مارس 19, 2014

دودج دارت - 2014

يمكن القول بأن دودج دارت لعام 2013 والتي أطلت من نافذة معرض ديترويت الدولي للسيارات 2012، هي أول تعاون مثمر بين فيات وكرايزلر بعد استحواذ الأولى على مجموعة كرايزلر منذ عام 2009. ولا تحمل دارت لعام 2013 والتي تم تطويرها انطلاقاً من نسخة معدّلة لقاعدة عجلات طراز ألفاروميو جيولييتا، أية ملامح تصميمية من نسيبتها الإيطالية، إلا أنها بغض الطرف عن كونها سيدان رباعية الأبواب وليس هاتشباك خماسية الأبواب، فإنها أطول وأعرض على صعيد الأبعاد القياسية.

ميكانيكياً، تستفيد دارت عند طرحها بالأسواق من ثلاثة محركات بنزينية رباعية الأسطوانات، أحدها سعة ليترين فئة “Tigershark” يولد 160 حصاناً و200 نيوتن متر من عزم الدوران، وآخر “توربو” سعة 1.4 ليتر فئة “مالتي آير” يولد 160 حصاناً أيضاً و250 نيوتن متر من عزم الدوران، وأخيراً هناك محرك سعة 2.4 ليترات فئة “مالتي آير Tigershark” يولد 184 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 200 نيوتن متر.

جديد عام 2014 يتمثل بإطلاق النسخة الرياضية GT الأعلى تجهيزاً من دارت الجديدة كلياً، علماً بأنها تستفيد من محرك Tigershark MultiAir2 سعة 2.4 ليترات بقدرة 184 حصاناً، يتّصل بعلبة تروس يدوية سداسية النسب، كما يمكن اختيار علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب بدورها ضمن التجهيزات الإضافية. ونالت دارت GT الأحدث نظام تعليق رياضي مع مخمّدات تعليق متأقلمة وعجلات من الألمنيوم قياس 18 بوصة، فضلاً عن بعض التحسينات الخارجية شأن شبك التهوئة الأمامي رياضي الطلّة مع زوائد سوداء جذّابة، وأيضاً حليات سوداء لافتة للمصابيح الرئيسية، ومخرجي عادم رياضيين.

أما المقصورة الداخلية، فازدانت بكسوة مقاعدها الجلدية السوداء فئة “نابا” ذات الخيوط المطرّزة الحمراء، جنباً إلى جنب مع العديد من التجهيزات القياسية شأن المقوّد والمقاعد المزوّدة بخاصية التهوئة الداخلية والمكيف الذي يُمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، والمرايا الجانبية المدفّأة ونظام “يوكونيكت” المعلوماتي الترفيهي المتصل بشاشة عرض عاملة باللمس قياس 8.4 بوصات، مع كاميرا لرصد العوائق الخلفية وشاشة فئة TFT قياس 7 بوصات بمنتصف لوحة العدادات، وغيرها.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات