فبراير 25, 2015

دودج دارت - 2015

أطلت دودج دارت الجديدة للمرة الأولى من نافذة معرض ديترويت الدولي للسيارات 2012، بوصفها موديل عام 2013. ولا تحمل دارت التي تم تطويرها انطلاقاً من نسخة معدلة لقاعدة عجلات طراز ألفاروميو جيولييتا، أية ملامح تصميمية من نسيبتها الإيطالية، إلا أنها بغض الطرف عن كونها سيدان رباعية الأبواب وليس هاتشباك خماسية الأبواب، فإنها أطول وأعرض على صعيد الأبعاد القياسية. وفي السياق نفسه، تحمل دارت الجديدة كلياً ملامح تصميمية متفردة مع الاستعانة بشبك التهوئة الأمامي التقليدي لدودج ومصابيح خلفية مستوحاة من تلك المعتمدة بالشقيق تشارجر. داخلياً، جرى الاستعانة بمكونات ناعمة الملمس عالية الجودة مع العديد من التقنيات الإلكترونية الحصرية شأن لوحة العدادات بشاشتها قياس 7 بوصات والتي يمكن ضبطها وتعديلها وفقاً لذوق السائق من خلال الاختيار ما بين عدادات رقيمة أو تناظرية، أو شاشة ملاحة مع خاصية منعطف بمنعطف، أو عداد القيادة الاقتصادية “إيكو” أو لقراءات درجة الحرارة والنظام الصوتي والهاتف الذكي، وغيرها. ويمكن لدارت أن تُجهّز بمركز الوسائط المتعددة Uconnect مع شاشة عاملة باللمس قياس 8.4 بوصات، والاختيار ما بين 12 طلاءً خارجياً للهيكل وكذلك 14 لوناً مختلفاً للكسوة الداخلية، وغيرها.

ميكانيكياً، زودت دارت عند طرحها بالأسواق بثلاثة محركات بنزينية رباعية الأسطوانات، أحدها سعة ليترين فئة “Tigershark” يولد 160 حصاناً و200 نيوتن متر من عزم الدوران، وآخر “توربو” سعة 1.4 ليتر فئة “مالتي آير” يولد 160 حصاناً أيضاً و250 نيوتن متر من عزم الدوران، وأخيراً هناك محرك سعة 2.4 ليترات فئة “مالتي آير Tigershark” يولد 184 حصاناً وعزم 200 نيوتن متر. وفي عام 2014، تم إطلاق النسخة الرياضية GT الأعلى تجهيزاً من موديل دارت، علماً بأنها تستفيد من محرك Tigershark MultiAir2 سعة 2.4 ليترات بقدرة 184 حصاناً، ويتصل المحرك الجديد قياسياً بعلبة تروس يدوية سداسية النسب، كما يمكن اختيار علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب بدورها ضمن التجهيزات الإضافية. ونالت دارت GT الأحدث نظام تعليق رياضي مع مخمّدات متأقلمة وعجلات من الألمنيوم قياس 18 بوصة، فضلاً عن بعض التحسينات الخارجية شأن شبك التهوئة الأمامي رياضية الطلّة مع زوائد سوداء جذابة، وأيضاً حليات سوداء لافتة للمصابيح الرئيسية، ومخرجي عادم رياضيين.

جديد عام 2014 تمثل في إطلاق الفئة بلاك توب من دارت. وفي هذا السياق، يمكن ذكر اللمسات المتفردة لهذه الفئة والمتمثلة في العجلات السوداء الجذابة قياس 18 بوصة، والمرايا الجانبية الداكنة، فضلاً عن التلبيسات القماشية ذات اللون الأسود والياقوتي الغامق، واللمسات والخطوط المطرزة على المقاعد والأبواب والكونسول الوسطي ولوحة القيادة. اشارة إلى أن الفئة بلاك توب جاءت مطورة انطلاقاً من الموديل SXT مع الاستعانة قياسياً بمحرك سعة 2.4 ليترات فئة مالتي آير 2 تايغر شارك من أربع أسطوانات متتالية يولد 184 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 234 نيوتن متر.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات