فبراير 25, 2015

جيب جراند شيروكي - 2015

بفضل تصميمه الجذاب والاستعانة بهيكل أحادي البنية وتقنياته المتطورة ومحركاته عالية الأداء، نجح موديل غراند شيروكي في أن يكون الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة الأميركية في فئة الـ SUV لفترة غير قصيرة.
الجيل الأحدث من غراند شيروكي أطل من نافذة معرض نيويورك الدولي للسيارات 2009 وهو يستفيد من هيكل أحادي تم تطوير انطلاقاً من هيكل مرسيدس-بنز ML، كما باتت خطوطه الخارجية تتخلى نوعاً ما عن الهيئة الصندوقية التي امتاز بها سابقاً، لصالح تصميم ديناميكي من مختلف الجوانب، مع عدم التخلي عن العديد من الملامح التقليدية، شأن شبك التهوئة سباعي الفتحات المزيّن بلمسات كرومية جذابة، والمصابيح الرئيسية ذات العدسات الدائرية، إلى جانب أقواس العجلات التي تتخذ هيئة شبه المنحرف، وبطبيعة الحال مع العديد من الملامح المتفردة منها المرايا الجانبية كرومية الطلاء، فضلاً عن خيارات العجلات ذات القياسات التي تتراوح ما بين 17 و 20  بوصة.
أما التصميم الداخلي للمقصورة، فبات يتّسم بلمساته الأوروبية اللافتة. ميكانيكياً، استفاد الجيل الأحدث من غراند شيروكي من محركين بنزينيين، أصغرهما من فئة V6 بنتاستار بسعة 3.6 ليترات، يولد قدرة 290 حصاناً وعزم 353 نيوتن متر. أما المحرك الأكبر، فجاء من فئة “هيمي” V8 بسعة  5.7 ليترات، بقدرة 360 حصاناً وعزم 520  نيوتن متر. وتم اعتماد نظام تعليق متطور يعمل بضغط الهواء “كوادرا-ليفت آير ساسبينشن” Quadra-Lift Air Suspension يعمد إلى ضبط ارتفاع الهيكل وفقاً لخمسة أنماط قيادة مختلفة، إلى جانب نظام مانع الانزلاق الدفعي الجديد “سيليك-تيراين” Selec-Terrain الذي يتيح للسائق إمكانية اختيار نمط القيادة الوعورية الذي يفضله.
وفي عام 2012 تم إعادة إحياء النسخة عالية الأداء SRT-8 والتي أطلت من نافذة معرض نيويورك الدولي للسيارات 2011، بوصفها أسرع وأقوى العروض المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع للشركة الأميركية “جيب”؛ حيث بإمكانها الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 5 ثواني تقريباً. وتستفيد النسخة الأقوى من عروض غراند شيروكي من محرك هيمي فئة V8 بسعة 6.4 ليترات، يولد 465 حصاناً وعزم 630 نيوتن متر. ولم يكد يمر عامين ونصف العام على طرح الجيل الحالي من غراند شيروكي، أطل جيل محسن بعمق من الموديل نفسه بمعرض ديترويت 2013 دون تغييرات جذرية راديكالية، وإنما انحصرت التحسينات في الشكل الخارجي.
أبرز تلك التحسينات الخارجية تمثلت في المصابيح الرئيسية (تشبه كرايسلر 300 الأحدث) وتلك الخلفية وإعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي، فضلاً عن تقديم علبة تروس أوتوماتيكية جديدة ثمانية النسب، وإخضاع المقصورة الداخلية لتحسينات مشابهة، طالت تصميم عتلات وأزرار التحكم بالأنظمة الترفيهية والمعلوماتية، مع تقديم شاشات جديدة عاملة باللمس قياس 5 و8.4 بوصات اضافة الى الاحتفاظ بالمحركين السابقين.

المواصفات

المحرك(سم ٣) : 6400

الأسطوانات : 8

حصان / د.د. : 465

عزم دوران (ن.م.) / د.د. : 630

طول (متر) : 4.821

عرض (متر) : 2.154

ارتفاع (متر) : 1.763

قاعدة عجلات (متر) : 2.916

سرعة قصوى (كلم/س) : 257

تسارع 100-0 (ث) : 5

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات