إقرأ المزيد
جيب جلادياتور 2020 بيك أب يظهر رسميا، بنفس قدرات جيب المعهودة
شارك   |

وأخيرا ظهرت جيب جلادياتور 2020 الجديدة، كطراز بيك أب على قاعدة رانجلر العريقة. ومما رأيناه، يبدو أنها ستكون من السيارات المفضلة لدينا

ها هي جيب جلادياتور 2020 تظهر أخيرا. بعد الكثير من الصور، والكثير من التسريبات، ومن ثم التأكيد الرسمي، ظهر جيب بيك أب أخيرا بشكل رسمي لأول مرة في معرض السيارات في لوس أنجلوس، وكما كان متوقعا، يبدو إلى حد كبير كنسخة جيب بيك أب من رانجلر. بل في الواقع، هو أساسا جيب رانجلر من الزجاج الأمامي (القابل للطي إلى أسفل بالطبع) حتى المقدمة. لكن جيب حريصة على أن يدرك الجميع أنها أكثر من مجرد جيب رانجلر بجسم طويل. بل هي سيارة مستقلة بحد ذاتها، وتحمل الاسم الفريد، جلادياتور، أو المجالد كما كان يطلق على المحاربين الرومان في حلقات القتال الشهيرة، والتي خلدها الفيلم العالمي الذي حمل الاسم نفسه، جلادياتور.

جيب جلادياتور 2020

لماذا تطلق الشركة سيارة جيب بيك أب الآن؟ السبب ببساطة هو أن سوق سيارات البيك أب المتوسطة يتوسع. لكن زبائن هذه الفئة يريدون سيارة بيك أب حقيقية. وفي نفس الوقت، ترغب جيب بجذب أولئك الذين يعشقون سيارة رانجلر إليها. الحل؟ بيك أب بمواصفات تماثل طراز رانجلر، ولكن بالمواصفات التي يتوقعها زبائن هذه الفئة.

لذلك جاءت جيب جلادياتور 2020 بالمواصفات التي تتوقعها من شاحنة بيك أب حقيقية. وتبلغ طاقة السحب مع محرك V6 سعة 3.6 ليتر، (وهو المحرك الوحيد الذي تم طرحه عند الإطلاق) 3470 كيلوغراما، أي أقل بقليل من طراز كولورادو العامل بالديزل، وأفضل بكثير من شاحنات بيك أب مثل تويوتا تاكوما. وتبلغ قدرة جلادياتور 750 كيلوغراما من الحمولة. الوصول إلى مثل هذه الأرقام ليس أمرا سهلا، وتطلب من جيب تعديلات مهمة، أولا على نظام تبريد المحرك، ومن ثم على قاعدة رانجلر التي اكتسبت صلابة إضافية، بالإضافة إلى حوالي 20 إنشا إضافية في قاعدة العجلات، مما أضاف حوالي 180 كيلوغراما إضافية من الوزن إلى الشاحنة الجديدة بالمقارنة مع طراز رانجلر بأربعة أبواب وبتجهيزات مماثلة.

جيب جلادياتور 2020

جيب جلادياتور 2020

هذا الوزن الإضافي ربما يعيق تسارع جيب جلادياتور بيك أب. إذ أن طراز رانجلر المزود بمحرك الـ V6 يحتاج إلى أقل بقليل من تسع ثوان للوصول إلى 100 كلم/س، وبالتالي فنفس المحرك، مع 285 حصانا في جلادياتور سيعاني بعض الشيء. لكن ما يجعل الأمر غير ذي أهمية هو أن ما سيهم زبائن السيارة هو تجاوبها، ومقدار العزم الذي يوفره المحرك، وهنا يبلغ 353 نيوتن متر. وإذا لم يكن ذلك كافيا، فبإمكانك الانتظار حتى عام 2020، حين تظهر جيب جلادياتور 2020 بمحرك الديزل، بسعة 3.0 ليتر، وبشكل V6 أيضا، والذي يولد قوة 260 حصانا، ولكنه يعوض ذلك بعزم دوران يبلغ 600 نيوتن متر!

جيب جلادياتور 2020

قد يحسن ذلك المحرك الأداء، ولكنه بشكل غريب، يقل قدرة في مجال السحب. لماذا؟ لأن محرك التيربو ديزل يحتاج إلى تبريد إضافيمحرك البنزين يتوفر مع علبة تروس يدوية من ست نسب أمامية، أو أوتوماتيكية من ثمانية نسب. أما محرك الديزل، فسيقتصر على علبة التروس الأوتوماتيكية. ولمن يتسائل، كلا، لن تتوفر السيارة مع محرك الليترين المشحون مع تيربو.

قد يعتقد البعض أن جيب جلادياتور 2020 هو أول جيب بيك أب ولكن أصحاب الذاكرة القوية (أو الكبار في السن مثلي!) ربما يتذكرون سيارات بيك أخرى من جيب. في البداية كان جيب «سكرامبلر» الذي الذي أنتج على قاعدة جيب CJ، والذي توقف إنتاجه مع إطلاق أول طراز رانجلر. أما الآخر فهو جيب «كومانشي»، تيمنا بإحدى القبائل المحاربة من سكان أمريكا الأصليين، والذي صنع على قاعدة شيروكي. قبله بكثير أنتجت جيب طرازات بيك أب أخرى، ولكن اسم جلادياتور يعود إلى طراز البيك أب الذي أنتج بين عامي 1963-1987.

جيب جلادياتور 2020

منذ ذلك الوقت، وجيب تفكر في إنتاج بيك أب. شاهدنا عبر السنوات العديد من النماذج الاختبارية والصور التجسسية لبيك أب من جيب، ولكن مبيعات هذه الفئة كانت منخفضة، وكان الاعتقاد أن من يرغب بسيارة بيك أب سيفضل الحصول على واحدة من الحجم الكبير. فهذه الفئة أكثر ربحا للمصنعين، والقوانين التي تحكم استهلاك الوقود فيها، بسبب كبر حجمها، أسهل للتماشي معها.

ما تغير الآن أمران. أولا، النجاح الذي حققته شفروليه كولورادو، والتي أثبتت وجود سوق كبير لهذه الفئة من شاحنات البيك أب. إلا أن الأمر الأهم، كان تقديم طراز رانجلر أنليميتد بأربعة أبواب. الكثيرون اعتقدوا أن محبي جيب سيتجنبون هذه الفئة. ولكن كما تبين، عشقها الناس، اليوم، 80٪ من مبيعات رانجلر هي من فئة أنليميتد ذات الأربعة أبواب، وجذبت السيارة العديد من المشترين الجدد. فلم لا تفعل جلادياتور نفس الشيء، خاصة وأن نجاح رانجلر أنليميتد أثبت أن بإمكان سيارة أكبر أن تكون جيب حقيقية بقدراتها؟

جيب جلادياتور 2020

بل في الحقيقة طراز جيب جلادياتور 2020 يحمل فعلا جينات رانجلر. كما هو الحال مع الجيب الشهيرة، بالإمكان كشف السقف بسهولة، أو إزالة السقف الصلب. الأبواب يتم فكها بنفس السهولة أيضا، ونعم، ينحني الزجاج الأمامي للأسفل. إنها أكثر تجربة في الهواء الطلق يمكنك الحصول عليها في شاحنة بيك أب حديثة.

كثيرون سيخطؤون السيارة على أنها جيب رانجلر بيك أب، خاصة عند النظر إليها من الأمام. فالسيارتان تؤامان متشابهان من المقدمة، بنفس الوجه الشهير لسيارات جيب. بل حتى من وراء المقود، قد لا تدرك الفارق بين السيارتين. فالمقصورة هي مقصورة جيب رانجلر الجديدة، بنفس التصميم ونفس التجهيزات. الفارق يكمن في الخلف، من المقاعد الخلفية وحتى صندوق التحميل.

جيب جلادياتور 2020 جيب جلادياتور 2020

انظر إلى السيارة جانبيا، وستدرك فورا أن جلادياتور ليست سيارة بيك أب صغيرة الحجم. فمع أربعة أبواب، يقبع خلفها صندوق بطول متر ونصف تقريبا، فهي أطول من طراز رانجلر أنليميتد ذي الأربعة أبواب بأكثر من متر.  وعلى الرغم من الطول الإضافي، فإن جيب واثقة من أن بيك أب جلادياتور يستحق أن يكون سيارة جيب بقدراته.

جيب جلادياتور 2020 ستتوفر بأربع فئات مختلفة. سبورت، سبورت S، أوفرلاند، وهي الفئة الفاخرة من السيارة وتماثل فئة رانجلر صحارى، وأخيرا فئة روبيكون التي بلا شك ستكون الأفضل على الطرق الوعرة.

الأمر الذي سيلعب في مصلحة جلادياتور هنا هو قاعدة عجلاته المدمجة نسبيا. إذ تؤكد جيب أن جلادياتور لا يزال سيارة جيب حقيقية، وبالنظر إلى مواصفات السيارة الجديدة، فليس هناك في الحقيقة شك في ذلك. فنظام الدفع الرباعي قياسي، ويحتفظ جلادياتور بالمحورين الصلبين في الأمام والخلف، لكن نظام التعليق في الخلف له هندسة مختلفة لتقليل اهتزاز صندوق التحميل.

جيب جلادياتور 2020

فئة روبيكون الأعلى تأتي مع كل الإضافات المطلوبة على الطرق الوعرة. فهناك محاور «دانا» المعروفة مع قفل إلكتروني في الأمام والخلف. إمكانية فصل القضبان المقاومة للتمايل في الأمام، علبة تحويل للسرعة بنسبة 4:1 للسرعة المنخفضة (لو جير)، وإطارات مخصصة للقيادة على الطرق الوعرة بقياس 33 بوصة.

كذلك تحصل جيب جلادياتور 2020 على مخمدات صدمات من نوع (FOX) الشهيرة، والتي لا تتوفر في طراز رانجلر، على الأقل ليس في الوقت الحالي. هذه التجهيزات تعطيها القدرة على الخوض في المياه حتى 76 سنتيمتر. أما زاوية الدخول فتبلغ 43.6 درجة، وهي مشابهة لرانجلر. بينما زاوية الخروج أقل قليلا، مع 27 درجة. كذلك قضبان الحماية السفلية على فئة روبيكون تمتد إلى الجزء الأمامي من صندوق الأمتعة وتوفر الحماية له.

إلا أن لجلادياتور ميزاته الخاصة أيضا. فهناك الآن كاميرا أمامية مثبتة في الشبكة لمساعدتك على تجاوز العقبات على الطرق الوعرة، وهي ميزة غير متوفرة في رانجلر. ولأولئك الذين يبحثون عن المزيد من التميز، فدليل إكسسوارات موبار يحتوي على أكثر من 200 قطعة.

فكرة سيارة جيب بيك أب قد تبدو أمرا بديهيا عند التفكير فيها، ولكنها تطلبت الكثير من الوقت لترى النور. ومع أننا لن نتمكن من تجربة السيارة حتى تنطلق رسميا العام المقبل، إلا أنه بإمكاننا أن نرى منذ الآن أن جيب جلادياتور 2020 ستكون ربما إحدى سياراتنا المفضلة.

جيب جلادياتور 2020

المواصفات الفنية:

المحركات

الشكل والسعة:  3.6 ليتر، V6 بسحب طبيعي من فئةبنتاستار
القوة:  285 حصان عند 6400 د/د
عزم الدوران:  353 نيوتن متر عند 4400 د/د

نقل الحركة

علبة التروس:  6 نسب يدوية (قياسي) أو 8نسب أوتوماتيكية (اختياري)
الاندفاع والتوجيه:   اندفاع بالعجلات الخلفية أو الأربعة
علبة تحويل القوة:   دفع خلفي/ دفع رباعي / دفع رباعي بالنسبة المنخفضة
النسبة المنخفضة:   2.72:1  لفئات سبورت أوفرلاند / 4.0:1 لفئة روبيكون

المحاور:

الأمامي: محور مفتوح (سبورت وأوفرلاند) أو بغلق إلكتروني (روبيكون)
الخلفي: محور مفتوح مع منع الانزلاق (سبورت وأوفرلاند) أو بغلق إلكتروني (روبيكون)

نظام التعليق:

الأمامي: محور ثابت مع نوابض مستقلة وقضيب تثبيت
الخلفي: محور ثابت مع نوابض مستقلة وقضيب تثبيت
ممتصات الصدمات: من صنع FOX لفئة روبيكون

الأبعاد:

الطول: 5539 ملم
العرض: 1875 ملم
الارتفاع: 1933 ملم
قاعدة العجلات: 3487 ملم


Mirza Hatk

قارن