أبريل 21, 2012

دودج دارت - 2013

يُمكن القول بأن دودج دارت لعام 2013 والتي أطلّت من نافذة معرض ديترويت الدولي للسيارات 2012، هي أول تعاون مثمر بين فيات وكرايزلر بعد استحواذ الأولى على مجموعة كرايزلر منذ عام 2009. ولا تحمل دارت لعام 2013 والتي تم تطويرها انطلاقاً من نسخة معدلة لقاعدة عجلات طراز ألفاروميو جيولييتا، أية ملامح تصميمية من نسيبتها الإيطالية، إلا أنها بغض الطرف عن كونها سيدان رباعية الأبواب وليس هاتشباك خماسية الأبواب، فإنها أطول وأعرض على صعيد الأبعاد القياسية. وفي السياق نفسه، تحمل دارت الجديدة كلياً ملامح تصميمية متفرّدة مع الاستعانة بشبك التهوئة الأمامي التقليدي لدودج ومصابيح خلفية مستوحاة من تلك المعتمدة بالشقيق تشارجر.

داخلياً، تم الاستعانة بمكوّنات ناعمة الملمس عالية الجودة مع العديد من التقنيات الإلكترونية الحصرية شأن لوحة العدادات بشاشتها قياس 7 بوصات والتي يمكن ضبطها وتعديلها وفقاً لذوق السائق من خلال الاختيار ما بين عدادات رقمية أو تناظرية، أو شاشة ملاحة مع خاصية منعطف بمنعطف، أو عداد القيادة الاقتصادية “إيكو” أو لقراءات درجة الحرارة والنظام الصوتي والهاتف الذكي، وغيرها. ويمكن لدارت أن تُجهّز بمركز الوسائط المتعددة “Uconnect” مع شاشة عاملة باللمس قياس 8.4 بوصات، والاختيار ما بين 12 طلاءً خارجياً للهيكل و 14 لوناً مختلفاً للكسوة الداخلية، وغيرها. كذلك تستفيد دودج من هيكل قوي من الفولاذ عالي الصلابة بنسبة 68 بالمئة، مع نظام تعليق أمامي من قوائم ماكفرسون وآخر خلفي ثنائي الوصلات.

ميكانيكياً، تستفيد دارت من ثلاثة محركات بنزينية رباعية الأسطوانات، أحدها سعة ليترين فئة “Tigershark” يولد 160 حصاناً و200 نيوتن متر من عزم الدوران، وآخر “توربو” سعة 1.4 ليتر فئة “مالتي آير” يولد 160 حصاناً و250 نيوتن متر من عزم الدوران، وأخيراً هناك محرك سعة 2.4 ليترات فئة “مالتي آير Tigershark” يولد 184 حصاناً وعزم 200 نيوتن متر.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات