكة المتحدة تكشف عن النموذج الأولي لشاحنة تويوتا بـ”وقود الهيدروجين”.. ما مستقبلها؟

كتب: شهاب أبو الحسن

كشفت تويوتا المملكة المتحدة عن النموذج الأولي لشاحنة هيلوكس الصغيرة المزودة بمحرك يعمل بخلايا وقود الهيدروجين مستعارة من سيارة ميراي سيدان.

نموذج هايلوكس المحول

يوفر نموذج هايلوكس المحول، المزود بثلاثة خزانات وقود الهيدروجين عالي الضغط، مدى يصل إلى 365 ميلاً، وفقا لما ذكره موقع “أوتو ويك”.

تعمل تويوتا على تطوير مركبات تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني، بالإضافة إلى السيارات الهجينة، والمركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV)، والمركبات الكهربائية التي تعمل بالبطارية في وقت واحد، ولكنها وُصِفت بأنها من الشركات الرائدة في مجال السيارات الكهربائية حتى وقت قريب جدًا.

ربما تكون شركة تويوتا قد طرحت أحدث سياراتها الكهربائية في السوق الشامل، لكنها لن تتخلى عن حلم الهيدروجين، حيث قام فرع شركة صناعة السيارات في المملكة المتحدة بإزالة الأغطية عن سيارة بيك آب هيلوكس هذا الأسبوع، مع الأجهزة المستعارة من سيارة ميراي سيدان.

تم تصنيع هايلكس من قبل شركة تويوتا للتصنيع في المملكة المتحدة في مصنع بيرناستون للسيارات في ديربي.

كما أنها تتميز بثلاثة خزانات وقود الهيدروجين عالية الضغط مقترنة ببطارية ومحركات كهربائية، مما يمنح الشاحنة مدى يصل إلى 365 ميلاً، وهو “أبعد بكثير مما يمكن تحقيقه مع نظام كهربائي للبطارية” ، وفقًا لشركة صناعة السيارات.

على هذا النحو، استخدمت هايلكس الخبرة المكتسبة من ما يقرب من عقد من إنتاج سيارة ميراي سيدان، والتي توفر حاليًا نطاقًا يصل إلى 402 ميلًا بخزان ممتلئ، بشرط أن تكون ضمن نطاق محطة الهيدروجين.

تم بناء نموذج هايلكس الأولي من قبل كونسورتيوم مكون من شركة تويوتا موتور أوروبا مع ريكاردو، إي تي إل، أبحاث ثاتشام، و دي تو إتش أدفانسد تكنولوجيز.

بدأ المشروع في عام 2022، لكن البناء بدأ في 5 يونيو من هذا العام، حيث أكمل الفريق النموذج الأولي على مدار ثلاثة أسابيع فقط.

وسيشرع ريكاردو الآن في إجراء تقييم كامل للشاحنة في الأشهر القليلة المقبلة.

هل سيكن لها مستقبل؟

السؤال الرئيسي هو ما إذا كان سيكون هناك طلب على مثل هذه الشاحنة حتى في تلك الأجزاء من كاليفورنيا التي تقع بالفعل على مسافة قصيرة بالسيارة من محطة الهيدروجين.

تراهن تويوتا على السيارات الهجينة، والكهربائية، والهجينة، وخلايا الوقود الهيدروجينية في السنوات المقبلة، لكن استثمارات خلايا الوقود التي قامت بها شركة صناعة السيارات على مدى السنوات العديدة الماضية هي التي أثارت معظم الدهشة.

وسط تحول عدد من منافسيها إلى الكهرباء، تساءل بعض مراقبي الصناعة عما إذا كان عمل تويوتا المستمر على محركات خلايا الوقود الهيدروجينية يستحق العناء على المدى القريب.

لقد أثبت نموذج هايلوكس هذا بالتأكيد قدرة تويوتا على تطبيق خبرتها في نماذج الاحتراق الداخلي الحالية.

يبدو أن الباب مفتوح لتطوير شاحنات الهيدروجين وغيرها من المركبات، لكن تويوتا تواجه بالتأكيد دعوات متزايدة لمزيد من السيارات الكهربائية، على الأقل في بعض الأسواق.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة