نوفمبر 06, 2022

أكسبنج AeroHT X3: أحدث نسخة من السيارة الطائرة الكهربائية تكمل رحتلها الأولى بنجاح

كشفت XPeng AeroHT، إحدى الشركات التابعة لمجموعة أكسبنج الصينية، النقاب عن أحدث نسخة من طراز أكس 3 X3 وهي أول سيارة طائرة كهربائية بالكامل، قادرة على الإقلاع والهبوط العمودي eVTOL.

ففي حين أن الآسيويين ليسوا أول من بنى سيارة طائرة eVTOL، إلا أن تصميمهم يختلف اختلافا جذريا عن بقية المركبات الأخرى، إذ يمكن قيادة أكس 3 مثل السيارات القياسية على الطريق، ولكن يمكنها أيضا الطيران والتحليق جوا، مع إمكانية الإقلاع والهبوط العمودي.

الهندسة الكامنة وراء النموذج الأولي (الرمز الداخلي أكس X3) الذي نراه يطير، يعد بوسائل نقل رائعة، مع توافر سيارة طائرة حقيقية، تتمتع بجسم سيارة مألوف بأربعة أذرع دوارة قابلة للتمديد على السطح.

تم تصميم السيارة الطائرة خصيصا لكل من الرحلات الجوية والقيادة على الطرقات، وتتميز بشكل ملائم بنظام طي دوار أملس لإجراء أوضاع سلسة بين القيادة والطيران.

وهي مجهزة بنظام جديد للتحكم في الطيران ومجهزة بوظائف التحكم في مقاومة الأخطاء ونظام النسخ الأحتياطي ثنائي المحرك لضمان السلامة.

بالإضافة إلى تحسين سيارة أكسبنج X3 الكهربائية من الهيكل الأفقي ثنائي الدوار في العام الماضي إلى التكوين الموزع الجديد متعدد الدوارات، كما تم تقليل تعقيد تصميم النظام الكلي لزيادة تعزيز سلامة الطيران وموثوقيته.

عندما تكون السيارة على الأرض، يتم تخزين الدوارات في المساحة فوق الكابينة، لكن لم يتم الكشف عن ارتفاع السيارة، أو أي بيانات فنية أخرى حتى الآن، غير أن وزن أكس 3  يبلغ 4347 رطلاً (1،936 كجم).

لكي تحلق جواً، تمد X3 أذرعها الأربعة، كل منها مجهز بزوج من الدوارات المزدوجة، وترتفع تدريجيا

أكملت النسخة التجريبية من أكسبنج X3 الطائرة الجديدة رحلتها الأولى بنجاح بالإضافة إلى اجتياز العديد من اختبارات فشل المحرك الواحد. ويُظهر الأختبار جسم سيارة مغطى بكتابات على الجدران، أثناء الإقلاع لتصل إلى ارتفاع 15 قدما (4.57 مترا) ثم على أرتفاع 30 قدما (9.14 مترا) في الهواء.

لكن الأمر الأكثر إثارة للأهتمام هو الحركة الأفقية للسيارة الطائرة. في ما يبدو أنه أختبار مجموعة مناورات يتم التحكم فيها عن بُعد، حيث ترتفع أكس 3، وتحافظ على الأرتفاع، ثم تطير إلى الأمام، وتتوقف مرة أخرى، وتحوم في الجو، وتستدير، وتطير إلى الوراء، ثم تهبط.

لا توجد كثير من التفاصيل المتاحة حول سيارة أكسبنج إيروهت أكس 3، لكن تحتوي مجموعة الدوار القابلة للطي على ثمانية مراوح (كل منها يعمل بمحرك كهربائي خاص به).

انطلاقا من حجم الجسم ونسبه، يبدو أن السيارة مصممة لأربعة ركاب. وتمثل هذه الميزة  خطوة إلى الأمام مقارنة بالسيارات الطائرة eVTOLs الأخرى التي تتميز حاليا بتكوينات بمقعد واحد أو مقعدين.

ذكرت الشركة العديد من ميزات سيارتها في  نظام التحكم في الطيران الجديد المجهز بوظائف التحكم في مقاومة الأخطاء ونظام النسخ الأحتياطي ثنائي المحرك لضمان السلامة.

عند القيادة على الطريق تنطلق أكس 3 وتقوم بالمناورة مثل السيارات العادية عن طريق قلب عجلة القيادة. ويستخدم هذا أيضا في الوضع التجريبي لتوجيه السيارة يمينا أو يسارا. ومع ذلك، يتحكم “ذراع التروس” الإضافي في الحركات الجوية الأخرى للمركبة ورفعها أو خفضها.

ففي وضع القيادة، يمكن مقارنتها مع أي سيارات تقليدية من حيث الوظيفة والقياس، بينما في وضع الطيران، يتم توجيه السيارة الطائرة بإستخدام عجلة القيادة ورافعة التروس اليمنى كعناصر تحكم للتحرك للأمام وللخلف، والدوران، والصعود، والتحليق والهبوط.

فيما تعد أكسبنج إيروهت AeroHT أكبر شركة سيارات طائرة في آسيا. تدمج المركبات الذكية وأنظمة الطيران الحديثة وتعد بإنتاج أكثر سيارات الطيران الكهربائية ذكاء وأمانا في المستقبل، وسوف تقدم المزيد من المنتجات والحلول في مجال النقل ثلاثي الأبعاد.

تأسست الشركة في عام 2013، حققت 15000 رحلة آمنة. وقد فازت بالعديد من جوائز التصميم الصناعي بما في ذلك جائزة Red Dot وجائزة IF وجائزة IDEA للتصميم

أهم المقالات