سبتمبر 27, 2024

كم تدوم إطارات سيارتك؟ الإجابة قد تفاجئك

الإطارات هي من الأجزاء التي تتطلب أقل قدر من الاهتمام في سيارتك، ولكن إذا أهملتها لفترة طويلة، فقد تحتاج إلى اهتمامك الكامل في لحظة ما. بصرف النظر عن الحفر أو الحطام على الطريق، يجب أن توفر لك إطاراتك سنوات عديدة وآلاف الأميال من الخدمة المريحة. كما هو الحال مع السيارات نفسها، هناك جانبان يجب مراعاتهما فيما يتعلق بعمر الإطارات: الأميال/الاهتلاك والعمر.

الأميال والاهتلاك

سنركز هنا على إطارات جميع الفصول، لأنها الأكثر شيوعًا، وتميل إطارات الشتاء وإطارات الأداء العالي إلى الاهتلاك بشكل أسرع. وفقًا لتقارير المستهلكين، فإن إطار جميع الفصول النموذجي يدوم بين 50,000 و 85,000 ميل، بغض النظر عن نوع السيارة التي يتم تركيبه عليها. هذه نطاق واسع، لكنه يحدد خط أساس.

يمكن لضمانات تآكل الإطارات أو ضمانات الأميال أن تساعد في تضييق نطاق التوقعات. تميل هذه الضمانات إلى أن تأتي مع شروط وأحكام لا حصر لها تقلل من فائدتها لمالكي السيارات، ولكن بشكل عام، يمكن توقع أن يدوم الإطار الذي يتمتع بضمان أطول لفترة أطول من الإطار الذي يتمتع بضمان أقصر.

قد يكون مالكو السيارات ذوي العيون الحادة قد لاحظوا كلمة “Treadwear” متبوعة برقم مكون من ثلاثة أرقام محفورة على جدار الإطار الجانبي. هذا ما يسمى تصنيف تآكل الإطارات الموحد. إنه في الغالب تشتيت انتباه قديم، يعتمد على اختبار طريق قصير يتم بعده مقارنة تآكل الإطار بتآكل إطار مرجعي.

يشير تصنيف تآكل قدره 100 إلى أنه من المتوقع أن يدوم إطار الاختبار طالما الإطار المرجعي؛ 200 يعني ضعف المدة، وهكذا. لكن المدة القصيرة نسبيًا للاختبار والمتغيرات الأخرى تجعل UTQG غير موثوق به نسبيًا. ينصح الخبراء في متجر إطارات التجزئة عبر الإنترنت Tire Rack، “إنه مفيد بشكل عام فقط لمقارنة درجات التآكل على إطارات من نفس الشركة المصنعة، ونحن لا نوصي بمقارنة الدرجات بين العلامات التجارية المختلفة.”

قياس تآكل الإطارات

للتعرف على الوقت الذي اهلكت فيه إطاراتك، تحقق من قضبان التآكل. هذه هي الحواف الصغيرة المصبوبة في أدنى نقاط مداس الإطار. تعمل بشكل عمودي على نمط المداس، عبر الإطار من جدار جانبي إلى آخر. عندما تتآكل الإطارات لدرجة أن المداس الرئيسي يكون مساويًا لقضبان التآكل، فقد حان الوقت لاستبدال المطاط.

إذا كنت تعيش في مناخ ممطر، فقد لا ترغب في الانتظار طويلاً. تشير قضبان التآكل إلى متبقي 2/32 بوصة من المداس، ولكنك ستواجه على الأرجح انخفاضًا في الجر على الرطوبة وتحتاج إلى مسافة أكبر للتوقف تحت المطر قبل أن تصل إطاراتك إلى قضبان التآكل. توصي Tire Rack باستبدال الإطارات عند 4/32 بوصة من المداس للحفاظ على الجر في الظروف الرطبة. لقياس رقم صغير كهذا، استخدم مقياس عمق مداس الإطار، والذي يكلف أقل من دولارين.

عمر الإطار

نصف سؤال عمر الإطار أسهل بكثير للإجابة. يجب ألا تقود على إطارات عمرها أكثر من 10 سنوات، أو تقود على نفس مجموعة الإطارات لأكثر من ست سنوات، بغض النظر عن كمية المداس المتبقية. هذه هي التوصية التي اتفق عليها العديد من مصنعي الإطارات، وكذلك Tire Rack. هذا لأن المطاط في الإطار يتدهور بمرور الوقت، مما يزيد من خطر حدوث أسوأ السيناريوهات مثل الانفجار المفاجئ أو انفصال المداس.

من السهل معرفة عمر إطاراتك. يجب أن يكون لكل إطار رقم تعريف إطار (TIN) محفور على الجدار الجانبي، ويخبرك TIN بعمر الإطار. تبدأ جميعها بالحروف DOT، متبوعة بـ 11 أو 12 حرفًا وأرقامًا. يشير رقم TIN المكون من 11 رقمًا إلى أن الإطار تم تصنيعه قبل عام 2000. لذلك، إذا كانت إطاراتك تحتوي على رقم TIN مكون من 11 رقمًا، فتخلص منها. تسمح اللوائح لمصنعي الإطارات بطبع جزء فقط من TIN على جدار جانبي واحد، لذلك إذا رأيت أربعة أحرف وأرقام فقط بعد “DOT” على إطاراتك، فسيتعين عليك الزحف تحت السيارة لرؤية الرقم الكامل على الجدار الجانبي الداخلي.

كيفية إطالة عمر الإطار

العناية الجيدة بإطاراتك تتعلق أكثر بالعادات واليقظة بدلاً من العمل الشاق والمفاصل المتكسرة. أولاً، تحقق من ضغط إطاراتك كثيرًا – مرة واحدة على الأقل شهريًا. سيتم ملاحظة الضغوط المناسبة في دليل المالك وعلى ملصق في إطار باب السائق. ستتآكل الإطارات المنخفضة أو المفرطة في النفخ بشكل أسرع.

تجعل العديد من المركبات الحديثة من السهل مراقبة ضغط الإطارات من خلال قراءات لوحة القيادة الرقمية التي تخبر السائق بضغط كل إطار على حدة. إذا كانت سيارتك ليست بهذه التقنية المتقدمة، فسيفعل مقياس ضغط الإطارات على شكل قلم رصاص و يكلف بضعة دولارات فقط. لا تعتمد على مصباح تحذير ضغط الإطارات. عادة ما تضيء فقط عندما ينخفض ​​الضغط في الإطار بنسبة 25٪ أقل من توصية الشركة المصنعة، مما يعني أنه يمكنك القيادة بضغط أقل بكثير من الضغط الموصى به لفترة من الوقت دون تحذير.

تعتبر دوران إطارات السيارة جزءًا أقل تكرارًا ولكنه مهم بنفس القدر من صيانة الإطارات. يعني تدوير إطارات السيارة تبديلها من المحور الأمامي إلى الخلفي أو من جانب إلى آخر. لا يمكن تدوير إطارات جميع السيارات بنفس الطريقة. يمكن تركيب الإطارات الاتجاهية على جانب واحد فقط من السيارة، وإذا كانت سيارتك تحتوي على إطارات متدرجة، حيث تختلف أحجام الإطارات الأمامية والخلفية، فلا تريد بالتأكيد تبديل هذه الإطارات.

تحقق من دليل المالك لمعرفة عدد المرات التي يوصي بها الشركة المصنعة لتدوير إطارات سيارتك. الفاصل الزمني هو عادة بين كل 5000 و 8000 ميل. يعد تدوير إطاراتك في كل تغيير زيت طريقة جيدة لجعلها عادة منتظمة. عادة ما يكلف دوران الإطارات أقل من 100 دولار، وقد يكون مجانيًا. تقدم العديد من السلاسل الوطنية عمليات دوران مجانية مدى الحياة عند شراء الإطارات منها، بما في ذلك تلك التي تم شراؤها من Tire Rack وتركيبها بواسطة Discount Tire.

حتى إذا كنت تتتبع ضغط إطاراتك وتدويرها بانتظام، فإن المحاذاة السيئة يمكن أن تسبب تآكلًا مفرطًا في الإطارات. عند فحص ضغط الإطارات، ألقِ نظرة سريعة على المداس. يجب أن يكون تآكله متساويًا من جانب إلى آخر. إذا كان التآكل الداخلي أو الخارجي أسرع من الجانب الآخر، أو إذا كان الحافة الأمامية من كتل المداس الفردية تتآكل بشكل أسرع من الحافة الخلفية (مما يؤدي إلى مظهر ريشي)، فإن سيارتك تحتاج إلى محاذاة.

قد تكون قادرًا أيضًا على معرفة أن سيارتك بحاجة إلى محاذاة من وراء عجلة القيادة. تشمل العلامات الشائعة أن سيارتك تسحب إلى جانب واحد، أو أن عجلة القيادة تحتاج إلى أن تكون مائلة قليلاً للقيادة بشكل مستقيم، أو وجود اهتزازات في عجلة القيادة.

 

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة