أكتوبر 21, 2016

نيسان جوك - 2016

يصنف هذا الكروسوفر المدمج الحجم الذي أطل من معرض جنيف 2010، في مرتبة وسطية على صعيد الحجم ما بين قاشقاي ومورانو ضمن عروض نيسان الكروسوفر الأوروبية، ويستفيد من تصميم شبابي وهيكل مفتول العضلات تميزه الرفاريف النافرة والأكتاف العريضة، وواجهة أمامية مكوّنة من أربعة مصابيح رئيسية، فضلاً عن محرك بنزيني مزود بشاحن هواء “توربو” سعة 1.6 ليتر بقدرة تتجاوز حدود الـ 180 حصانًا، وعزم 240 نيوتن متر.

زودت هذه المركبة بنظام توجيه العزم للدفع الرباعي الكلي، الذي يعمل على توزيع العزم مناصفة بين المحورين الأمامي والخلفي، ونظام التحكم المتكامل الدعم I-CON الذي يوفر ثلاثة أنماط مختلفة للقيادة، نظام منع انغلاق المكابح ABS وموزع قوى الكبح عند الطوارئ EBD، نظام التحكم الديناميكي بالثبات VDC، ومساعد الكبح BA، وأيضاً نظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات TPMS ومانع الانزلاق الدفعي TCS، وغيرها.

يذكر أن نظام التعليق في المقدم يعتمد على قوائم ماكفرسون، وفي المؤخر متعدد الوصلات في الفئة المجهزة بنظام دفع رباعي.

وإلى جانب تقديم نسخة نيسمو من جوك، أجرت نيسان في عام 2014 بعض التحسينات والتعديلات المحدودة على هذه المركبة، أبرزها التغييرات على تصميم المصابيح الرئيسية وشبك التهوئة الأمامي وبعض الخيارات التقنية الأحدث. كما باتت المصابيح الرئيسية تشبه تلك المعتمدة بطراز 370Z، مع الاستعانة بتقنية “كزينون” المتوهجة، والسقف البانورامي والعجلات الجديدة وغيرها.

وفي النسخ ذات نظام الدفع الأمامي، تم زيادة سعة التحميل بنسبة 40 بالمئة، لتصل إلى 354 ليترًا. ميكانيكيًا، هناك محرك مزوّد بشاحن هواء “توربو” سعة 1.2 ليتر عوضًا عن ذلك بسعة 1.6 ليتر، يولد 113 حصانًا وعزم 190 نيوتن متر.

ويستهلك المحرك 5.5 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة. وباتت كافة فئات جوك مدعمة قياسيًا بلمضات LED للإضاءة أثناء وَضح النهار، مع توافر نظام “نيسان كونيكت” و “سايفتي شيلد” أو درع السلامة العائد لنيسان وأيضاً كاميرا الرؤية المحيطية الشاملة، ضمن باقة التجهيزات الإضافية.

وفي عام 2012، تم إطلاق نسخة عالية الأداء بامتياز من الطراز نفسه تحمل اسم Juke R، كونها أسرع وأقوى عروض الكروسوفر المدمجة في العالم، على حد قول مسؤولي نيسان الذين اضافوا بأنه سيتم انتاج 23 وحدة فقط ترمز إلى اسم “نيسان” باليابانية. وتستعين Juke R الجديدة بمحرك الموديل الشقيق GT-R، فئة V6 بسعة 3.8 ليترات والمزوّد بشاحني هواء “توربو”، بقدرة 480 حصانًا، مع إمكانية الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 3.7 ثوانٍ فقط، مع سرعة قصوى تصل إلى 257 كلم/س.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات